يختتم قطاع صندوق التنمية الثقافية، فعاليات سيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت في دورته الـ28 المقامة تحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وذلك في حفل يقام 4 مارس المقبل.

12 فنانا في سيمبوزبوم أسوان الدولي 2024

ويشارك في ورشة السيمبوزيوم في دورته الحالية 12 من فناني النحت من أبرز المثّالين المصريين والأجانب، وهم الفنانون: ماجد ميخائيل، وزينب صبحي، وتريز أنطوان، وشروق هلال.

كما يشارك في السمبوزيوم من الأجانب؛ خوسيه كارلوس من إسبانيا، وفيكتور كوباكز من بولندا، وميخائيل سوبولييف من روسيا، شيان وسيهوا من الصين، ويشارك في الدورة 3 فنانات مصريات، هن منة عبد الرازق، وميرنا إسحاق، ونيفين خفاجي.

ويتابع الدكتور وليد قانوش رئيس صندوق التنمية الثقافية، من خلال جولات تفقدية على مدار أيام الورش للاطلاع على لأعمال ورشة السمبوزيوم باسوان، حيث يأتي الفنان الأكرم المجدوب قوميسير عام السيمبوزيوم هذا العام، والدكتور أحمد موسى القومسير المساعد.

وحسب صندوق التنمية الثقافية، يهدف السمبوزيوم إلى إبراز دور مصر في إبداع النحت العالمي والذي تميزت به منذ القدم، وإحياء فن النحت المصري على الجرانيت والذي اختفى تدريجيا وتحول إلى حرفة معمارية، إلى جانب إعادة تشغيل محاجر أسوان كورش للنحت بعد توقفها بانتهاء الحضارة القديمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الثقافة التنمية الثقافية سيمبوزيوم أسوان

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين

تقدم الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بالتهنئة للشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، بمناسبة حصوله على جائزة النيل للمبدعين العرب تقديرًا لجهوده المتميزة في دعم الثقافة والفنون في الوطن العربي، ودوره في تعزيز الهوية الثقافية العربية من خلال المبادرات المتنوعة في الأدب والفنون والتراث.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن اعتزازه بحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي باعتباره من أبرز خريجي جامعة القاهرة والعلاقات المتواصلة والاستراتيجية بين إمارة الشارقة وجامعة القاهرة، مثمنًا دوره المحوري وإسهاماته في دعم الحركة الثقافية والفنية في الوطن العربي.

رئيس جامعة القاهرة: الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة

وقال رئيس جامعة القاهرة إن الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة وتقدير كبير في الأوساط الثقافية العربية والمصرية؛ نظرًا للإسهامات والخدمات التي قدمها للثقافة المصرية على مدار سنوات طويلة.

وتعد جائزة النيل للمبدعين من أبرز الجوائز الثقافية في العالم العربي، وتُمنح سنويًا للمبدعين العرب الذين قدموا إسهامات متميزة في مختلف المجالات الإبداعية.

جدير بالذكر أن الشيخ سلطان القاسمي حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة في جامعة القاهرة، وهو شاعر وأديب ومؤرخ له العديد من المؤلفات في السياسة والتاريخ والأعمال المسرحية والأدبية، كما يعرف عنه دعمه وجهده الكبيرين على مدى ما يزيد على ربع قرن لخدمة الثقافة العربية ومحاولة إعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي في الأقطار العربية، وبدعمه للشعراء.

وشهدت إمارة الشارقة منذ توليه مقاليد الحكم تطوراً ملحوظاً وازدهارًا كبيرًا، حيث أولى اهتماماً كبيرًا لإحداث نهضة تنموية فاعلة وسريعة، كما قاد مسيرة التطورات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، وبذل جهودًا لتوفير الفرص التي تدعم التفاعل والحوار الثقافي بين شعوب العالم في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والاجتماع والتاريخ والعمل الإنساني، ويعد أحد أبرز المهتمين بالعلم والبحث العلمي والعلماء، وبفضل الجهود التي بذلتها حكومة الشارقة وبمتابعة وإشراف مباشر من الشيخ سلطان حصلت الشارقة على عدة ألقاب عربية وعالمية، فقد نالت لقب عاصمة الثقافة العربية 1998، وعاصمة الثقافة الإسلامية 2014، وعاصمة السياحية العربية 2015، الشارقة مدينة صحية عامي 2015 و 2022، الشارقة صديقة للطفل 2015، الشارقة عاصمة الصحافة العربية 2016، الشارقة مدينة مراعية للسن 2017، وعاصمة الثقافة الرياضية العربية لعام 2021 وغيرها.

مقالات مشابهة

  • المشاط تشهد فعاليات إطلاق تقرير التوقعات الاقتصادية في أفريقيا لعام 2024:
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين
  • الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة: متفائل بعودة مصر لريادتها الثقافية
  • القومي للترجمة يُهدي قرى حياة كريمة 25 ألف نسخة من إصداراته
  • الهيئة الإنجيلية تختتم فعاليات مؤتمر "الجمهورية الجديدة.. رؤية ثقافية"
  • القومي للترجمة يُهدي قرى "حياة كريمة" 25 ألف نسخة من إصداراته
  • " التنمية الثقافية" يستضيف فعاليات وأفلام الدورة الـ50 لمهرجان جمعية الفيلم السنوى
  • جامعة المنصورة تختتم الدورة الدولية الـ18 لجراحة المثانة وتحويل مجرى البول
  • وزارة الثقافة: إعلان الفائزين في جائزة الأزياء سبتمبر المقبل 
  • العراق يفوز برئاسة مجلس وزراء الإعلام العرب للمرة الأولى في تاريخه