زنقة 20 | الرباط

مازال الجدل يحيط بالندوة الصحافية التي عقدها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز عقب استقباله من طرف الملك محمد السادس.

و لعل من أبرز نقاط ضعف الندوة الصحافية هو غياب التواصل من الجانب المغربي و إقصاء الصحافيين المغاربة و غياب الترجمة عبر المنصات الإلكترونية.

هذا الأمر أدى إلى سوء فهم لتصريحات أدلى بها سانشيز لعل أهمها حينما تحدث عن استثمارات بقيمة 45 مليار أورو ، وهو الرقم الذي نشرته العديد من وسائل الإعلام المغربية على أنه استثمارات إسبانية بالمغرب ، إلا أن الأمر لم يكن صحيحا.

واضطرت الحكومة الإسبانية لتوضيح تصريحات رئيسها بيدرو سانشيز أثناء زيارته للمغرب، حول استثمار 45 مليار أورو في المغرب في غضون 25 عاما، وأكدت أن بيدرو سانشيز تحدث عن “استثمارات مغربية تنطوي على عقود يمكن للشركات الإسبانية الاستفادة منها، لكنها ليست استثمارا مباشرا من إسبانيا”.

وحسب تصريحات سانشيز فإن قيمة الاستثمارات التي تحدث عنها هي استثمارات مغربية يمكن للشركات الإسبانية الفوز بها، لكنها ليست استثمارا مباشرا من إسبانيا.

وسلط سانشيز في ندوته الصحافية، الضوء على تطور المبادلات التجارية وزيادة الاستثمارات في الاتجاهين، مذكرا بأن حجم التبادلات بين البلدين تجاوز سنة 2022، 20 مليار أورو.

وأضاف : “إلى جانب هذا التطور الإيجابي للغاية، يضاف إلى ذلك مكانة إسبانيا كمستثمر رائد في المغرب، باستثمارات عامة مخطط لها تبلغ حوالي 45 مليار أورو حتى عام 2050”.

ونظرا للقراءة الخاطئة بأن مبلغ 45 مليار يورو هي استثمارات إسبانية مباشرة، أوضحت مصادر حكومية اسبانية أن هذا الرقم يتعلق باستثمارات مغربية تمت مناقشتها بالفعل في الاجتماع الرفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب الذي عقد في الرباط العام الماضي.

Quien va a invertir 45.000 millones en sus infraestructuras es Marruecos, y quien opta a esos contratos son nuestras empresas. A eso fue Sánchez a Marruecos. Puntual 24 h mintiendo, cada uno de los minutos de esas 24h. https://t.co/lVkrzhQ36D pic.twitter.com/L4le1JFEou

— Oscar Puente (@oscar_puente_) February 22, 2024

وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي، تطرق إلى هذا الأمر على شبكات التواصل الاجتماعي ، وكتب: “الجهة التي ستستثمر 45 ألف مليون دولار في بنيتها التحتية هي المغرب، والجهة التي يجب أن تفوز بهذه العقود هي شركاتنا. ولهذا السبب ذهب سانشيز إلى المغرب”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیار أورو

إقرأ أيضاً:

بعد موت 20 شخصا بالمغرب.. تحذير لـ4 فئات هي الأكثر عرضة للوفاة بسبب الموجة الحارة

حالة من القلق والتوتر يعيشها أهالي مدينة بني ملال المغربية، بعد وفاة حوالي عشرين شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، في ظروف غير معلومة، حيث نوَّه البعض بأن حالات الوفاة بهذا الشكل الكبير قد تكون نتيجة الموجة الحارة التي تضرب المدينة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الفئات الأكثر عُرضة للوفاة بسبب الموجة الحارة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه يمكن لموجات الحر الشديدة أن تؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات الحادة، حيث تحدث كل عام حوالي 490 ألف حالة وفاة بسبب الموجات الحارة في العالم، مشيرا إلى أن الإجهاد الحراري قد يسبب الوفاة عندما يفشل الجسم في تبريد نفسه بشكل كافٍ، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خطير.

ضربة الشمس تعد حالة طارئة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم أكثر من 40 درجة مئوية، وقد تؤدي إلى تلف الأعضاء الحيوية وفشل الأعضاء إذا لم يتم علاجها بسرعة وهى سبب مهم للوفاة فى التجمعات فى المناطق المكشوفة فى الجو الحار.

مخاطر درجات الحرارة المرتفعة 

تؤدي الموجة الحارة أيضا إلى إصابة الشخص بالجفاف وهو يكون أكثر خطورة لدى الأطفال وكبار السن، والذين يعانون من حالات صحية مزمنة، كما أن يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته بسرعة وفعالية.

يمكن أن يسبب الجفاف انخفاضاً شديداً في حجم الدم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، وهو ما يُعرف بالصدمة التي قد تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها بسرعة.

لم تقتصر المخاطر التي تسببها الموجة الحارة عند هذا الحد، ولكن درجات الحرارة المرتفعة تزيد من عبء العمل على القلب، ما يمكن أن يسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية، كما أن من الممكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى تفاقم حالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى مسببة الفشل التنفسي.

الفئات الأكثر عرضة للوفاة بسبب الحرارة المرتفعة 

هناك العديد من الفئات التي تكون أكثر عرضة للوفاة بسبب درجات الحرارة المرتفعة ومنهم:

المسنون: لأن آلية تنظيم الحرارة والتبريد في الجسم تقل مع تقدم العمر،  مما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وضربة الشمس. الأطفال الصغار: أقل قدرة على تنظيم حرارة أجسامهم بشكل فعال، مما يجعلهم عرضة للجفاف والإجهاد الحراري. الذين يعانون من أمراض مزمنة مهملة العلاج: مثل مرضى القلب، السكري، أو الأمراض التنفسية، مثل حساسية الصدر.  الذين يتعرضون لمجهود بدني مكثف: مثل العمال في الهواء الطلق أو الرياضيين الذين يتدربون فى أجواء حارة شديدة. نصائح لتجنب الموجة الحارة 

وقدم الدكتور «بدران» عدة نصائح للأشخاص لتجنب مخاطر الموجة الحارة ومنها يجب ارتداء ملابس واسعة خفيفة فاتحة الألوان، وأيضا شرب الماء والسوائل الكبيعية بوفرة، بالإضافة إلى التهوية الجيدة للأماكن المغلقة.

 

مقالات مشابهة

  • البنك الإفريقي للتنمية يمول المغرب بمبلغ 120 مليون أورو
  • مدينة هيوليفا الإسبانية تسجل درجة حرارة قياسية
  • امتعاض في إسبانيا من البدو الرقميين.. هل أخطأ الغاضبون الهدف؟
  • مختص بالتجارة العالمية: استثمارات المملكة بالمشاريع الجديدة تصل لـ28.8 مليار دولار في 2023
  • "إيني" تسجل تراجعا أقل من المتوقع في أرباح الربع الثاني
  • ريال مدريد أول ناد في التاريخ يحقق مليار يورو عوائد
  • بعد موت 20 شخصا بالمغرب.. تحذير لـ4 فئات هي الأكثر عرضة للوفاة بسبب الموجة الحارة
  • التوقيع على استثمارات تتجاوز 1.1 مليار درهم في يوم المستثمر بالصويرة
  • مؤشر دولي: تكلفة الولوج إلى الإنترنت بالمغرب ما تزال باهظة
  • تراجع أرباح "LVMH" في النصف الأول بسبب تباطؤ الطلب