وضع قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية الصادر برقم (142) لسنة 2017 عقوبات لتجارة الأعضاء البشرية، ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير هذه العقوبة.

عقوبات تجارة الأعضاء البشرية

ووفقا لـ قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية الصادر برقم (142) لسنة 2017، الذي صدق عليه مجلس النواب، تتراوح عقوبة تجارة الأعضاء البشرية بين السجن المشدد وغرامة 500 ألف جنيه، والسجن المؤبد والغرامة مليون جنيه، فضلًا عن العقوبات الإدارية التى توقع على المستشفيات والأطباء.

وفيما يلى عقوبات تجارة الأعضاء البشرية:

1- نصت المادة "17" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن المشدد بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من نقل عضوا بشريا أو جزء منه بقصد الزراعة.

2- نصت المادة "18" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على عدم الإخلال بالعقوبات المقررة من نص القانون ويعاقب بالسجن المشدد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه كل من أجرى أو ساعد فى إجراء عملية نقل أو زراعة وإذا ترتب على الفعل وفاة المتبرع تكون العقوبة السجن المؤبد.

3- نصت المادة "19" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على معاقبة بالسجن المؤبد أو بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليونى جنيه كل من نقل بقصد الزرع أو زرع عضو منقول بطريق التحايل أو الإكراه وتصل للسجن المشدد أو الإعدام.

4- نصت المادة "20" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن المشدد بغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من خالف أحكام القانون ولا تزيد عن السجن لمدة 10 سنوات لكل من نقل أو زرع نسيجا فضلا عن مصادرة المال أو الفائدة المادية.

5- نصت المادة "23" من  قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

6- نصت المادة "24" من قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية على أن يجوز للمحكمة أن تحكم للجرائم المقررة والمنصوص عليها وفقا للتدابير الآتية، الحرمان من مزاولة المهنة لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 10 سنوات، وغلق المنشأة الطبية غير المرخص لها إجراء أى من العمليات المنصوص عليها فى القانون، وقف الترخيص الصادر للمنشأة لإجراء أى من العمليات المنصوص عليها فى القانون لمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعضاء البشرية زراعة الأعضاء البشرية قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية مجلس النواب جنیه ولا تزید على ملیون السجن المشدد السجن المؤبد ملیون جنیه نصت المادة جنیه کل من لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

السجن المؤبد للمتهم بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار بأطفيح

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، سائق بالسجن المؤبد لاتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار في منطقة أطفيح بالجيزة.

أحالت النيابة العامة المتهم "حسين ثابت" 25 سنة سائق، لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة بعد أن وجهت إليه تهمة مواد مخدرة بقصد الاتجار، وذلك على خلفية التحقيقات في القضية رقم 11420 لسنة 2023 جنايات أطفيح.

تبين أنه في يوم 12 مارس من العام 2022، حاز بقصد الاتجار جوهرًا مخدرا «الحشيش» في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

مقالات مشابهة

  • بعد واقعة مقبرة نزلة السمان.. عقوبات رادعة لمرتكبي جرائم التنقيب على الآثار
  • الأمن العام يضبط مخدرات بقيمة مليون جنيه
  • الحبس والغرامة.. عقوبة تسجيل الحيازة الزراعية ببيانات خاطئة
  • جمع مليونا و300 ألف جنيه.. مستريح السفر للخارج بسوهاج يواجه الحبس 7 سنوات
  • بعد مصادرة نحو 2 طن رنجة فاسدة بالغربية.. اعرف عقوبة غش الأغذية
  • الكبد بـ 40 ألف جنيه.. أحكام رادعة للمتهمين بالاتجار فى الأعضاء البشرية
  • السجن المؤبد للمتهم بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار بأطفيح
  • احذر.. الحبس وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة إصدار شيك بدون رصيد
  • فضيحة مشاجرة عائلية بالمطرية.. تعرف على عقوبة التعدى بالضرب طبقا للقانون
  • بالفيديو.. طبيبة: لا يوجد قانون من الدولة يعطي المتبرع بالدم إجازة مرضية