افتتحت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم اليوم ملتقى نوابغ عمان في نسخته الثانية، الذي أقيم بمدرسة البيان للتعليم الأساسي (1- 4) بتعليمية محافظة مسقط، ويربط الملتقى بين الرقمية، والابتكار في الحصص الدراسية، وحصص الاحتياط.

وبدأ حفل افتتاح الملتقى بقصيدة ألقاها الطالب محمد بن سيف المانعي، ثم تم التعريف بالبرنامج، وأماكن فعاليات الملتقى.

ضم الملتقى (11) ركنا، منها ركن فلكي البيان الذي يتيح تجربة رصد الشمس بواسطة التلسكوب، ومشاهدة الفضاء، والأجرام السماوية، ومبتكر البيان ويضم هذا الركن تطبيقات على حقيبة الويدو في التعلم: تركيب روبوت النحلة، وجهاز قياس منسوب الماء في الخزان وربوت تتبع المسار، يقوم الطالب فيه ببناء وبرمجة روبوت تتبع المسار، وركن لدرس رقمي يمكّن الزائر من الاطلاع على كيفية إنتاج فيلم كرتوني مرتبط بالمنهج، وتصميم باركود خاص لكل فيلم، وتعميمه، وعرض في الركن مجموعة من الدروس التي تم إنتاجها في المدرسة، ومن ضمن أركان ملتقى نوابغ العلم ركن الأديب الرقمي المختص بإنتاج قصص منهجية رقمية، وعرض ما تم إنتاجه من قصص في الركن، وركن عالمي الرقمي يشاهد فيه الزائر تصاميم متنوعة من عمل الطلبة، ومجموعة من الألعاب الإلكترونية، وركن عبقري الليجو، وهو عبارة عن استثمار حصص الاحتياط في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، والابتكار، ومهارات التفكير العليا لدى الطلبة.

ويهدف ملتقى نوابغ العلم في نسخته الثانية إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في المواقف الصفية، ورعاية المشروعات التربوية، والرقمية، وكذلك تنمية الابتكار، والإبداع، ومهارات التعلم من أجل المستقبل في الحصص الدراسية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

افتتاح مبادرة «ملتقى إعلام الحج» في مكة المكرمة

دشّن وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري، “النسخة الأولى من مبادرة “ملتقى إعلام الحج”، الذي يقام في مكة المكرمة، خلال الفترة من 4 – 10 ذي الحجة 1445هـ الموافق 10 – 16 يونيو 2024م، بشراكة إستراتيجية مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن”.

وبحسب وكالة “واس”، “يأتي الملتقى ضمن مبادرات عام التحوُّل الإعلامي، التي أعلن عنها وزير الإعلام قبل 3 شهور في النسخة الثالثة من “المنتدى السعودي للإعلام”.

ويهدف “ملتقى إعلام الحج” إلى “توفير بيئة إعلامية متكاملة لدعم الإعلاميين في إنجاز تغطياتهم خلال موسم حج 1445هـ”.

وبحسب الوكالة، “من المتوقع أن يستفيد من خدمات الملتقى أكثر من 150 وسيلة إعلامية محلية وعربية وإسلامية وعالمية، وما يزيد عن 1500 إعلامي محلي ودولي”.

و”يتميز الملتقى بإقامة (11) منطقة إعلامية داعمة، ومعرض إعلامي تفاعلي يبرز الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ومقر للمؤتمرات الصحفية، ومركز إعلامي بخدمات متكاملة، وأستوديوهات متنوعة، وعربات لحقن المواد الإعلامية بشكل مباشر، والمركز الإعلامي الافتراضي VPC، الذي يشارك في تقديمه فريق متخصص عبر شاشة تفاعلية، تقدم تحديثات وخدمات مستمرة على مدار الساعة طوال أيام عمل الملتقى”.

و”يضم الملتقى جميع قطاعات منظومة الإعلام في مكان واحد، للمساهمة في دعم العمل الإعلامي لجميع الإعلاميين ووسائل الإعلام، وتوفير التقنيات الحديثة لتحقيق مزيد من الابتكار في التغطيات الإعلامية المحلية والدولية المواكبة لموسم الحج”.

مقالات مشابهة

  • ملتقى «بيوت التصدير».. تعزيز المنتجات السعودية في الأسواق العالمية
  • تنمية المحافظات والثورة الصناعية الرابعة
  • وزيرة التعاون الدولي: ملتقى بنك التنمية الجديد يعكس تعددية سياسة مصر الخارجية
  • بث مباشر.. رئيس الوزراء يشهد انطلاق اجتماعات ملتقى بنك التنمية الجديد
  • افتتاح مبادرة «ملتقى إعلام الحج» في مكة المكرمة
  • التكنولوجيا والتعليم بحلوان تنظم ورشة عمل لتنمية مهارات الخريجين وجاهزيتهم لسوق العمل
  • مكة المكرمة.. وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج"
  • وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة
  • «رياضة المنيا» تنفذ دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب
  • ملتقى شمال الباطنة السياحي يستعرض الفرص الاستثمارية في القطاع