قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن إسرائيل ستكون على استعداد لوقف حربها على حماس في غزة خلال شهر رمضان القادم إذا تم التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح بعض الرهائن الذين يحتجزهم المسلحون.

ويعمل المفاوضون من مصر والولايات المتحدة وقطر على صفقة إطارية تقوم حماس بموجبها بإطلاق سراح بعض العشرات من الرهائن الذين تحتجزهم، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ووقف القتال لمدة ستة أسابيع.

وخلال التوقف المؤقت، ستستمر المفاوضات حول إطلاق سراح الرهائن المتبقين.

وإذا تم التوصل إلى صفقة في الأيام المقبلة، فإن هذا الجدول الزمني سيشمل أيضا رمضان، الذي يبدأ في حوالي 10 مارس؛ وفقا لوكالة "رويترز".

وجاءت تعليقات بايدن في مقابلة تم تسجيلها يوم الاثنين على قناة إن بي سي هي الأكثر تفصيلا حتى الآن حول التوقف المحتمل في القتال خلال الشهر الفضيل.

وقال بايدن: "إن رمضان قادم وكان هناك اتفاق من قبل الإسرائيليين على أنهم لن يقوموا ب "أنشطة" خلال شهر رمضان أيضا، من أجل منحنا الوقت لإخراج جميع الرهائن".

وأشار إلى أن إسرائيل تعهدت بإجلاء عدد كبير من سكان رفح قبل البدء في العملية العسكرية.

واضاف بايدن أن إسرائيل تخاطر بخسارة الدعم من كل أنحاء العالم إذا استمر الارتفاع في عدد القتلى الفلسطينيين.

وأكد الرئيس الأمريكي أن وقف إطلاق النار المؤقت في غزة قد يساعد باتجاه حل الدولتين.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تفاصيل جديدة حول خطاب بايدن بشأن غزة.. لم يبلغ نتنياهو

كشف مسؤولون أمريكيون لوكالة رويترز عن تفاصيل جديدة تتعلق بمقترح وقف إطلاق النار الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، موضحين أن الأخير أصدر بيانه دون الحصول على موافقة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت رويترز عن 3 مسؤولين أمريكيين، لم تكشف عن هويتهم، قولهم إن الرئيس الأمريكي أصدر بيانه بشأن مقترح إطلاق النار دون الرجوع إلى نتنياهو.

وأوضح هؤلاء المسؤولين أن إقدام بايدن على الإعلان عن تفاصيل المقترح في خطوة استثنائية من جانب واحد، كان متعمدا من أجل "تضييق الخناق وتقليص المساحة المتاحة للتراجع أمام إسرائيل وحماس".

وقال مسؤول أمريكي لـ"رويترز"، اشترط عدم الكشف عن هويته: "لم نطلب إذنا للإعلان عن المقترح"، مضيفا: "أبلغنا الإسرائيليين أننا سنلقي خطابا بشأن الوضع في غزة، ولم نخض في تفاصيل كثيرة عنه"، حسب تعبيره.


والأربعاء، قرر مجلس الحرب الإسرائيلي عدم إيفاد فريق مفاوض إلى العاصمة القطرية الدوحة، قبل الحصول على رد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على العرض الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار.

وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ"عربي21" أن الورقة التي تسلمتها حركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، تختلف عن ما أعلنه بايدن.

وقالت المصادر ، إن "التفاصيل التي تسلمتها حركة حماس هي مقترح إسرائيلي معدل، عن العرض الذي قدمته تل أبيب سابقا ورفضته الحركة"، مشيرة إلى أن هناك "اختلافا في بعض الكلمات يؤدي إلى تغيير في التفاصيل".

وشدد رئيس الدائرة السياسية في حماس، سامي أبو زهري، على أن المبادئ التي كشف عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن مقترح لوقف إطلاق النار، غير متضمنة في ورقة أمريكية خاصة.

وأوضح أبو زهري في حديث مع "الجزيرة مباشر"، أن ورقة المقترح الموجودة لدى الوسطاء بعيدة تماما عن ما ورد على لسان بايدن، مشددا على أن الورقة المطروحة هي "ورقة إسرائيلية تنسف كل ما سبق من جهود".

وفي السياق، اجتمع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ومدير "سي آي إيه" وليام بيرنز، في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، حسب ما نقلته "نيويورك تايمز" عن مسؤول وصفته بالـ"مطلع".

وذكر المصدر أن الاجتماع بين الوسطاء "ركز على إيجاد سبل للتقريب بين إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى اتفاق"، مشيرا إلى أن تصريحات نتنياهو بشأن المقترح "جعلت حماس تتساءل عما إذا كانت إسرائيل تريد وقفا دائما للقتال".

والجمعة، كشف بايدن في كلمة له في البيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.


وعقب حديث بايدن، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم التالي، كلا من حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها الرئيس الأمريكي.

وشددت حركة حماس في أكثر من مناسبة على أنها "سوف تتعامل بجدية وإيجابية مع أي اتفاق على أساس وقف العدوان بشكل دائم والانسحاب الكامل والتبادل للأسرى".

ولليوم الـ244 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن سيزور إسرائيل بينما تنتظر الولايات المتحدة رد "حماس" على اقتراح وقف إطلاق النار
  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات لغزة
  • بينما تتكثف جهود التوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بينما تتكثف الجهود للتوصل لهدنة.. بن غفير يدعو لـمنع الوقود وتقليل المساعدات إلى غزة
  • بايدن: أعتقد بأن نتانياهو يصغي إلي
  • البحرين تجدد تأييدها لمبادرة بايدن بشأن حرب غزة
  • بينها أميركا.. بيان من 17 دولة يدعو قادة إسرائيل وحماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • ‏البيت الأبيض: الدول تدعو حماس إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن
  • الكشف عن تفاصيل جديدة حول خطاب بايدن بشأن غزة.. لم يبلغ نتنياهو
  • إسرائيل تراوغ.. حماس تعلق على خطة وقف إطلاق النار بغزة