أعلنت السلطات الألمانية فتح تحقيق على خلفية إدلاء الفائزين في مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" بتصريحات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وحرب الإبادة الجماعية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، الاثنين، إن هناك تحقيقا سيجري بسبب قيام مشاركين بمهرجان برلين بالإدلاء بتصريحات على خشبة المسرح خلال التكريم وتوزيع الجوائز، تدين الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.



وشدد المتحدث على أن التصريحات في المهرجان الدولي الذي يتلقى تمويلا حكوميا كبيرا، كانت "أحادية الجانب".


والسبت، انطلق مهرجان برلين السينمائي بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة، ما دفع العديد من المشاركين إلى التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني بطرق مختلفة، الأمر الذي أثار موجة جدل واسعة.

وتعرض العديد من الفائزين الذين أدلوا بتصريحات متعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لاتهامات بـ"معاداة السامية".

وكان المخرج الأمريكي بن راسل، الذي اتشح خلال تكريمه بالكوفية الفلسطينية، اتهم دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية في عدوانها على قطاع غزة وسط تصفيق الجمهور.

ودعا بن راسل خلال تسلمه جائزة أفضل فيلم عن فيلم "دايركت أكشن" مع النجم غاي جوردان، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلنت المخرجة الفرنسية من أصل أفريقي ماتي ديوب، أثناء تسلمها جائزة الدب الذهبي، عن مساندتها للشعب الفلسطيني، ودعمها الكامل لأهل غزة ضد هجمات الاحتلال الوحشية.

بدروها، دعت المخرجة البرازيلية جوليونا روخاس الفائزة بجائزة أفضل مخرج عن فيلم "المدينة البلد"، بقسم "لقاءات"، إلى وقف إطلاق النار في غزة.


من جهته، قال المخرج الإسرائيلي يوفال أبراهام، إنه يتلقى تهديدات بالقتل، منذ مشاركته في مهرجان برلين، والذي تحدث فيه عن ممارسة الاحتلال للفصل العنصري واضطهاد الفلسطينيين.

وعقب الجدل الدائر إثر التصريحات المؤيدة للشعب الفلسطيني، قال المهرجان السينمائي في بيان إن "تصريحات الفائزين هي "آراء مستقلة وفردية، لا تعكس بأي حال من الأحوال موقف المهرجان".

وشدد على "تفهمه للغضب"، لاسيما بعد اعتبار "تصريحات بعض الفائزين متحيزة للغاية"، في إشارة إلى التعليقات التي أدلى بها مشاركون تضامنوا مع الشعب الفلسطيني في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية برلين الفلسطيني غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال برلين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مهرجان برلین قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة

صفا

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووفد من قيادة الحركة ظهر يوم الأحد، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان والوفد المرافق، حيث بحثا آخر التطورات والمستجدات الميدانية والسياسية المتعلقة بالحرب الجارية على قطاع غزة. 

واستعرض رئيس الحركة تطورات الجهود المبذولة لوقف العدوان السافر على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس في مخيم النصيرات، بما يؤكد صوابية موقف الحركة بضرورة اشتمال أي اتفاق يمكن التوصل إليه على الوقف الدائم للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع مع صفقة تبادل وإعادة الإعمار. 

من جانبه، نقل وزير الخارجية التعازي بشهداء الشعب الفلسطيني وخاصة شهداء مجزرة النصيرات، منددًا بهذا القتل الواسع للفلسطينيين، مستعرضًا جهود الدبلوماسية التركية من أجل دعم جهود وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، بما في  ذلك اجتماع مجموعة الدول النامية D8 والذي تناول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأكد فيدان الموقف التركي باعتبار حركة حماس حركة تحرر وطني مشروعة، وقال إن بلاده سوف تواصل جهودها السياسية والدبلوماسية، سواء خلال اللقاء التركي الخليجي أو مجموعة البريكس وغيرها من المجموعات والتجمعات الدولية، أو عبر العلاقات الثنائية من أجل وقف الحرب وتأمين حقوق الشعب الفلسطيني.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة في النصيرات، بعد أن شنت قصفًا عنيفًا على أجزاء واسعة من المدينة ومخيمها، تسبب في سقوط أكثر من 210 شهداء وعشرات الجرحى، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بالتزامن مع توغل محدود في الأجزاء الشرقية والشمالية.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا على قطاع غزة خلف أزيد من 36 ألف شهيدا و83 ألف مصابا وآلاف المفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين
  • طيران الاحتلال يقصف مخيم النازحين في وسط قطاع غزة
  • رغم بكائه في أحضان والده.. الشرطة الألمانية تحاول انتزاع علم فلسطين من يد طفل
  • بروكسل تفتح تحقيقا لمكافحة النفوذ الإماراتي في الاتحاد الأوروبي
  • محتجون يملؤون جدرانا ونصبا تذكارية أمريكية حول البيت الأبيض برسومات وشعارات مؤيدة لغزة
  • محتجون يملؤون جدرانا ونصبا تذكارية أمريكية حول البيت الأبيض برسومات وشعارات مؤيدة لغزة (فيديو)
  • مظاهرات في مدن أوروبية دعمًا لغزة
  • الإمارات تدين بشدة انتهاكات الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة
  • الدور الشعبي في ظل التحولات الدولية ما بعد الطوفان