الامم المتحدة (الولايات المتحدة)-(أ ف ب) – طلبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى “مساعدة” الصين لمنع كوريا الشمالية من استخدام المياه الإقليمية الصينية للتحايل على عقوبات تفرضها الأمم المتحدة على قطاع النفط، وفقا لرسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة. في هذه الرسالة، طلب سفراء تلك الدول لدى الأمم المتحدة “مساعدة” نظيرهم الصيني تشانغ جون “لوقف الأنشطة البحرية (لكوريا الشمالية) التي تسعى إلى التهرب من العقوبات المفروضة بموجب قرارات مجلس الأمن” الدولي.

وجاء في الرسالة “نشعر خصوصا بقلق إزاء الوجود المتكرر لناقلات نفط متعددة تستخدم مياهكم الوطنية في خليج سانشا ملاذا لتسهيل تجارتها من المنتجات البترولية” المشمولة بالعقوبات. وقّع الرسالة كل من سفراء أستراليا وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. وأشارت الرسالة إلى أنه سيتم أيضا إرسال صور أقمار صناعية تظهر أن “هذه الممارسات استمرت” في عامي 2022 و2023. وقال الموقّعون “نكرر للصين طلبنا السابق تفتيش السفن بحثا عن أدلة على الإتجار غير المشروع بالنفط” و”طرد” تلك السفن من مياهها “في أقرب وقت” إذا عادت إلى خليج سانشا. تخضع كوريا الشمالية لعقوبات دولية منذ عام 2006 اتسع نطاقها عام 2017. واتخذ مجلس الأمن في ذلك العام بالإجماع إجراءات تحدّ خصوصا من الواردات النفطية لكوريا الشمالية لإجبارها على وقف برامج الأسلحة النووية والبالستية. ومنذ عام 2017، لم يتمكن مجلس الأمن من التوصل إلى موقف موحد. في أيار/مايو 2022، استخدمت الصين وروسيا حق النقض ضد قرار يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ. ومذّاك، لم يصدر عن المجلس أي قرار أو بيان، رغم إقدام كوريا الشمالية على عمليات إطلاق صاروخية عدة آخرها السبت. وتتهم الولايات المتحدة بانتظام بكين وموسكو بأنهما تشكلان “درعا” للنظام الكوري الشمالي وتشجعان على عمليات إطلاق صاروخية جديدة من خلال منعهما صدور رد موحد من المجلس. وشددت الرسالة الموجهة إلى السفير الصيني على “ضرورة أن يبعث المجتمع الدولي، بما في ذلك الصين، برسالة قوية وموحدة مفادها أنه يجب على كوريا الشمالية الامتناع عن الاستفزاز، واحترام التزاماتها” المتعلقة بقرارات مجلس الأمن والالتزام “بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل ويمكن التحقق منه ولا رجعة فيه”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية توجه بالونات إلى جارتها الجنوبية

قال الجيش الكوري الجنوبي، اليوم السبت، إن كوريا الشمالية ترسل المزيد من البالونات التي تحمل قمامة عبر الحدود شديدة التحصين إلى كوريا الجنوبية.
وكانت قد أرسلت بالفعل مئات البالونات التي تحمل القمامة والفضلات في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
ووصف وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك، اليوم، هذا التصرف بأنه "تصرف تافه ومتدن بشكل لا يمكن تصوره".

أخبار ذات صلة كوريا الجنوبية تحدد تاريخا لرفع علمها على المريخ كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى بالون يحمل قمامة يصل إلى كوريا الجنوبية

وأفاد بيان بأن الجيش الكوري الجنوبي طلب من السكان عدم لمس البالونات وإبلاغ السلطات عنها.
كانت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية ذكرت، أمس الجمعة، أن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون أشرف على تدريب على الأسلحة في اليوم السابق تم خلاله إطلاق وابل من الصواريخ من قاذفات صاروخية.
وأضافت التقارير أن الهدف من ذلك هو استعراض للقوة موجه لكوريا الجنوبية، وأنه تم استخدام نظام للتحكم في الإطلاق وهو جزء من "نظام إدارة الأسلحة النووية".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • سول تتعهد بالرد على بالونات كوريا الشمالية
  • العطايا الصادقة مناطيد نفايات ترسلها كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • كوريا الشمالية توجه بالونات إلى جارتها الجنوبية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات إطلاق المدفعية باستخدام قاذفات صواريخ متعددة
  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)