تمكّن فريق طبي اختصاصي بأمراض وجراحة الصدر، في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة عضو تجمع القصيم الصحي، من وقف سعال دموي لمريضة تبلغ من العمر 35 عامًا، وذلك بإجراء تدخل طبي لاستئصال ورم سرطاني عبر جراحة منظار الصدر.
وأفاد التجمع أن المريضة راجعت المستشفى التخصصي ببريدة كحالة تحويل من مستشفى آخر بالمنطقة، وكانت تعاني من نوبات سعال شديد ومؤلم على فترات متقطعة، حيث تم مباشرة عمل الفحوصات الطبية والإشعاعية اللازمة لها، إضافة إلى عمل التنظير للقصبات الهوائية.

نتيجة التشخيص وإجراءات العلاجوقال إن التحاليل والفحوصات التي أجريت للمريضة أظهرت وجود ورم غدي سرطاني"carcinoid" في القصبة العلوية اليسرى وممتد إلى القصبة الرئيسة اليسرى، فقرر الفريق الطبي المعالج وبشكل عاجل إجراء التدخل الجراحي عن طريق منظار الصدر الأيسر"left vats"
أخبار متعلقة أمير القصيم يتابع تنفيذ تقاطع مروري هام بطول 26 كم²"الغطاء النباتي" ينقل 5 أشجار معمرة إلى متنزه المدينة الوطنيوأوضح أنه تم خلال التدخل الجراحي استئصال الفص العلوي الأيسر مع جزء من القصبة اليسرى، وإعادة وصل القصبات "left upper lobectomy with sleeve bronco blasty" بنجاح، وغادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة بعد اليوم الخامس من العملية الجراحية.
جدير بالإشارة أن مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أجرى 17416 عملية جراحية في عدد من التخصصات والأقسام الطبية والمراكز المتخصصة بالمستشفى خلال عام 2023م، كان منها 107 عمليات في مجال جراحة الصدر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام فريق طبي جراحة الصدر تجمع القصيم الصحي

إقرأ أيضاً:

مستشفى النور التخصصي يوفر مركز متكامل للخدمات العلاجية لضيوف الرحمن

أكمل مستشفى النور التخصصي عضو تجمع مكة المكرمة الصحي كافة استعداداته لتقديم الخدمات الصحية والطبية والوقائية التشخيصية لحجاج بيت الله الحرام من خلال ما تم وضعه من خطة تشغيلية متكاملة خلال موسم حج هذا العام 1445ه.أهم الخدمات العلاجيةوأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن الخدمات العلاجية تشمل حالات الإجهاد الحراري وبقية الأمراض المتعلقة بالحرارة والمتوقع حدوثها هذا العام. حيث هيأت مستشفى النور التخصصي بمركز متخصص لضربات الشمس والإجهاد الحراري مجهز بمرشات رذاذ مركزية ومراوح رذاذ بالاضافة لثلاجات لحفظ السوائل وحفظ الثلج وذلك لمواجهة الحالات المتوقعة خلال موسم حج هذا العام نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة.
وبين التجمع الصحي، أن المركز يعد الأول على مستوى مستشفيات مكة المكرمة ويعمل تحت إشراف قسم الطوارئ لاستقبال مرضى الإجهاد الحراري وضربات الشمس على مدار 24 ساعة مجهز بكوادر وطنية متميزة ومهيأة ومدربه وملمه بالاجراءات العلاجية للتعامل مع هذا النوع من الحالات.
أخبار متعلقة "الرواق السعودي" مواصفات هندسية فريدة تخطف الأبصار"هيئة النقل" تؤكد ضرورة إصدار بطاقة "سائق" لكل أنشطة النقل خلال الحج

مقالات مشابهة

  • وكيل «صحة الشرقية» يناقش خطة اعتماد مستشفى الصدر ضمن التأمين الصحي الشامل
  • وزير “الشؤون البلدية” يوقع عقدًا لتصريف السيول ببريدة بتكلفة تجاوزت 108 ملايين ريال
  • إرشادات صحية لمرضى القلب في الحج
  • أعاد البصر والأمل إلى امرأة مسنة تعاني من أمراض مزمنه من مواليد 1925 على يد فريق طبي محترف .
  • مستشفى النور التخصصي يوفر مركز متكامل للخدمات العلاجية لضيوف الرحمن
  • جراحة عاجلة تُنقد حياة حاجة إندونيسية بتجمع مكة المكرمة الصحي 
  • جراحة عاجلة تُنقد حياة حاجة إندونييسية بتجمع مكة المكرمة الصحي
  • نجاح جراحة لعلاج طفلة تعاني من ارتخاء خلقي في الجفن بالأحساء
  • نجاح عملية منظار للكتف تحت تخدير جزئي لمريضة ستينية بمستشفى المواساة بالقطيف
  • جامعة الشارقة تبرم مذكرة تفاهم مع مستشفى عجمان التخصصي