أكد مسؤول ببنك القاهرة أن «البنك» لا ينوي طرح شهادة ادخار بعائد يرتفع لـ25%، خصوصاً بعد زيادة سعر العائد في حساب ميجا توفير ليصل إلى 25% في الشريحة الأعلى داخل الحساب برصيد من 20 مليون جنيه فأكثر.

وتابع المصدر في تصريح خاص لـ«الأسبوع» أن بنك القاهرة درس في وقت سابق طَرْحِ شهادة ادخار بعائد سنوي 25%، لكنه فضل رفع الفائدة على حساب ميجا توفير من 23% لـ25%، للحفاظ على شريحة عملائه الكبار.

يأتي ذلك في ظل ترقب عملاء بنك القاهرة لطرح شهادات جديدة من البنك تواكب زيادات العوائد في البنوك الأخرى، وذلك بعد انتهاء أجل شهادات الادخار بعائد 25%، والتي سجلت حصيلتها بحسب مسؤول تحدث في وقت سابق لـ«الأسبوع» 13 مليار جنيه.

ويصل أعلى سعر فائدة على شهادات ادخار بنك القاهرة لنحو 18% في الشهادة الثلاثية الثابتة، في الوقت الذي تطرح خلاله البنوك الأخرى أوعية ادخارية بعوائد تتراوح بين 21% و27%

ورَفَعَ البنك المركزي المصري مطلع شهر فبراير الجاري أسعار الفائدة 2%، ليسجل سعر الإيداع 21.25% وسعر الإقراض 22.25%، وذلك ليتم تمرير الزيادة الجديدة على أموال المصريين المتداولة في القطاع المصرفي المصري، لكن بنك القاهرة اكتفى برفع الفائدة على حساب ميجا توفير لخدمة كبار عملائه.

ويطرح بنكا الأهلي ومصر في الوقت الحالي شهادات ادخار بعائد يتراوح بين 23.5% سنوي شهري ثابت و27% سنوي عند الاستحقاق، بسعر شراء يبدأ من 1000 جنيه، وتتيح الشهادات الحصول على تسهيل بضمان القيمة الأسمية.

وبلغت الحصيلة المجمعة لشهادات الادخار بعائد 27% لدي البنكين نحو 642 مليار جنيه خلال 41 يوما على الطرح، تتوزع بين البنك الأهلي المصري بواقع 415 مليار جنيه، بنك مصر بحوالي 227 مليار جنيه.

اقرأ أيضاًبنك القاهرة يعزز الفائدة على «حساب توفير» لخدمة كبار العملاء فقط

بعد تعليمات «المركزي» الجديدة.. بنك القاهرة يخفض حدود السحب والشراء خارج مصر

بعد طرحه.. هل أوقف بنك التنمية الصناعية وعاء «SMART» بعائد 30%؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري المركزي المصري بنك القاهرة بنوك وشركات سعر الفائدة شهادات بنك القاهرة ادخار بعائد بنک القاهرة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

«QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي

توقع بنك قطر الوطني «QNB» أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة تيسير نقدي تدريجية خلال المرحلة المقبلة، وسط غياب أي تطورات كبيرة في معدل التضخم، في ظل خفض إضافي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024.

وأشار البنك في تقريره الأسبوعي إلى قرار البنك المركزي الأوروبي فى مطلع يونيو الحالي، بخصوص تغيير سياسته النقدية، وخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، حيث كان هذا القرار متوقعا، وجاء بعد عامين من بداية دورة تشديد قياسية مكونة من 10 زيادات متتالية لأسعار الفائدة، ارتفع بموجبها سعر الفائدة على الودائع في منطقة اليورو إلى 4%

ولفت التقرير إلى أن هذه الخطوة تاريخية، وتعتبر المرة الأولى على الإطلاق التي يبدأ فيها البنك المركزي الأوروبي دورة لتيسير السياسة النقدية قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذي عادة ما تكون سياسته ميسرة بصورة أكثر فعالية.

وقال البنك، إن هذا القرار جاء وسط مخاوف من أن معدل التضخم الذي تجاوز النسبة المستهدفة 2 بالمئة بدأ يتسارع من جديد، بعد أشهر من الاعتدال الكبير، حيث بلغ التضخم الكلي 2.6% في مايو الماضي، في حين بلغ التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر الأكثر تقلبا، كأسعار الطاقة والغذاء من سلة التضخم، 2.9% خلال نفس الفترة.

ورأى التقرير أنه رغم استمرار المخاوف بشأن التضخم، فإن القرار يمثل بداية دورة تدريجية من تخفيضات أسعار الفائدة، استنادا لـ3 عوامل رئيسية، هي: أولا، أن التضخم عزز تقاربه المطرد من النسبة المستهدفة من قبل المركزي الأوروبي، ما يدعم إجراء تخفيضات إضافية في أسعار الفائدة، حيث أصبح التضخم الآن أعلى بنصف نقطة مئوية من النسبة المستهدفة في السياسة النقدية.

ويعد التضخم الأساسي من المقاييس المهمة لهذه السياسة، ويوفر رؤية أكثر استقرارا وغنية بالمعلومات حول الاتجاهات الأساسية، وبلغ ذروته عند 7.6% في مارس 2023، بعد ذلك بدأ في هبوط متواصل، ليصل إلى 2.9%، ويتوقع أن تستمر دورة تباطؤ التضخم، رغم التقلبات والمفاجآت السلبية.

اقرأ أيضاًسيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر

البنك المركزي يطرح عطاءان لأذون الخزانة بقيمة 100 مليار جنيه بعد إجازة عيد الأضحى

أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه

مقالات مشابهة

  • بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة ادخار «اختيارك» بعائد سنوي 25%
  • بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه
  • خطوات فتح حساب بنكي جديد من منزلك
  • بعائد يصل لـ 30%.. أعرف أسعار الفائدة علي شهادات البنك الأهلي 2024 وأهم مزاياها
  • إليك الرابط.. كيف تفتح حسابا بنكيا من الهاتف المحمول وأنت في منزلك؟
  • البنك الأهلي المصري يطلق تحديثات على منتج "حساب الأهلي وسيط Escrow"
  • البنك الأهلي يطلق تحديثات على "حساب الأهلي وسيط Escrow" لإتمام وإدارة الصفقات للأفراد والشركات
  • المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي