رعى الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مساء الأربعاء، حفل افتتاح "منتدى الرياض للعمل التطوعي 2024"، والذي ينظمه المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وجمعية لزم لتطوير العمل التطوعي، بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض.

وكان في استقبال أمير الرياض لدى وصوله مقر الحفل، الأمير محمد بن سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز عضو جمعية لزم، ونائب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي معاذ العجيان، ونائب الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عبدالمحسن بن تركي التركي.


وبُدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الأمير محمد بن سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز كلمة الجمعية، رفع فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله- على دعمهم اللامحدود لتمكين منظومة القطاع غير الربحي، مثمناً دعم ورعاية سمو أمير منطقة الرياض للمنتدى، والذي جاء تعزيزًا للدور التنموي الذي يشهده القطاع غير الربحي في المملكة.

وأكد أن دعم أمير منطقة الرياض مكن منظومة العمل التطوعي بمنطقة الرياض من خلال رعايته للعديد من مبادرات الجمعية التطوعية، والتي شارك من خلالها أكثر من ٤٩٧٥ متطوعًا منذ تأسيس الجمعية.

عقب ذلك القى ممثل مدير عام الإسناد في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مشاري بن منصور الطريف، كلمة بهذه المناسبة، ثمن فيها رعاية ودعم أمير منطقة الرياض للمنتدى، مؤكداً أن هذا المنتدى يجسد أهمية العمل التطوعي الذي يعد اللبنة الأساسية لبناء مجتمع متماسك ومستدام اجتماعيًا.

وأفاد أن المركز عمل على تطوير نموذج عمل تطوعي احترافي، يسهم في إدارة المتطوعين بكفاءة عالية ويخلق فرصًا تطوعية متميزة ويمكن أصحاب المهن وحملة الشهادات من خدمة مجتمعاتهم في مجال اختصاصاتهم العلمية والمهنية.

وقال: لقد تمكنّا من تأسيس أكثر من 50 وحدة عمل تطوعي و 50 فريقًا تطوعيًا، تعمل جميعها وفق معايير التطوع المعتمدة, وتشكل مشاركة الإناث نسبة 57%، مقارنةً بالذكور بنسبة 43%، وجاءت الفرص التطوعية على ثلاث مستويات: التطوع العام بأغلبية 72%، يليه التطوع المهاري بنسبة 17%، وأخيرًا التطوع الاحترافي بنسبة 11%، مبينًا أنه جرى تحقيق أكثر من 528 ألف فرصة تطوعية، وأكثر من 53,000,000 ساعة تطوعية، وأكثر من 830 ألف قلب نابض بالخير.

بعد ذلك شاهد أمير الرياض والحضور، عرضاً مرئياً للحالة الثقافية للعمل التطوعي بالرياض لعام 2023م، وعرضاً آخر حول مبادرات جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي، وإستراتيجية الرياض للعمل التطوعي.

وشهد أمير الرياض، توقيع اتفاقية بين جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي والجمعية السعودية للعمل التطوعي "تكاتف"، وسلم رعاة المنتدى هداياهم.

يذكر أن المنتدى يهدف إلى استشراف مستقبل العمل التطوعي بمنطقة الرياض وفق تطلعات القيادة لرؤية السعودية 2030، والوصول إلى مليون متطوع، كما تناقش الجلسات الحوارية عدد من المواضيع المتعلقة في تطوير وتعزيز الفرص التطوعية بالمنطقة واستعراض ونقل الخبرات والتجارب الناجحة المتميزة للعمل التطوعي، ويستضيف المنتدى نخبةً من قادة القطاع غير الربحي في المملكة، كما تتضمن فعاليات المنتدى أكثر من ١٥ مناقشة وجلسة حوارية متخصصة حول مختلف جوانب تطوير العمل التطوعي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمير الرياض الوطنی لتنمیة القطاع غیر الربحی أمیر منطقة الریاض للعمل التطوعی العمل التطوعی أمیر الریاض أکثر من

إقرأ أيضاً:

مصر للمعلوماتية تستضيف منتدى تطوير كليات الفنون والموسيقى في ظل التكنولوجيا الرقمية

استضافت جامعة مصر للمعلوماتية بمقرها في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، فاعليات المنتدى العلمي للجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بهدف تطوير كليات القطاع في ظل التكنولوجيا الرقمية لإنتاج خريج يتناسب مع سوق العمل واحتياجاته حيث يشهد قطاع الفنون تغيرات متسارعة، مما يدفع كليات الفنون إلى تحديث برامجها الدراسية لضمان مواكبة هذه التطورات.

وناقش المنتدى الذي انعقد برعاية جامعة مصر للمعلوماتية بعنوان "رؤية لتطوير العمل في كليات القطاع في ظل التكنولوجيا الرقمية" تقييم وتقويم البرامج الخاصة المستحدثة بكليات قطاع الفنون لضمان ملائمة البرامج لاحتياجات المجتمع، بعدما أصبح من الضروري أن تُلبي البرامج الأكاديمية احتياجات سوق العمل مع تقديم مهارات وتخصصات تناسب احتياجات المجتمع.

وشارك في المنتدى، الدكتورة منى هجرس الأمين العام المساعد بالمجلس الأعلى للجامعات بالنيابة عن الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حسن عبده رئيس لجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، والدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، وعدد من الخبراء والمختصين في مجال الفنون والتربية الموسيقية.

رحبت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، بالحضور قائلة :" يسعدنا استضافة ورعاية فاعليات المنتدى العلمي للجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، وذلك إلتزاماً بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بتطوير برامج بعض الكليات لتدخل ضمن منظومة علوم المستقبل، وأيضاً إيماناً منا بأهمية دعم تحديث المناهج الأكاديمية لهذا القطاع ليصبح مواكباً للتطورات والتغيرات التي يشهدها العالم في شتى المجالات والعلوم".

وأكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، أن فاعليات المنتدى جرى إنعقادها فى المكان المناسب، مقدماً الشكر لجامعة مصر للمعلوماتية والتي تعد من المؤسسات الأكاديمية التي تواكب التوجهات المستقبلية. مشيراً إلى فائدة تنوع المدارس الفكرية، والتخصصية وكذلك عدد سنوات الدراسة بما يضمن أن يكون الجانب العلمي مغطى بالشكل الصحيح.

وحرصت الدكتورة منى هجرس الأمين العام المساعد بالمجلس الأعلى للجامعات، على التأكيد على أهمية دور كليات الفنون والتربية الموسيقية فى نشر الموسيقى والفن بين أفراد المجتمع حيث أنتجت أجيالاً من الفنانين والموسيقين الذين ساهموا فى إثراء الحركة الفنية والثقافية، ولكن فى ظل التغيرات المتسارعة التى يشهدها العالم تواجه كليات الفنون والتربية الموسيقية شأنها شأن جميع التخصصات الأخرى تحديات جديدة، تتطلب الوقوف عليها لوضع خطط لمواكبة التطور والتجديد وتلبية احتياجات العصر.

كما أوضح الدكتور حسن عبده رئيس لجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، أن هذا المنتدى جاء انطلاقا من رؤية الدولة في سعيها الدائم لتطوير استراتيجية التعليم الجامعي والبحث العلمي في مصر بما يحقق للمجتمع تقدما علميا وبحثيا يواكب ما يحدث في العالم المتقدم حولنا والذي يشهد في الوقت الراهن منعطفا وحراكا سريعا في هذا الاتجاه بعدما بدأ في تطوره الكبير خلال العقد الأخير من القرن العشرين، حيث تعد الثورة الصناعية الرابعة والرقمنة والذكاء الاصطناعي نتاجا لهذا الحراك.

 قال الدكتور أشرف زكي عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم بجامعة مصر للمعلوماتية :" لقد تضمنت فعاليات المنتدى أربع جلسات حوارية تناولت محاور: تطوير متطلبات اللوائح الداخلية لكليات قطاع الفنون التشكيلية والموسيقية في ظل التكنولوجيا الرقمية، ومستقبل التصميم والإبداع في ظل التكنولوجيا الرقمية، وإشكالية تفعيل الملكية الفكرية للعمل الفني في ظل التكنولوجيا الرقمية، ومحور تقييم وتقويم البرامج الخاصة المستحدثة بكليات القطاع في ظل حاجة المجتمع".
وأضاف الدكتور أشرف زكي :" شدد المشاركون في المنتدى على ضرورة حماية الملكية الفكرية للعمل الفني في ظل التكنولوجيا الرقمية، وذلك من خلال سن قوانين دولية موحدة لحماية هذه الحقوق". لافتاً إلى الإنتهاء من عدة توصيات من شأنها تطوير العمل في كليات الفنون في ظل التكنولوجيا الرقمية.

 جامعة مصر للمعلوماتية تعد من أوائل الجامعات المتخصصة بالشرق الأوسط وإفريقيا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتصبح مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويقع مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم، وتقدم 16 برنامجا تعليميا متخصصا لسد حاجة سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات والميكاترونكس، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • أمير نجران يرعى غداً حفل خريجي وخريجات منشآت التدريب التقني والمهني بالمنطقة
  • "أومنفيست" شريك إستراتيجي لـ"منتدى الرؤية الاقتصادي 2024"
  • أمير الرياض يرعى اليوم حفل الطلاب الخريجين في الجامعة السعودية الإلكترونية
  • نائب أمير منطقة الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات العناية الطبية
  • اليوم.. إنطلاق فاعليات منتدى المناطق الصناعية الصديقة للبيئة بالإسكندرية
  • أمير منطقة القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم
  • غدا.. انطلاق فعاليات منتدى المناطق الصناعية الصديقة للبيئة في مصر
  • وزير الإسكان يرعى فعاليات منتدى الوطنية للإسكان لسلاسل الإمداد العقاري غداً بمشاركة محلية ودولية
  • الثلاثاء.. نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 61 طالبًا بفنون الطهي
  • مصر للمعلوماتية تستضيف منتدى تطوير كليات الفنون والموسيقى في ظل التكنولوجيا الرقمية