نظَّم مركز أبوظبي للغة العربية جلسة عصف ذهني تحت عنوان “مصطلحات علم النفس بين العربية وغيرها من اللغات” بالتعاون مع مجلس شباب اللغة العربية. هدفت الجلسة إلى فتح باب الحوار والمناقشة حول مصطلحات علم النفس، والصحة النفسية، وبحث أفضل السبل لتطبيق الاستخدام العربي لهذه المصطلحات. بالإضافة إلى محور الصحة النفسية للشباب، وإمكانية إطلاق خطة بالعربية لتعزيز ممارسات نفسية سليمة.


أدار الجلسة الدكتور خليفة المقبالي، استشاري الطب والإرشاد النفسي وطب الإدمان في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وعدد من أعضاء “مجلس شباب اللغة العربية”. وناقشت الجلسة إمكانية وضع نموذج تطبيقي يمكن الإفادة منه للتفكير في مشروع معجم عربي لمصطلحات علم النفس والصحة النفسية، كما بحثت آليات توفير محتوى رقمي منضبط في هذا المجال ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكّد سعادة الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن “مجلس الشباب للغة العربية” يواكب رؤية القيادة الحكيمة في أهمية تكريس الهوية العربية في نفوس أبنائنا انطلاقاً من الاهتمام والعناية بمكوّنها الأساسي ألا وهو اللغة. فهي تمثّل أداة التواصل مع ثقافات العالم وتُعبّر عن ماضيها وحاضرها وترسم ملامح مستقبلها وتطلعّاتها. كما يدعم المجلس سعي المركز الحثيث لتشجيع جهود تطوير اللغة العربية وتمكينها في جميع مناحي الحياة بطرح الأفكار المبدعة لفئة الشباب الذين يُشكّلون وقود المستقبل.”
و”مجلس شباب اللغة العربية” مشروع مشترك بين «مركز أبوظبي للغة العربية» و«مركز الشباب العربي»، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، ومركز «زاي» لبحوث اللغة العربية في جامعة زايد. وهو يمثِّل محاولة منهجية جادة لتثبيت الصورة الصحيحة للغة العربية بين الشباب في مجالات العمل والعلم والتعليم والمجتمع، ولوضع أساس ونهج يدعم تمسُّك الشباب العربي بلغتهم ويرشدهم ليكونوا ممثلين للهوية العربية في مختلف أنحاء العالم ومختلف مجالات الحياة.
وتأتي مشاركة مجلس شباب اللغة العربية في هذه الجلسة بالتزامن مع مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024، وبعد مشاركته في الاجتماع العربي للقيادات الشابة في نسخته الثالثة الذي نظَّمه مركز الشباب العربي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات.
وذلك استكمالاً لرؤيته وسعيه المستمر نحو تحقيق أهدافه في إحياء علاقة الشباب العربي بلغته، وتعزيز انتمائه العربي وتمسٌّكه بهويَّته الأصلية، بعد النجاحات والمشاركات المميزة للمجلس في عام 2023 بمختلف الفعاليات الثقافية والمحافل الدولية في الإمارات، ومنها مهرجان الظفرة للكتاب، ومهرجان العين للكتاب، والمنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة، ومؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ COP 28.
ويعمل أعضاء المجلس حالياً على مشاريع مختلفة ضمن مجالات متنوعة من المعاجم اللغوية والأبحاث المتعلِّقة باللغة العربية في حقول مختلفة، إلى الذكاء الاصطناعي والإعلام والمنصات الرقمية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مرکز أبوظبی للغة العربیة مجلس شباب اللغة العربیة للغة العربیة فی الشباب العربی علم النفس

إقرأ أيضاً:

الأقصر تنظم نموذج محاكاة مجلس النواب والشيوخ بمركز شباب الحلة

نظمت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الأقصر، نموذج محاكاة مجلس النواب والشيوخ بمركز شباب الحلة في مدينة إسنا، وذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وصلاح محمد رشوان مدير مديرية الشباب والرياضة بالأقصر.

وحضر فعاليات المحاكاة أعضاء شعبة برلمان الشباب، للعمل على تفعيل دور الشعب البرلمانية للشباب والتعليم المدنى، وتأهيل الشباب على المشاركة السياسية والمجتمعية، وتنمية وعي الأعضاء وتدريبهم ليتزودوا بمهارات القدرة على التعرف على التحديات والمشكلات وكيفية التعامل معها.

وأدار الندوة والحوار الدكتور إيهاب عوض الله المحاضر في التنمية البشرية، وقد قام بعمل نموذج محاكاة لعملية الترشيح والانتخابات لمجلسي النواب والشيوخ، فيما بين الحاضرين وكيفية اختيار الوكيل والنائب داخل المجلس، وكذلك دور أعضاء مجلس الشعب والشيوخ في سن وتشريع القوانين داخل المجلس، وذلك تحت إشراف الدكتور ياسر السنوسي وكيل المديرية للشباب، وحسن فؤاد مدير إدارة شباب اسنا وفريق عمل مركز شباب الحلة.

خطة أندية السكان عن شهر مايو الماضى

نفذت إدارة تمكين الشباب بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة الأقصر، خطة أندية السكان عن شهر مايو الماضى، بعقد (جلسة رياضية) بمركز شباب البعيرات، وذلك بحضور أعضاء اندية السكان من مراكز الشباب، في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة، وفي إطار منظومة العمل داخل مراكز الشباب لكونها مراكز خدمة مجتمعية، يأتى  ذلك فى إطار التعاون بين وزارة الشباب والرياضة، ومؤسسة إتجاه وصندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA ) لتنفيذ تدريبات وأنشطة وبرامج بداخل مراكز الشباب التى بها مقرات أندية السكان.

وتم تنفيذ الجلسة الرياضية بمركز شباب البعيرات تحت رعاية الدكتورة منال جمال رئيس الإدارة المركزية لتمكين الشباب، والدكتورة جيهان رشوان مدير الإدارة العامة لريادة الأعمال والمشروعات الناشئة، وصلاح محمد رشوان مدير مديرية الشباب والرياضة بالأقصر، وتحت إشراف أحمد فراج مدير إدارة شباب القرنة، وبالشراكة بين وزارة الشباب والرياضة وصندوق الامم المتحدة للسكان ومؤسسة إتجاه، حيث قام بإدارة الجلسة المدربة الشيماء يحيى وبحضور علاء عبد الحفيظ أحمد منسق أندية السكان بالمحافظة، وهبه محمد حسن منسق إتجاه بالمحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • وكيل «شباب كفر الشيخ» يعقد اجتماعا لمناقشة استعدادات أعضاء نموذج محاكاة «الشيوخ»
  • وكيل رياضة أسيوط للفجر: تجهيز عدد 39 مركز شباب لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك
  • 412 طالباً وطالبة تقدموا لامتحان اللغة الأجنبية للقيد في درجة الماجستير في جامعة البعث
  • القيادات الإعلامية العربية الشابة يواصل فعالياته في أبوظبي
  • “القيادات الإعلامية العربية الشابة” يواصل فعالياته التثقيفية والتفاعلية في أبوظبي
  • الأقصر تنظم نموذج محاكاة مجلس النواب والشيوخ بمركز شباب الحلة
  • زيارة لمركز شباب الجزيرة
  • متى يشير الخجل إلى مشكلات نفسية؟
  • توسيع الممرالاقتصادي بين الصين والشرق الأوسط: سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والعقود الآجلة تستضيفان جلسة حوارية رفيعة المستوى
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي