في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بيوم المرأة العالمي، تستقبل نساء غزة هذا اليوم وسط ظروف عصيبة من قهر وانتهاك حقوق وهدر الكرامة والعنف الممنهج، الذي لم يسبق أن شهد العام له مثيل، بما في ذلك التهجير والنزوح في ظروف قاسية تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة.

ومع دخول هجمات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة شهره السادس، تظل النساء الفلسطينيات في غزة تحت ضغط ظروف قاسية تفرضها الحرب والحصار الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى منع دخول المساعدت الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت الصحفية الفلسطينية ملاك فضة المشهورة باسم «ملاك غزة» والموجودة في مدينة رفح الفلسطينية، إن الوقت الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للمرأة، تواجه النساء في فلسطين مشاكل لا حصر ولا عدد لها، فجميع الاحتياجات ليست موجودة ويفتقرون لحقوقهن الإنسانية والطبيعية.

ملاك غزة تشكو من غياب الخصوصية في غزة

«المرأة الحامل تواجه صعوبه في متابعة حالتها الصحية وصحة الجنين، بالإضافة إلى صعوبة توافر الأدوية التي تخص الحمل فتأتي مرحلة الولادة ولكن للأسف المستشفيات معظمها غير مؤهله لإجراء الولادة فتجبر أن تولد داخل خيمة بدون أي شئ يخفف عنها ألم الولادة»، بحسب حديث ملاك لـ«الوطن».

وأشارت إلى أنه بعد مرحلة الولادة لا يتوفر الغذاء لطفلها وخاصة الحليب والبامبرز، فضلًا عن عدم توافر غذاء لها حتى ترضع الطفل.

وتشكو الصحفية الفلسطينية من غياب الخصوصية في غزة، حيث يضطر النساء إلى الانتظار حتى الليل ليقضوا حاجتهم واستخدام المرحاض، ومستلزمات النساء غير متوفرة مما يسبب معاناة لهم، فالوضوع في رفح والنازحين لا يطاق. 

@.malak.gaza

دعواتكم لاهل غزة لعل احدكم اقرب من الله منزلة

الصوت الأصلي - user67877488104 ملاك غزة: كل ما تعرضه شاشات التلفزيون لا يمثل مثقال ذرة

وتحاول ملاك غزة، توفير بعض المساعدات للأطفال والنساء، قائله: «الأسعار مرتفعة بشكل مبالغ فيه، فنحاول بالتعاون مع المقتدرين ماديًا على المساهمة في مد العون للأسر التي لا تقدر على توفير قوت يومها».

وأكدت على أن كل ما تعرضه شاشات التلفزيون من قتل وقصف وتجويع واعتقالات، لا يمثل مثقال ذرة عن الواقع المرير الذي يعيشونه داخل القطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة ملاك غزة فلسطين اليوم العالمي للمرأة المرأة رفح الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

متحدث أونروا لـ«لقاهرة الإخبارية»: 90% من أطفال غزة يعانون من سوء التغذية

أكد عدنان أبو حسنة، متحدث وكالة «الأونروا» في غزة، أن الوضع في قطاع غزة غير مسبوق سواء للمنظمات الدولية أو المدنيين، موضحًا أن 90% من أطفال القطاع يعانون من سوء التغذية.

معاناة في غزة

وأوضح «أبو حسنة»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك 6 معابر بين إسرائيل وقطاع غزة ويجب اتخاذ قرار للسماح بدخول المساعدات من خلالها، متابعًا: «وصلنا إلى طريق مسدود بسبب إغلاق إسرائيل المعابر أمام المساعدات».

وشدد متحدث الأونروا في غزة على أن هناك مخاوف من انتشار الأمراض مثل الكوليرا في قطاع غزة، موضحًا أن هناك تدهورا كبيرا في الأوضاع الإنسانية على مستوى المساعدات وأيضا في القطاع الصحي.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 50 ألف طفل في غزة يعانون من سوء التغذية الحاد
  • ازدراء النساء لا يبنى أمماً متحضرة
  • وزيرة التضامن: الفن التشكيلي يعزز الهوية الثقافية من خلال نقلها للأجيال القادمة
  • شبح المجاعة.. 90% من أطفال غزة يعانون فقرا غذائيا حادا
  • الأمم المتحدة:٨٠% من نساء غزة تعتمد على المساعدات للبقاء على قيد الحياة
  • الأمم المتحدة: استمرار تدهور ظروف البقاء الأساسية للنساء في غزة
  • الأونروا: معاناة أطفال غزة تتواصل «بشكل لا يمكن تصوره»
  • متحدث أونروا: 90% من الأطفال فى غزة يعانون سوء التغذية
  • متحدث أونروا لـ«لقاهرة الإخبارية»: 90% من أطفال غزة يعانون من سوء التغذية
  • دراسة طبية تكشف خطورة ارتفاع درجة الحرارة على السيدات الحوامل وتأثيرها على الصحة العامة