قال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد بن عبدالرحمن الفاخري، إن اليوم العالمي للمرأة فرصة لاستعراض الإصلاحات المتسارعة والممكنات الهادفة لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من خلال عدة مبادرات وبرامج أسهمت في تمكين القيادات النسائية في مواقع اتخاذ القرار.
وأوضح أن الجمعية رصدت زيادة حصة المرأة في سوق العمل وفي توليها المناصب القيادية.

اليوم العالمي للمرأةوبين أنه لوحظ اهتمام كبير من قيادة المملكة -أيدها الله- بدعم المرأة وتمكينها بما يتوافق مع السياسات العامة، وما اشتملت عليه من مرتكزات تشريعية وحقوقية واضحة لدعم وتعزيز حقوق المرأة على أرض الواقع.
أخبار متعلقة سلمان المرغلاني.. قصة شاب كفيف يحفظ القرآن بالقراءات السبعإعلامي سريلانكي: مقالاتي تعجز عن وصف جهود المملكة في خدمة المسلمينكما ثمّن تخصيص أحد أهداف رؤية المملكة 2030 لضمان زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها في المجتمع، لتصبح شريكاً فاعلاً في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها مما أسهم في تمكينها على الصعيد الوطني والدولي، الأمر الذي أتاح للمرأة أداء دور مهم في التنمية.حقوق المرأةودعا رئيس الجمعية إلى تكثيف البرامج التوعوية بحقوق المرأة، وفق ما نصت عليه الأنظمة بما يسهم في تمكينها من معرفة ما لها من حقوق كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة السارية في المملكة.
هذا إضافةً إلى أهمية رفع وعي المجتمع بهذه الحقوق، لاحترامها وعدم المساس بها.
ويحتفي المجتمع الدولي باليوم العالمي للمرأة, الذي يصادف الـ 8 من مارس كل عام, وحمل هذا العام عنوان" الاستثمار في النساء: تسريع وتيرة التقدم".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان حقوق المرأة في السعودية السعودية المرأة فی

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، اجتماعاً تنظيمياً لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، التابعة للمديرية ، شارك فيه أعضاء الوحدة من المديرية ومكاتبها ، حيث جرى مناقشة خطة عمل الوحدة ، وصلاحيات الوحدة ، والفئات والمنشآت المستهدفة ، وتقديم مقترحات جديدة لخطة عمل الوحدة بالمديرية فى المرحلة القادمة.

يأتى ذلك فى إطار جهود المديرية فى تفعيل دور الوحدة للقيام بدورها فى دعم قضايا المساواة بين الجنسين، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية المرأة في مواقع العمل ودعم المرأة في كافة المجالات، وتمكينها اقتصاديا وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التدريب والتشغيل والترقي، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، فضلا عن زيادة مشاركة المرأة في العمل النقابي العمالي، وزيادة معدلات تشغيل النساء.

وقالت ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، إن تلك الجهود تأتى فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة، والسلامة والصحة المهنية والتشغيل، ومكافحة ومناهضة العنف والتحرش داخل أماكن العمل وغيرها من الموضوعات بالتعاون مع العديد من الجهات.

وأضافت مدير المديرية، أن الاجتماع جرت فعالياته برئاسة مدير المديرية ورئيس وحدة المساواة بين الجنسين ، بحضور محمد صلاح وكيل المديرية ورئيس الأمانة الفنية ، ود. نجاح التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة ، و فاطمة الزهراء مدير شئون المرأة والأمومة والطفولة بديوان عام المحافظة ، وداليا محمد مدير وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة ، ومن أعضاء الوحدة بالمديرية تريز سلامه كبير الباحثين ، وايمن جابر مدير إدارة بحوث العمالة.

وأكدت خلاله على الاستمرار فى العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا لتحسين دخلها وتشجيعها على المشاركة بفاعلية في عملية صنع القرار والتمتع بحقوقها وتحسين معارفها وقدراتها ومهاراتها ودعمها على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي والقانوني، لمنحها الفرصة التي تستحقها لإثبات ذاتها و مكانتها وقدرتها على العمل.

مقالات مشابهة

  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • «القومي لحقوق الإنسان» يكرم 5 أعمال درامية داعمة لمبادئ المساواة والكرامة
  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  •  بقيمة 7.12 مليار ريال.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال
  • اجتماع يناقش مقترحات قانونية حول المرأة ويقر إحالة بعض المواد إلى دار الإفتاء
  • د فاديا كيوان: نشيد المرأة العربية يساهم في بناء ذاكرة لها
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • رئيس البرلماني العربي: نشيد بالإجراءات المتبعة في مصر بمجال حماية حقوق الإنسان
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها