صحيفة الجزيرة:
2024-06-07@15:45:33 GMT

رؤية الأهلة في المملكة.. بين الماضي والحاضر

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

تحرص المملكة على الجمع بين مستجدات الحاضر والاحتفاظ بأصالة الماضي.. ومن هذا المنطلق أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بجانب رؤية الأهلة؛ لارتباطها بكثير من العبادات، وهي عملية تحري ورصد دخول الأشهر الهجرية وفقًا للسنة القمرية بالرؤية البصرية، مع عدم إغفال مستجدات وعلوم العصر المُعينة على ثبوت الأهلة.
وتثبت رؤية الأهلة في المملكة عن طريق المحكمة العليا التي تضمن موثوقية الترائي بعدد من الضمانات، منها المعيار الطبي لفحص حدة النظر لدى المترائين؛ إذ تجمع بين رؤية الهلال بالترائي والاستعانة بالمراصد الفلكية في أماكن مناسبة لترائي الهلال خلال الأوقات المحددة لرصده بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الأشهر القمرية.


وقد شهدت المملكة إنشاء أول مرصد فلكي في مكة المكرمة عام 1948م على جبل أبي قبيس في عهد الملك عبدالعزيز، الذي انتقل مؤخرًا إلى برج الساعة في مكة المكرمة. وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه قبل انتشار وسائل الإعلام كان قاضي مكة أو نائبه وبعض الشهود يصعدون إلى هذا المكان فوق جبل أبي قبيس لتحري رؤية الهلال، فإذا ثبت لديهم صعد أحدهم إلى المكان، وبيده قطعة قماش يشير بها، فيراه الموجودون في قلاع مكة، ويطلقون المدافع إعلامًا بدخول الشهر الكريم أو خروجه.
وتتمتع المملكة بالعديد من المراصد الفلكية، من أبرزها: سدير وتمير، إضافة لمراصد أخرى يتم فيها رصد هلال رمضان، بينها مراصد الرياض والمدينة المنورة والقصيم والظهران وشقراء وحائل وتبوك.
وقد أوكلت مهام ترائي الأهلة للمحكمة العليا التي تقف على ضمان موثوقية الترائي من خلال معايير عدة، منها: المعيار الطبي إذ يخضع المترائي لتجربة طويلة واختبار طبي لفحص حدة النظر، ثم تعرض أوراقه على اللجنة الإشرافية الدائمة لرصد الأهلة بوزارة العدل المعتمدة بأمر سام، ويتابع أعمالها وزير العدل.
وتتمثل آلية ترائي الأهلة في تولي المحكمة العليا ندب قضاة في مواقع الترائي بالمراصد المنتشرة في أنحاء المملكة تحت إشراف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبحضور عدد من المتخصصين في علوم الفلك ورصد الأهلة، فيما يتم اختيار مواقع الترائي عبر معايير عدة؛ لتسهيل عملية الترائي بدقة. ويكون الترائي بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري القمري، فإذا رُئي الهلال بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين ولو بدقيقة واحدة يكون الشهر ناقصًا، أي 29 يومًا، وتكون تلك الليلة ليلة الشهر التالي.
من جانبها، وفرت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مراصد موزعة في عدد من مناطق المملكة، منها الثابتة في مكة المكرمة “مرصد أم القرى”، وفي تبوك “الوجه، وحالة عمار”، ومنها المتحركة في كل من الرياض “سدير، وتمير، وشقراء”، والقصيم، والدمام، والمدينة المنورة، وحائل.. فيما يخضع اختيار مواقع هذه المراصد لمعايير جغرافية، وعلمية، وفلكية؛ تسهل عملية الترائي للوقوف على دقة هذه المراصد من رؤية للهلال أو عدمها.
وتضم المراصد الفلكية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أجهزة مزودة بالتقنيات الحديثة والتلسكوبات ومناظير من نوع “CCD”، والكاميرات الحرارية؛ لتعمل هي والمرصد الفلكي بجامعة المجمعة في حوطة سدير على رصد الأهلة، إلى جانب المرصد الحديث في برج الساعة بمكة المكرمة.
وتربط هذه المراصد بالبث المرئي المباشر مع المحكمة العليا أثناء انعقاد الجلسة عند بدء عملية الرصد والترائي، ويقوم الفريق المختص بإعداد التقارير الخاصة بأحوال القمر.
وتتابع المحكمة العليا رصد الأهلة تقنيًا في أيام الترائي منذ وقت مبكر، وكذلك التقارير الفلكية والحسابية الصادرة من الجهات الحكومية عن ولادة القمر ووقت غروب الشمس والقمر ومكثه ودرجته، والأحوال الجوية في كل منطقة من مناطق الرصد لمعرفة مدى إمكانية الرؤية من عدمها. ولا تُقبل شهادة الرائي إلا بعد مناقشته من اللجنة الإشرافية الدائمة لرصد الأهلة بوزارة العدل؛ للتحقق من صحة رؤيته قبيل الإعلان عن رؤية الهلال.
ويعد قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز أول قسم من نوعه بالمملكة؛ فقد تم تأسيسه ليكون أحد الأسس المهمة لمواكبة التطورات العلمية والفضائية لبناء أجيال صاعدة، يتطلع إليها لتكون حاملة ورائدة لهذا العلم إن شاء الله.
وقد بدأت الدراسات الفلكية في الفصل الدراسي الثاني من عام 1396هـ كشعبة ضمن قسم الفيزياء، وكانت تمنح البكالوريوس في تخصص فلك منفرد أو فلك فرعي، ثم صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على إنشاء قسم العلوم الفلكية قسمًا مستقلاً، ويمنح درجة البكالوريوس في تخصص: فيزياء/ فلك. ومنذ عام 1424هـ بدأ القسم في منح درجة الماجستير، بينما بدأ برنامج الدكتوراه مع بداية الفصل الأول من عام 1438/ 1437هـ.
وتتمثل المسارات الاستراتيجية للقسم في رفع كفاءة التعليم والتعلم، وتعزيز جودة البحث العلمي انطلاقًا من رؤيته بوصفه الأول من نوعه عربيًا في أبحاث الفلك والفضاء.
ويعمل القسم على تقديم الاستشارات العلمية، والمساعدة في اختيار “التلسكوبات” وأجهزة الرصد الفلكي، والمساهمة في إنشاء المراصد الفلكية ومحطات رصد الأقمار الصناعية.
ويعد مرصد قسم علوم الفلك والفضاء من المراصد العالمية؛ إذ يتم رصد الشمس يوميًا، ثم ترسل بيانات الأرصاد شهريًا إلى مركز تحليل بيانات التأثيرات الشمسية SIDCفي بلجيكا، إلى جانب أن لدى القسم قبة فلكية مجهزة بأجهزة حاسوبية وتقنية عالية الأداء لتحاكي الأجرام السماوية الواقعة على صفحة السماء، وذلك عن طريق برامج المحاكاة باستخدام السطح الداخلي للقبة للعرض المرئي، التي تهدف لتقريب أشكال الأجرام السماوية، وتشجيع الطلاب على التبحر في علوم الفلك والفضاء.
وتحرص هذه القبة الفلكية على دمج التطبيق العملي مع النظري للدراسات الفلكية، والقيام باستخدامات دراسة الكرة والأجرام السماوية بأنواعها من نجوم وكواكب وغيرها، ومحاكاة حركة هذه الأجرام السماوية، ودراسة الأحداث المستقبلية الفلكية، وعرض الأفلام التعليمية عن العلوم الفلكية.
وفي ظل التطور التقني الهائل في مجال استخدامات أجهزة الرصد الإلكترونية يقوم الفلكيون حاليًا عند رصدهم الأهلة باستخدام الحاسب الآلي لتحديد متغيرات كثيرة، منها: مواعيد شروق وغروب الشمس والقمر، ومواضع الشروق والغروب، والزاوية بين الشمس، وشدة استضاءته، ومسار الهلال في السماء بدقة عالية، وذلك حسب الإحداثيات السماوية، وفقًا لأستاذ علم الفلك في المركز الوطني للفلك والملاحة التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية البروفيسور زكي بن عبدالرحمن المصطفى.
ويعتمد تقويم أم القرى في إعداده على تحقيق الشروط العلمية المتوافقة مع الشروط الشرعية بالجمع بين ولادة القمر ومفارقته للشمس.
وقد برز عدد من المهتمين بعلوم الفلك في عهد الملك عبدالعزيز – رحمه الله – من طلبة العلم الشرعي، مثل: الشيخ حمد بن رميح المولود عام 1263هـ، وكان مرجعًا لأهل نجد، والشيخ عبدالله الخلفي المولود عام 1300هـ، وله مخطوط في علم الفلك، والشيخ صالح بن سحمان المولود عام 1320هـ، وله كتاب بعنوان “التقويم المبتكر المصفى الأوفى”.
وأكد المؤرخون في الجزيرة العربية أن الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – يعد المؤسس الأول للفلك على نحو رسمي ومنظم في المملكة؛ إذ أمر -رحمه الله- بطبع كتاب “تقويم الأوقات لعرض نجد”، وكتاب “تقويم الأوقات لعرض المملكة العربية السعودية”، وهذان الكتابان هما اللبنة الأولى للتقويم في المملكة؛ فقد دُمجا بتقويم أم القرى، وصدر أول عدد من التقويم عام 1346هـ.
وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم اتسم رصد الأهلة بالعلم والمعرفة وعدم التكلف.. فمن رأى الهلال أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان الرائي عدلاً فإنه يعتد بشهادته في إثبات دخول الشهر. ويشترط شاهدان عدلان فأكثر لإثبات دخول الشهر، ما عدا دخول شهر رمضان؛ إذ يُكتفى بشهادة شاهد واحد عدل.
وما زال المسلمون على ذلك في ترائي الأهلة حتى وقتنا الحالي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة المحکمة العلیا الفلک والفضاء مکة المکرمة فی المملکة علوم الفلک عدد من

إقرأ أيضاً:

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.. بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – بدأ الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية بقيادة معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة صباح اليوم، عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” يوسف، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في مدينة الرياض.
وأوضح الدكتور الربيعة في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية أن التوأم الفلبيني الملتصق “أكيزا وعائشة” وعمرهما 6 أشهر وتزنان مجتمعتين 18 كيلوغراما وصلا إلى المملكة العربية السعودية بتاريخ 5 مايو 2024 م، وتم إدخالهما في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني، حيث تبين أنهما تشتركان بمنطقة أسفل الصدر والبطن والكبد وهناك احتمال اشتراك في الأمعاء ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مكتملة ، وتم إجراء فحوصات متعددة ودقيقة للتحقق من إمكانية فصلهما، وبعد عدة اجتماعات للفريق الطبي قرر الفريق فصل التوأم بعملية جراحية تستغرق 7 ساعات ونصف على 5 مراحل و بنسبة نجاح تزيد عن 70% بمشيئة الله ، ويشارك فيها 23 من الأطباء الاستشاريين والمختصين والكوادر التمريضية و الفنية في تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتخصصات الأخرى المساندة.
وأكد رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة أن هذه العملية هي العملية الثانية للتوائم الملتصقة التي تصل من الفلبين، وتعد العملية رقم 61 في سلسلة العمليات لفصل التوائم الملتصقة في المملكة العربية السعودية ، حيث قام الفريق الطبي بتقييم 136 حالة من 26 دولة في العالم خلال الـ 33 عاما الماضية.
وفي ختام تصريحه سأل معاليه المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – خير الجزاء على الدعم الذي يلقاه البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية والقطاع الصحي في المملكة بشكل عام، وأن يوفق الفريق الطبي إلى تحقيق إنجاز آخر يسجل لصالح المملكة.

مقالات مشابهة

  • إنفاذًا لتوجيهات القيادة.. بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة”
  • تعذر رؤية هلال ذي الحجة في بعض المراصد، ودائرة الأهلة بالسعودية تنتظر النتائج كاملة لاتخاذ القرار
  • نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة”
  • نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” بعد عملية جراحية دقيقة استغرقت 5 ساعات
  • إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.. بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدشّن ملتقى الابتكارات في قطاع الصحة ورعاية المسنين
  • بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض
  • بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة"
  • بدء فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة”
  • الدور السعودي الإماراتي المناهض للوحدة اليمنية بين الماضي والحاضر