متابعات – تاق برس – كشف وزير المالية السوداني، رئيس حركة العدل والمساواة، جبريل ابراهيم ان بلاده قد تتجه لقطع العلاقات مع الامارات اذا استمرت في دعم التمرد بهذه الصورة السافرة.

وقال ان وزارة الخارجية ومجلس السيادة قدرت ولم تعلن رسميا قطع العلافات مع الامارات بعد الاتهام لها صراحة بدعم التمرد.

وقال ان الامر في طريقه الى قطع العلاقات غدا او بعد غد في القريب ان تنقطع العلاقات مع الامارات.

وقال وزير المالية جبريل ابراهيم في مقابلة مع قناة الجزيرة مباشر ان الاقتصاد السوداني متماسك رغم تداعيات الحرب الدمرة التي تشهدها البلاد.

وكشف عن نهب قوات الدعم السريع نهبت حوالي 2.7 طن ذهب و 9 طن  فضة ونهبت من مطبعة العملة السودانية ما يعادل حوالي 350 مليون دولار من العملة المحلية .

واضاف ” ليس لدي اي معلومة ما اذا كانت الاموال المنهوبة ما تزال موجودة داخل الاراضي السودانية او ما اذا عبرت الى دولة مجاورة.

وحول إمتلاك ادلة ان” ذهب السودان” ذهب الى الامارات ، قال وزير المالية  لماذا اذا تدعم الامارات التمرد في السودان ان لم تكن تملك مشروعا الاجابة الامارات طامعة في ذهب اراضي وموارد وسواحل السودان وكل شي والا لماذا تدعم التمرد، وزاد الامارات تدعم التمرد وهذا لا خلاف عليه، ذهبت الاموال الان او ستذهب في المستقبل لا خلاف عليه ولكن لا شك ان هذا الدعم من ورائه هدف هل تدعم الامارات بالسلاح والمال ودول جوار تسهل تمرير السلاح والدعم اللوجستي للدعم السريع ولا تفعل ذلك من اجل سواد عيون الدعم السريع ولكن تتكسب من وراء ذلك وهنالك فاغنر تدعم الدعم السريع مقابل موارد السودان،  الامارات تدعم التمرد لان من وراءها اسرائيل لتفتيت العالم العربي هل تريد اراضي الفشقة وذهب السودان ماذا تريد الامارات من وراء دعمها التمرد.

وعن مسيرات ايران ودعم الجيش تحفظ جبريل عن الرد على حجم مبلغ شراء الجيش للسلاح من ايران، وقال جبريل ابراهيم، لا ادري مصدر التسليح للجيش السوداني هذه ملعومات امنية استخباراتية  لكن من حفه ان يدافع عن وطنه وارضه.

واضاف ” ليس من شان وزير المالية ان يعرف من اين تاتي الاسلحة وزارة المالية تدفع الاموال ولكن لا تعرف من اين ياتي السلاح.

ورفض كشف المبالغ المالية لشراء الجيش سلاح وقال ان هذه معلومة امنية لديها اعتباراتها لدى الاجهزة الامنية.

ونفى سيطرة قوات الدعم السريع على البنك المركزي او مالية السودان وقال ان البنك تحول الى بورتسودان ولا تاثير لوجود لاي شخص في بنك الان

اللقاء الكامل ل د.جبريل إبراهيم @GebreilIbrahim1 وزير المالية و التخطيط الإقتصادي و رئيس حركة العدل و المساواة السودانية مع قناة الجزيرة مباشر @ajmubasher. pic.twitter.com/fmDs8MModZ

— حركة العدل والمساواة السودانية (@Sudanjem_jem) March 15, 2024

 

 

وزير المالية السوداني

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: وزير المالية السوداني الدعم السریع وزیر المالیة مع الامارات وقال ان

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور

قال الجيش السوداني، الجمعة، إنه قتل علي يعقوب جبريل قائد قطاع وسط دارفور بقوات الدعم السريع شبه العسكرية خلال معركة في الفاشر.

ولم يصدر تعليق بعد عن قوات الدعم السريع.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وقد ظلت بمنأى نسبيا عن القتال منذ فترة طويلة. لكن في 10 مايو، اندلع قتال عنيف.

وكان جبريل خاضعا لعقوبات أميركية وجمدت وزارة الخزانة أي أصول له في الولايات المتحدة وجرمت المعاملات معه.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق في رئاسة مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

وقادت الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لوقف القتال، لكنها لم تحقق سوى نجاحا محدودا، كما تفتقر لأدوات ضغط فعالة إذ من غير المرجح أن يحتفظ قادة قوات الدعم السريع بأصول كبيرة في الغرب.

واتهمت الولايات المتحدة كلا الجانبين بارتكاب جرائم حرب، واتهمت قوات الدعم السريع بتنفيذ تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية ضد قبائل غير عربية في دارفور.

مقالات مشابهة

  • قائد قوات الدعم السريع يحذر من خطاب الكراهية ويوجه الاتهامات لجيش السودان
  • مقتل علي يعقوب جبريل..كيف سيؤثر على الصراع في السودان؟
  • كيف سيؤثر مقتل علي يعقوب جبريل على الصراع في السودان؟
  • بعد مقتله في معارك السودان.. من هو علي يعقوب جبريل؟
  • ضربة كبيرة.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • جيش السودان يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع بمعركة (الفاشر)
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد قوات الدعم السريع في معركة الفاشر
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد بالدعم السريع في معركة الفاشر
  • تفاصيل مقتل علي جبريل قائد قوات الدعم السريع بدارفور
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور