حقق مهرجان “سكة للفنون والتصميم”، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، في نسخته الـ 12، أرقاما قياسية تعكس مكانته على الخريطة الفنية المحلية والإقليمية.

وكشفت “دبي للثقافة” عن استقطاب أكثر من 162 ألف زائر على مدار 10 أيام للحدث الذي يقام تحت مظلة “موسم دبي الفني”، تابعوا مجموعة الأعمال والروائع الفنية التي زينت بيوت حي الشندغة التاريخي.

وأكدت فاطمة الحلو، مدير مشروع “مهرجان سكة للفنون والتصميم” أن الحدث أصبح جزءا أساسيا من المشهد الفني المحلي، وما حققته هذه النسخة من نجاحات، تعكس جاذبيته وحجم تأثيره على الساحة، مضيفة أن “سكة” نجح على مدار دوراته السابقة في إثراء المنظومة الثقافية المحلية والخليجية والعالمية والارتقاء بذائقة الجمهور، بفضل ما يقدمه بين جدران بيوته من تجارب ثقافية وما يعرضه من أعمال فنية نوعية.

ولفتت إلى حرص الهيئة على إشراك الشباب في كافة الفعاليات التي تنظمها تجسيدا لالتزاماتها الهادفة إلى تطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم وتعزيز معارفهم في مجالات الثقافة والفنون.

وشهدت نسخة المهرجان لهذا العام مشاركة أكثر من 500 فنان من الإمارات ومنطقة الخليج العربي والعالم، عرضوا نحو 300 عمل فني توزعت على 14 بيتا، قدم كل واحد منها أنواعا مختلفة من الفنون، وأعمالا تركيبية وأخرى رقمية ومنحوتات ومساحات تفاعلية متنوعة مستلهمة من وحي شعار المهرجان”الفن ينطلق من سكة جديدة”، وتزينت جدران حي الشندغة التاريخي بـ 8 جداريات امتازت بتفرد أفكارها وأساليبها، وبقدرتها على التعبير عن نبض دبي وعبق تراثها وتقاليدها.

وفتح المهرجان ساحاته أمام 10 أعمال فنية تركيبية متنوعة تعبر عن تجارب ثقافية، كما شهد ركن “سكة تتحدث” تنظيم أكثر من 20 جلسة حوارية ونقاشية.

كما قدم المهرجان باقة عروض موسيقية وأنشطة ترفيهية متنوعة شارك فيها أكثر من 70 موسيقيا من الإمارات والمنطقة والعالم، كما استضاف مسرح المهرجان عروض “أوركسترا نوافير روما للشباب” الإيطالية التي زارت دبي ضمن جولتها العالمية.

وتضمن برنامج “سكة” نحو 290 ورشة عمل استقطبت ما يزيد عن 5000 مشارك، وساهم في تقديم الورش التي عُقدت في 9 مواقع، مجموعة خبراء ومختصون من 48 مركزا ومؤسسة.

وضمن نسخة هذا العام أطلقت “دبي للثقافة” ولأول مرة “بيت الإبداع في فن الطهي” بهدف إبراز هذا الفن وأهميته والاحتفاء برواده وما يشهده من ابتكارات تعكس مكانته عالميا، وشهد البيت تنظيم 16 ورشة عمل متخصصة في فن الطهي أشرف عليها 10 مدربين وشهدها 430 مشاركا.

وخلال المهرجان خصصت الهيئة مساحة واسعة لتمكين أكثر من 50 مصمما إماراتيا ومقيما من عرض أعمالهم ومنتجاتهم الإبداعية المستلهمة من التراث المحلي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

‎عارضة أزياء شهيرة تقاضي مهرجان “كان” الدولي .. فيديو

خاص

أقدمت عارضة الأزياء الأوكرانية، سوا بونتيسكا، على رفع دعوى قضائية ضدّ مهرجان “كانّ” السينمائي، بتهمة “الاعتداء الجسدي” من قبل حارسة أمن في المهرجان.

‎وقالت بونتيسكا، في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إنها “طالبت بتعويض مالي قدره 100 ألف يورو، أي حوالي 108300 دولار”.

‎وأشارت إلى أن “استخدام القوّة البدنية سبّب لها صدمة نفسية، بعدما تم تقييدها بوحشيّة من قبل حارسة الأمن أثناء العرض الأول لفيلم “مارسيلو ميو”.

‎وبيّنت بونتيسكا: “كنتُ أحاول الهروب من حارسة الأمن، لكنها كانت تدفعني إلى الداخل حتى لا يتمكّن أحد من رؤية ما تفعله، ثم طردتني من الباب الخلفي”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/Model-Sawa-Pontyiska-is-suing-the-Cannes-Film-Festival-after-the-viral-female-security-guard-allegedly-caused-her-pain-and-trauma.-Pontyjska01.mp4

مقالات مشابهة

  • “موسم جدة” يعود بهوية جديدة وفعاليات وتجارب متنوعة
  • جماهير “UFC 302” للفنون القتالية في نيويورك تهين بايدن وتستقبل ترامب
  • مهرجان إهدنيات الفني اللبناني مستمر رغم مناخ الحرب في الجنوب
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • أكثر من 7,8 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي
  • بالصور .. اختتام فعاليات ملتقى “ربيع البشائر” للفنون البصرية
  • ‎عارضة أزياء شهيرة تقاضي مهرجان “كان” الدولي .. فيديو
  • فنانو السيرك القومي يخطفون أنظار جمهور مهرجان الطبول الدولى للفنون