إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مقابلة بثت الأحد، إن مشروع دونالد ترامب بناء جدار على الحدود مع بلاده في حال فوزه بالانخابات الرئاسية "وهمي"، مجددا التأكيد على أن التغييرات الكبيرة في السياسة الخارجية لجارته الشمالية وحدها توقف الهجرة غير النظامية.

Mexican President Andrés Manuel López Obrador talks immigration, cartels, fentanyl crisis https://t.co/3JVEEKLr45

— CBS News (@CBSNews) March 25, 2024

وفي رده على سؤال في برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس حول إذا ما كان ترامب سيبني الجدار الموعود في حال إعادة انتخابه في اقتراع نوفمبر/تشرين الثاني، أجاب أوبرادور: "كلا. هذا لا يعمل!"، مطالبا بدلا من ذلك بإصلاح السياسة الخارجية الأمريكية من أجل الحد من الهجرة غير الشرعية.

وحين كان ترامب في السلطة وسعى إلى بناء جدار، ذكر الرئيس المكسيكي بأنه أوضح لنظيره الأمريكي أن مهربين تمكنوا من حفر أنفاق تحت الحواجز التي كانت قائمة أصلا. وتابع بأن ترامب "بقي صامتا ثم بدأ يضحك وقال لي: معك لا أستطيع أن أربح".

ومن المرتقب أن يتواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن مجددا مع ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، على أن يكون ملف الهجرة غير الشرعية مجددا في صلب الحملة.

وانتقد ترامب وحزبه الجمهوري بايدن على خلفية عبور عدد قياسي من المهاجرين الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

كذلك، صرح لوبيز أوبرادور (70 عاما) بأنه ساعد مطلع العام، بناء على طلب بايدن، على الدفع باتجاه خفض مؤقت في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون دخول الولايات المتحدة. 

وأشار إلى أن هذا الانخفاض تحقق من خلال كون المكسيك "أكثر تنبها" لحدودها الجنوبية وبمساعدة قادة أمريكا الوسطى. مضيفا: "لكن هذا حل قصير الأجل وليس طويل الأجل"، مشددا على أن المكسيك تريد "معالجة الأسباب الجذرية" للهجرة غير الشرعية. 

وبالنسبة إلى الرئيس المكسيكي، يتعين على واشنطن إنفاق مليارات الدولارات كل عام للحد من الفقر في أمريكا اللاتينية، وتخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلا وكوبا، ومنح وضع قانوني لملايين المكسيكيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة. 

كما تابع أندريس مانويل لوبيز أوبرادور: "تدفق المهاجرين.. سيستمر" إذا لم تتحقق هذه الإصلاحات الجذرية. 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: هجوم موسكو الحرب بين حماس وإسرائيل السنغال ريبورتاج المكسيك الولايات المتحدة الهجرة غير الشرعية حدود دونالد ترامب جو بايدن الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمريكا الجنوبية الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل روسيا غزة فلسطين الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

تعاون نمساوي ألماني بشأن انتخابات الاتحاد الأوروبي وقضايا الهجرة غير الشرعية

أكد ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا، أهمية التعاون النمساوي الألماني، خاصة فيما يتعلق بانتخابات الاتحاد الأوروبي المقبلة وقضايا الطاقة والهجرة والتطورات الجيوسياسية.

وقال شالينبرج في تصريحات عقب ختام زيارته إلى برلين، إنه ناقش مع المسؤولين الألمان مجموعة واسعة من المواضيع الأوروبية والدولية، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية الممتازة، خاصة التجارة والقرارات المقبلة على المستوى الأوروبي.

قضايا الطاقة والهجرة غير الشرعية

ولفت الوزير إلى أن محادثاته مع وزير المستشارية الألمانية فولفجانج شميدت ركزت على انتخابات الاتحاد الأوروبي المقبلة وقضايا الطاقة والهجرة غير الشرعية، حيث تم التأكيد على أهمية التنسيق المستمر والوثيق لمواجهة هذه التحديات وغيرها.

تعاون وثيق بين النمسا وألمانيا

واعتبر الوزير أن التعاون الوثيق بين النمسا وألمانيا أمر بالغ الأهمية للتغلب على تحديات عصرنا، بما في ذلك مع شركائنا الأوروبيين، حيث يمكننا تعزيز اقتصادنا وتعزيز الاستقرار السياسي والدفاع عن قيم أوروبا في ضوء الأزمات المتنوعة في العالم.

مقالات مشابهة

  • مستشار النمسا: سنقود معركة الهجرة غير الشرعية بحزم أكبر
  • رئيس بلدية أبو ديس: الجدار سلخنا عن القدس والحرب عمّقت أزمتنا
  • جامعة أسيوط تشهد إنطلاق فعاليات ندوة توعوية عن "الهجرة غير الشرعية"
  • ترامب سيحاول العفو عن نفسه
  • كواليس مؤتمر "ام جي للهجرة" للحد من الهجرة غير الشرعية.. صور
  • “حماد” يمنح رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية ترقية استثنائية
  • غداً.. جامعة أسيوط تنظم ندوة"الهجرة غير الشرعية: الأضرار الناجمة عنها وأساليب مكافحتها"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة عن الهجرة غير الشرعية غدا
  • غدًا.. جامعة أسيوط تُنظم ندوة عن «الهجرة غير الشرعية و الأضرار الناجمة عنها وأساليب مكافحتها»
  • تعاون نمساوي ألماني بشأن انتخابات الاتحاد الأوروبي وقضايا الهجرة غير الشرعية