كشف الدكتور محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل أول خسوف جزئي للقمر تشهده الكرة الأرضية اليوم خلال عام 2024، قائلًا: "الخسوف الذي سنراه اليوم هو خسوف شبه ظلي وهو لا يُرى بالعين المجردة ولكنه يُرى من خلال التلسكوبات ويظهر فيه القمر باهتا ولا يوجد اختفاء لجزء من القمر".

وقال "غريب" في حواره لبرنامج "صباح البلد"، على فضائية "صدى البلد"، اليوم الإثنين، إن سبب ظاهرة الخسوف يعود عندما تكون الأرض بين القمر والشمس، موضحا أن الأرض تعمل على حجب أشعة الشمس بحيث لا تصل إلى القمر ليظهر باهتا.

وأضاف غريب، أن الأرض عندما تدور حول الشمس تعمل مخروط ظل وعلى جانبيه منطقة شبه ظل، وعندما يدخل جزء من القمر داخل المخروط، يحدث خسوفا جزئيا شبه ظلي، لكن لو دخل القمر بكامله منطقة شبه الظل يسمى خسوف كلي شبه ظل.

ونوه الدكتور محمد غريب، بأن الخسوف يحدث في منتصف الشهر الهجري مما يؤكد أننا بدأنا شهر رمضان بشكل صحيح، بينما الكسوف يحدث في أول الشهر الهجري، موضحا أن الكسوفات والخسوفات تأتي سبع مرات في العام، خمسة كسوف للشمس واثنين خسوف للقمر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المعهد القومي للبحوث الفلكية خسوف جزئي للقمر الخسوف الأرض القمر

إقرأ أيضاً:

الليغا تنطلق في توقيت غريب!

#سواليف

ذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو، اليوم الخميس، أن بداية الموسم المقبل قد تشهد تعديلاً غير متوقعاً، وانطلاق ” #الليغا ” في توقيت غريب.

قالت الصحيفة: “#برشلونة تحرك لمعرفة #توقيت #انطلاق #الدوري_الإسباني، لتحديد وضع معسكره الإعدادي وجولة الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب موعد كأس جوان غامبر”.

وأضافت: “الجدول الزمني للدوري لموسم 2024-2025 لم يتم الكشف عنه، ولكن على الورق من الطبيعي أن يبدأ في عطلة نهاية الأسبوع 17 و18 (آب)، مع الأخذ في الاعتبار أن المباريات من الممكن أن تقام أيضاً 16 و19 (آب)”.

مقالات ذات صلة برقم غير مسبوق.. رونالدو يتصدر قائمة أعلى الرياضيين أجرا وميسي ثالثا 2024/05/17

وتابعت: “من خلال استفسارات النادي الكاتالوني اتضح أنه هناك تفكير في أن ينطلق الدوري الإسباني في 15 (آب) نظراً لأنه عطلة وطنية، وقد يكون 14 (آب)، وهو عشية يوم العطلة ما يمنح المشجعين فرصة حضور المباراة، مع حقيقة أنهم لن يذهبوا إلى العمل في اليوم التالي”.

وفي المقابل أشارت إلى أن كأس السوبر الأوروبي سيقام في 14 (آب)، وهو ما قد يتم وضعه في الاعتبار، خاصة في حال تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا.

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن السماك الأعزل في مشهد بديع.. الليلة
  • صور عالية الجودة تكشف تفاصيل العالم الجليدي لقمر أوروبا
  • بمقدم 100 ألف جنيه.. تفاصيل حجز أراضي الإسكان المتميز في 5 مدن جديدة
  • الفلكية الأردنية: اقترانات للكواكب نهاية أيار
  • 5 مراحل إحداها لن نراها في القاهرة.. تفاصيل وموعد خسوف القمر القادم
  • بالفيديو .. الكوربيه تكشف تفاصيل مثيرة في صراع المساهمين في شركة برايم القابضة
  • لن نراه في مصر.. البحوث الفلكية: كسوف حلقي للشمس في هذا التوقيت
  • ادفع 25 ألف جنيه.. 29 صورة تكشف تفاصيل الحصول على قطعة أرض في الإسكان المتوسط بـ6 مدن جديدة
  • عاجل - ماذا يحدث الآن في سعر الريال السعودي أمام الجنيه؟ (تفاصيل)
  • الليغا تنطلق في توقيت غريب!