صحيفة الاتحاد:
2024-06-16@11:31:46 GMT

التغيّر المناخي يسبب ظاهرة تفاقم موجات الحر

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

تميل موجات الحر أكثر فأكثر إلى البقاء فوق المنطقة نفسها، ما يفاقم خطورتها، بحسب دراسة جديدة نشرت أمس الجمعة لاحظت أن سبب هذه الظاهرة يكمن في التغيّر المناخي.
وركزت الأبحاث السابقة على تواتر موجات الحرارة وشدتها، إلا أن قلة منها قبل اليوم تناولت انتشارها المكاني والزماني.
وأوضح وي تشانغ، أحد معدّي الدراسة التي نشرتها مجلة "ساينس أدفانسز"، في تصريح صحافي، أن موجات الحر تتحرك كغيرها من ظواهر الطقس ومنها العواصف.


ولاحظ أن موجات الحر باتت في العقود الأخيرة تميل إلى "التحرك بسرعة أقل فأقل"، أي أنها "يمكن أن تبقى في منطقة ما لمدة أطول"، مما يسبب "عواقب وخيمة للسكان".
وأجرى الباحثون تحليلاً لموجات الحرارة على مستوى العالم خلال الحقبة الممتدة من 1979 إلى 2020، باستخدام نماذج تعتمد خصوصاً على الرصد بواسطة رادارات الطقس والأقمار الصناعية.
وأظهرت تحليلاتهم أن سرعة موجات الحر انخفضت كل عقد بنحو ثمانية كيلومترات في اليوم.
وتبيّن لهم أيضاً أن متوسط مدة موجات الحر ارتفع من نحو ثمانية أيام في مطلع ثمانينات القرن العشرين إلى 12 يوماً في نهاية الفترة التي شملتها الدراسة.
وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن موجات الحر أصبحت تنتقل إلى مسافة أبعد من ذي قبل، وأكدت الزيادة في وتيرة مثل هذه الأحداث.
ثم درسَ الباحثون دور التغيّر المناخي في هذه التحوّلات. واستخدموا لهذا الغرض نماذج مناخية لمحاكاة سيناريوهين، أحدهما بوجود انبعاثات الغازات الدفيئة والآخر من دونها، وقارنوها بالسلوك الفعلي لموجات الحرارة.
وقال وي تشانغ من جامعة ولاية يوتا "من الواضح لنا أن العامل المهيمن هنا في تفسير هذا الاتجاه" هو "غازات الدفيئة" الناتجة عن الأنشطة البشرية.
وأعرب عن قلقه خصوصاً في ما يتعلق بالمدن التي تحدث فيها موجات الحر هذه، والتي تفتقر أحياناً إلى المساحات الخضراء أو الأماكن الأكثر برودة للسكان المعوزين، كعدم توافُر التكييف فيها.
وخلصت الدراسة إلى أن "موجات الحرارة، التي تنتقل لمسافة أبعد وتتحرك بشكل أبطأ، ستكون لها عواقب أكثر تدميرا على الطبيعة والمجتمع في المستقبل إذا استمرت الغازات الدفيئة في الزيادة".

أخبار ذات صلة «عاصمة البيئة العربية».. مستقبل مستدام للأجيال أزمة غذائية حادة في الصومال بسبب التغيرات المناخية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التغير المناخي وزارة التغير المناخي والبيئة موجات الحر موجات الحرارة موجات الحر

إقرأ أيضاً:

رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف

حالة الطقس في مصر.. حذر الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز التغير المناخي، من حالة الطقس التي تشهدها البلاد، مؤكدا أن مصر ستجل أعلى درجة حرارة على مستوى العالم.

ولفت فهيم، في تصريحات تليفزيونية، إلى تأثر جميع أنحاء البلاد بتنفيث حراري شديد، قبل أيام معدودة من دخول الصيف الفلكي الرسمي في مصر، حيث نشهد ارتفاعا قياسيا كبيرا في درجات الحرارة غدًا السبت بقيم لم تشهدها مصر منذ نهاية الصيف الماضي.

ارتفاع درجات الحرارة

وأكد رئيس مركز التغير المناخي، أن الطقس سيكون شديد الحرارة غدًا السبت 15 يونيو 2024، ومصحوباً بطاقة حرارية هي الأشد على أغلب أنحاء البلاد، ومن المتوقع أن تتخطى درجات الحرارة العظمى في الظل الـ 45 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، والـ 48 درجة مئوية في محافظات الصعيد.

وتنخفض درجات الحرارة ليلاً لتصل إلى ما بين 30-25 درجة مئوية.

ارتفاع درجات الحرارةنصائح هامة لمواجهة الموجة الحارة

ناشدت الأرصاد الجوية المواطنين التزام المنازل خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى 5 عصرا منعًا للإصابة بضربات الشمس والإعياء، مشددة على ضرورة اتباع النصائح المهمة حفاظًا على سلامة الجميع أهمها ارتداء الملابس القطنية والإكثار من تناول المياه والعصائر، وإخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال وفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط، وعدم ملء خزان وقود السيارة بالكامل وتعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصًا في السفر.

اقرأ أيضاًبعد وصول درجات الحرارة لـ الذروة.. الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة

طقس وقفة عيد الأضحى 2024.. شديد الحرارة على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 43 درجة

بعد تحذيرات الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس

مقالات مشابهة

  • سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء
  • احذر.. نقص مياه الردياتير يسبب تلف المحرك وتوقف السيارة
  • آمن عربيتك قبل السفر.. نقص مياة الريداتير يسبب تلف المحرك وتوقف السيارة
  • الصيف لم يبدأ رسمياً والعراق والدول العربية تسجل درجات حرارة خانقة.. ما السبب؟
  • تحذيرات في الولايات المتحدة من موجة حر غير مسبوقة بسبب تغيرات المناخ
  • “الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة
  • واشنطن بوست: حياة سكان غزة في الخيام جحيم خلال الصيف
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف
  • هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟
  • هل يضرب الجفاف الكبير قارتي أوروبا وأميركا الشمالية قريبا؟