قال الكاتب والناقد الكبير عصام زكريا، إن الكاتب والمؤلف الدرامي من الممكن أن يقع أسيرا أمام الشخصية التاريخية التي يكتبها، ويضعف أمامها.

كتابة الشخصيات أحد عناصر الفن الروائي

وأضاف «زكريا» خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الدكتور محمد الباز، على قناة «إكسترا نيوز»، بعنوان «الإخوان - الحشاشين»، أن كتابة الشخصيات أحد عناصر الفن الروائي، لكن هناك عناصر أخرى، وعلى الكاتب عدم تغليب عنصر على الآخر، وهذا ممكن يحدث مثلًا في اللغة».

وتابع: «ممكن اللغة تأخذه أكثر مما يتحمل الموقف، فيكون عنده بلاغيات وصياغات وجمل فضاضة، أو تكون اللغة أقل من التعبير عن الدراما، بالرغم من أن الشخصيات ممكن تبقى عظيمة».

وأشار الناقد الفني، إلى أن «الحوار أحد العناصر أيضا، والحبكة والإيقاع، فأحيانا ممكن الكاتب يروح مع الشخصية، وينسى أهمية العناصر الأخرى».

عصام زكريا: صناع مسلسل الحشاشين محترفون 

وأكد عصام زكريا، أن «مسلسل الحشاشين ناس محترفة وإنتاج جماعي، والدراما هنا ليست مسؤولية الكاتب فقط، لذلك خلقت المراجعة والمسودات».

وأردف: «أنا مع عدم تصوير أي مسلسل إلا عندما تتم كتابته بشكل كامل، يكتب ويتركن شوية ويتراجع، ويُقرأ تاني وبعدين يتراجع تاني ويتكتب مسودة ثانية وثالثة ورابعة وخامسة وعين خارجية تشوفه لتلافي كل السلبيات».

وأضاف: «لما نكتب مقال أو حاجة بعد 4 أيام نشوفه بنبقى عاوزين نغير حاجات، ممكن خبير يبص على الحوار يظبط الإيقاع، أو إضافة لحظات استراحة في الدراما، فيحط حتة فيها حس كوميدي أو راحة من الدراما حتى لا يقفد المشاهد حماسه للمتابعة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين اللغة عصام زکریا

إقرأ أيضاً:

3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة.. بيان رسمي من وزير العمل

أعلنت وزارة العمل، عن تلقي طلبات من 48 شركة قطاع خاص في 15 محافظة لديها 3537 وظائف مٌتوفرة الأن، في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقاً للحد الأدنى للأجور، فضلاً عن التأمين الصحي والاجتماعي.

وأوضحت "الوزارة"، في بيان اليوم الأحد، أن التقديم على هذه "الفرص الجديدة" خلال شهر يونيو الجاري، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر "الوزارة" القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، وكذلك على الموقع الرسمي لوزارة العمل على "الإنترنت".

وذكرت الوزارة في تقرير الوظائف النصف شهرية، أن فرص العمل الجديدة، مُتوفرة في 15 محافظة، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، والبحيرة، والغربية، وأسيوط، والدقهلية، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، والسويس، والإسكندرية، وبورسعيد، والإسماعيلية.. وفي تخصصات: مسئول إئتمان، ومدخل بيانات data entry، وموظفين استقبال فرع، وموردين عمالة، وأخصائي توظيف، ومسئول معمل، ومحاسبين، وبائعين، ومشرف خطوط إنتاج، ومنسقين ميدانيين، ومحقق، وباحث إجتماعي، وأخصائي تمويل، وعضو فريق، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة وكيميائي، وسكرتارية، وأعمال إدارية، ومدرسين جميع التخصصات، وأمين مخازن، وسائقين رخصة أولى وثانية وثالثة، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وبائعين، وفنيين جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال إنتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وتضم مجموعة من الوظائف لذوي الهمم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ5% من بين إجمالي عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية، وذلك في إطار تنفيذ خطة "الوزارة" بحصر وتدريب وتشغيل ذوي الهمم خلال الفترة الحالية، وإلزام المنشآت بتشغيل نسبة 5% من إجمالي عمالها من ذوى القدرات الخاصة تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018، ولتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدمجهم في سوق العمل.

وجدد حسن شحاتة وزير العمل دعوته إلى شباب مصر بالإقبال على العمل في القطاع الخاص، والاستفادة من كافة الخدمات التي تُقدمها الدولة المصرية من برامج تدريب مهني مجاني تؤهل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وعلى الوظائف التي تُعلن عنها "الوزارة" من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية، والتي تُوفر فرص عمل للشباب في القطاع الخاص.

ووجه الوزير، جميع مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف المتابعة بعد إعلان الوظائف، وإرسال تقرير للوزارة يفيد باستلام راغب العمل الفرصة المناسبة له، وتحري المصداقية في نشر فرص العمل، والتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص في كل الوظائف.

مقالات مشابهة

  • كاتب «دواعي السفر» يكشف جوانب شخصية القبطان إبراهيم: تحركه مخاوفه من الفقد
  • 3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة.. بيان رسمي من وزير العمل
  • بين الدراما والسينما.. تعرف على أحدث أعمال منة شلبي
  • التاريخ.. والذكاء الاصطناعي!
  • تفاصيل شخصية لبنى ونس في مسلسل "الغربان"
  • إياد نصار: لا أحب الشخصيات الأحادية.. والممثل مرآة المجتمع
  • توقيع اتفاق تعاون بين جامعة طرابلس ودار الإفتاء في عكار
  • بيل سكارسجارد يعود لشخصية IT في مسلسل جديد
  • محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة في أقرب وقت ممكن
  • تعرف على تفاصيل مسلسل " حالة إنكار " لخالد النبوي