كعك العيد هو من الأكلات الشهيرة التي ترتبط بعيد الفطر، ويفرط الناس في تناول الكحك والبسكويت، ما يتسبب في زيادة كبيرة للوزن، لأنه يرفع من نسبة الدهون في الجسم وملء بالسعرات الحرارية والسكريات، لذلك يجب أن يتبع الفرد عدة نصائح لتناول الكعك بدون زيادة في الوزن كما ذكر موقع «vnExpress international».

تقسيم الكعكة إلى قطع صغيرة وتناولها 

تحتوي الكعكة الواحدة على حوالي 250 سعرة حرارية، إن تناول ثُمانية أو ربع كعكة يوفر لك حوالي 200 سعرة حرارية، وتقسيمها إلى عدة قطع صغيرة وتناولها يساعدك أيضًا على تقليل احتمالية تناول أكثر من اللازم ويحميك من زيادة الوزن.

لا تأكل في المساء

الحرص على عدم تناول الكعك في المساء لأن الجسم يكون أقل نشاطا في هذا الوقت، ويستهلك طاقة أقل، ويحرق سعرات حرارية أقل، لذلك تناول الكعك في المساء يسبب زيادة كبيرة في الوزن. 

الحرص على شرب الشاي الأخضر

إن تناول شيء مليء بالسعرات الحرارية مثل الكعك قد يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم ويعزز تخزين الدهون، لذلك احرص على شرب الشاي أثناء تناول الكعك، وخاصة الشاي الأخضر والشاي بالنعناع، لأنه ​​غني بمضادات الأكسدة التي تعزز عملية الهضم وتسرع عملية انتقال السكر، على أن يتم تحضير الشاي بماء لا تزيد درجة حرارته عن 70 درجة مئوية لتجنب تدمير فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الشاي الأخضر.

الحرص على ممارسة الرياضة 

يُنصح أيضًا بممارسة الرياضة بشكل مكثف وبشكل متكرر إذا كنت تستهلك الكثير من الكعك لتجنب زيادة الوزن، وينصح بممارسة التمارين التي تساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية، وهي الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كعك العيد زيادة الوزن الدهون السعرات الحرارية

إقرأ أيضاً:

‎قبل عيد الأضحى 2024.. 4 فئات ممنوعة من تناول اللحوم بكثرة

أيام قليلة تفصل المسلمين في جميع أنحاء العالم عن استقبال عيد الأضحى المبارك 2024، وهو أحد المناسبات السعيدة التي ينتظرونها بقلوب متشوقة لعيش أوقات سعيدة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة؛ لذا وقبل عيد الأضحى 2024 ولأن ذبح الأضاحي وتناول اللحوم أكثر سمات هذا العيد، فيمكن الإشارة إلى 4 فئات ممنوعة من تناول اللحوم بكثرة.

4 فئات ممنوعة من تناول اللحوم بكثرة

وقبل عيد الأضحى 2024 وحفاظًا على سلامة المواطنين، حذرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، 4 فئات من تناول اللحوم بكثرة؛ تجنبًا لأضرارها الصحية التي قد تنتج عنها، موضحة أن رغم احتواء اللحوم على عناصر غذائية مهمة للجسم، فإنها تحتوي على دهون عالية يجب الحذر منها وعدم الإسراف في تناولها.

ولأن الحديث عن الكمية المسموح بتناولها من اللحوم يزداد عادة قبل عيد الأضحى من كل عام، فقد أوضحت «الصحة»، أن هناك 4 فئات ممنوعة من تناول اللحوم بكثرة، وهم مرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى السكري، وأصحاب الكوليسترول المرتفع، ومرضى النقرس للوقاية من آلام المفاصل واحمرار والتهاب المفصل.

كما أكدت الوزارة أن الإسراف في تناول اللحوم يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، ما يزيد فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة، وبالتالي التعرُّض لأمراض ومشكلات صحية خطيرة، مثل أمراض القلب، وأيضًا الذبحة الصدرية، إلى جانب زيادة اضطرابات الجهاز الهضمي.

7 نصائح لتجنب الأضرار الصحية في عيد الأضحى

وهناك مجموعة من النصائح الغذائية يمكن اتباعها خلال الاحتفال بعيد الأضحى لتفادي الأضرار الصحية، منها:

تناول كميات معتدلة من مختلف أجزاء الأضحية، مع التركيز على اللحوم الخالية من الدهون مثل الكبد والفيليه، وتناول كميات أقل من الأجزاء الدهنية. طهي اللحوم بطرق صحية مثل الشوي أو السلق بدلًا من القلي، وتقليل استخدام الزيوت والدهون عند الطهي. تناول الكثير من الخضروات الطازجة في وجبات العيد، فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تحسن الهضم وتساعد على الشعور بالشبع. تناول الفواكه كوجبة خفيفة صحية بدلًا من الحلويات، فهي غنية بالسكريات الطبيعية والألياف التي تفيد الجسم. شرب الكثير من الماء خلال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم وتسهيل عملية الهضم. تناول كميات معتدلة من الطعام خلال وجبات العيد، مع تجنب الإفراط في التناول. ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم خلال أيام العيد، مثل المشي أو ممارسة الرياضة، للمساعدة على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتحسين عملية الهضم.

مقالات مشابهة

  • ‎قبل عيد الأضحى 2024.. 4 فئات ممنوعة من تناول اللحوم بكثرة
  • توقفوا عن إضافة الحليب إلى الشاي أو القهوة.. أضرار صحية غير متوقعة
  • تساعد على النوم.. هل تناول الميلاتونين كل ليلة آمن؟
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • نصائح مهمة لترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء
  • ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى القلب والسكري؟
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد إيقاف إبر التنحيف؟
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • نصائح مهمة لحماية زجاج السيارة الأمامي من الكسر