زنقة 20:
2024-06-11@20:57:22 GMT

مطالب إلغاء الساعة الإضافية تحاصر الوزيرة مزور

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

مطالب إلغاء الساعة الإضافية تحاصر الوزيرة مزور

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

دعت النائبة البرلمانية ريم شباط عن حزب جبهة القوة الديموقراطية بمجلس النواب، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور إلى إلغاء الساعة الإضافية.

وأكدت شباط في سؤال كتابي موجه للوزيرة أن “المواطنات والمواطنين يشتكون من الآثار السلبية التي يسببها اعتماد التوقيت الصيفي خلال الفترة الشتوية، وتتجلى هذه التأثيرات في الجانب الصحي إضافة إلى الاضطرابات التي تطال المغاربة كلما تم تغيير التوقيت القانوني لبلادنا، وأمام إصرار الحكومة على التمسك بتطبيق الساعة الإضافية رغم وجود فئات واسعة من المجتمع التي تطالب بإلغائها، خاصة في ظل المعاناة الكبيرة التي تطال المواطنات و المواطنين، وخاصة الأطفال والتلاميذ والتلميذات، لاسيما منهم القاطنين في البوادي جرّاء تطبيق الساعة الإضافية”.

وكشف شباط أن “توقيت غرينتش القانوني يساهم في تقليل التوتر والضغط على النفس الناجمين عن الحاجة إلى الاستيقاظ مبكرًا في الصباح وهو ما يلمسه ويشعر به المواطن المغربي خلال شهر رمضان المبارك الذي يتم فيه الاعتماد على التوقيت القانوني GMT عوض التوقيت الصيفي”.

وتابعت أن إلغاء الساعة الإضافية يضمن توفير السلامة والتي يمكن أن يزيد من سلامة الأطفال والنساء اللواتي يضطررن للتنقل في ساعات الصباح الباكر، حيث تكون الإضاءة غير كافية ويزداد احتمال وقوع الحوادث، ويساهم التوقيت القانوني في تسهيل الحياة اليومية للأسر والمؤسسات من خلال تنظيم أوقاتهم بشكل أفضل وأكثر تنسيقًا”.

وساءلت البرلمانية الوزيرة، عن الإجراءات المتخذة لإلغاء الساعة الإضافية ضمانا لراحة الشعب المغربي وارتقاءً بجودة حياة المجتمع المغربي وتعزيز السلامة والرفاهية.

وفي سياق متصل، إنتقد مغاربة على مواقع التواصل الإجتماعي صمت الوزيرة غيثة مزور وعدم خروجها لتوضيح مدى أهمية وفوائد إضافة ساعة على جيوب المواطنين بعدما تم اعتمادها لسنوات، مؤكدين أن إضافة ساعة بمبرر الحفاظ على الطاقة ليس مبررا مقنعا.

وأكد الرافضون للساعة الاضافية، أنه مادام الساعة الإضافية لايجني منها المغاربة سوى الأمراض والتعب فإنه وجب مراعاة صحتهم التي تتضرر مقابل اغتناء الشركات الكبرى من التوقيت الإضافي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الساعة الإضافیة

إقرأ أيضاً:

كم عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج؟.. اعرف التوقيت والطريقة الصحيحة

رمي الجمرات في الحج من المناسك الأساسية لأداء الفريضة، ويجب على الحاج تأديتها بنفسه أو بتوكيل غيره إذا كانت حالته الصحية لا تستدعي السير إلى مكان رمي الجمرات، لذا يحرص الحجاج على معرفة كم عدد رمي الجمرات في الحج، وهو ما نوضحه في السطور التالية. 

كم عدد رمى الجمرات في الحج؟

وذكر الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن عدد رمي الجمرات في الحج ثلاث مرة، يبدأ الحاج في رميها على الترتيب بداية من الجمرة الأولي أو الجمرة الصغرى وهي أقرب الجمرات إلي مسجد الخيف بمنى، ثم الجمرة الوسطي أو الثانية، ثم الجمرة الثالثة الكبرى جمرة العقبة، ويرمي الحاج كل واحدة من تلك الجمرات بسبع حصيات، ويدعو الله بين كل جمرتين.

رمي الجمرات في الحج من المناسك

وأوضح أن رمي الجمرات يعتبر من أهم مناسك الحج، وأماكن تواجد الجمرات هي نفس الأماكن التي اعترض فيها الشيطان طريق سيدنا إبراهيم عليه السلام، أثناء طريقه لتنفيذ رؤيا ذبح سيدنا إسماعيل، إذ اعترضه الشيطان ثلاث مرات، وقام خلالها إبراهيم عليه السلام بالتغلب عليه بعد رميه بالجمرات.

حكم رمي الجمرات في الحج 

وذكر الأزهر أنّ الفقهاء اتفقوا على أن رمي الجمرات أمر واجب، ويستحب الرمي بعد طلوع الشمس، ولكنهم اختلفوا في نوع الحصوات الواجب إلقائها ووقت الإلقاء، فقال مالك والشافعي وابن حنبل أنه لا يجوز رمي الجمرات بغير الحجارة، وعند الشافعي وابن حنبل: يجوز للحاج أن يرمي بعد نصف الليل.

وقال أبو حنيفة إنه يجوز للحاج أن يرمي بكل ما هو من جنس الأرض، ويتفق أبو حنيفة مع مالك في أنه لا يجوز الرمي إلا بعد طلوع الفجر الثاني، وحسب رأي داود فإنه يجوز الرمي بكل شيء، ويرى مجاهد والنخعي والثوري أنه لا يجوز الرمي إلا بعد طلوع الشمس، ويقطع التلبية مع أول حصاة من رمي جمرة العقبة عند الثلاثة، ويخالفهم مالك في التلبية في أنها تقطع بعد الزوال يوم عرفة.

مناسك الحج

وأوضح «الأزهر» أن مناسك الحج تبدأ بالإحرام، ثم يقصد الحاج الكعبة؛ حتي يطوف حولها، ثم يبدأ بالسعي بين الصفا والمروة، وللحاج أن يتحلل إن كان متمتعًا، ولا يجوز له أن يتحلل إن كان منفردًا أو مقرنًا، ثم يتوجه إلى مِنى في الثامن من ذي الحجة، ثم يذهب للوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثم يتوجه إلى مزدلفة بعد غروب شمس التاسع من ذي الحجة.

وتابع أنه في اليوم العاشر يكون رمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، وحلق الشعر أو التقصير، والطواف، ثم يرجو الحاج إلى مِنى؛ للمبيت فيها ليالي التشريق، ويرمي الجمرات الثلاث؛ الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجل المبيت ليلتين فقط، ويختتم الحاج أعمال ومناسك الحج بأداء طواف الوداع.

مقالات مشابهة

  • الانتعاش في قطاع السياحة مستمر مع بلوغ 5.9 ملايين سائح خلال 5 أشهر فقط
  • انسحاب إسرائيل من رفح.. السيسي يحدد 4 مطالب خلال مؤتمر دعم غزة
  • انسحاب إسرائيل من رفح.. 4 مطالب من السيسي خلال مؤتمر دعم غزة
  • الرحلات بدأت.. مواعيد قطارات العلاوة الإضافية بمناسبة عيد الأضحى
  • كم عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج؟.. اعرف التوقيت والطريقة الصحيحة
  • مواعيد القطارات الإضافية خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • للراغبين في السفر للصعيد.. مواعيد القطارات الإضافية بدءا من اليوم
  • للمسافرين خلال عيد الأضحى.. السكة الحديد تشغل قطارات العيد الإضافية اليوم
  • بالصورة.. نادي إشبيلية يتفاعل بشكل مثير مع الضجة التي أثارها النصيري خلال مواجهة زامبيا
  • غداً.. فتح باب حجز التذاكر علي قطارات العيد الإضافية