بغداد اليوم- بغداد

وجه رئيس مجلس محافظة ذي قار عبد الباقي العمري، اليوم الخميس، (4 نيسان 2024)، أربع دوائر حكومية لجرد عدد المدارس في المحافظة واتخاذ الاجراءات اللازمة لحمايتها من الحوادث المرورية على خلفة فاجعة مدرسة الهارثة شمال البصرة الثلاثاء الماضي.

وقال العمري بحسب كتاب تلقته "بغداد اليوم"، ان "على دوائر التربية والمرور والبلدية والبلديات القيام بجرد المدارس التي تقع على الطرق الرئيسية في المحافظة".

وأضاف، ان "على هذه الدوائر اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع اي حادث حفاظا على حياة الطلبة".

وكانت شاحنة (براد)، قد دهست عصر أول أمس الثلاثاء عشرات التلاميذ أثناء خروجهم من مدرستهم في منطقة الهارثة شمال البصرة وتسبب الحادث بمصرع 6 منهم واصابة 9 آخرين.

وأعلنت وزارة الداخلية، إلقاء القبض على سائق الشاحنة الذي قال في الاعترافات الأولية ان "خللاً حصل في مكابح مركبته تسبب بوقوع الحادث".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

غزة من أهم الأسباب.. ضجة وغضب في المغرب تسبق انطلاق مهرجان الموازين

وكان المهرجان الذي بدأت مواسمه منذ عام 2001، قد توقف في سنوات جائحة كورونا، لكنه سيستأنف نشاطه هذا العام باستضافة نجوم عالميين مثل نيكي ميناج وكاميلا كابيو وكايلي مينوغ، إضافة إلى نجوم عرب ومغاربة.

وانتشر بالمنصات عدد من الهاشتاغات المعارضة لإقامة المهرجان هذا العام مثل: "لا ترقص على جراح إخوانك"، و"قاطعوا مهرجان موازين"، و"لا خير فينا إلا (إذا) مشينا".

كما نشر ناشطون مقطع فيديو من مظاهرة مناصرة لفلسطين نظمت في الرباط، ردد خلالها المتظاهرون شعار "واش خصك يا فلسطين؟ (ما الذي تحتاجينه يا فلسطين)، غير حفلات وموازين".

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/5/19)- جانبا من تعليقات المغردين على الإعلان عن استئناف نشاط مهرجان موازين، والتي تباينت بين من دعوا إلى مقاطعته بسبب الحرب على غزة، وبين آخرين أشادوا به باعتباره نافذة قدمت الفن المغربي وعرفت العالم به.

وبحسب الناشطة كريمة علي فإن التوقيت غير مناسب لأن الهموم والكوارث التي تعصف بالجميع كبيرة وكثيرة، حيث إن المهرجان "يعود بعد مرور أقل من سنة على زلزال الحوز لي ما زال ضحاياه فالخيام، وموجة غلاء أسعار غير مسبوقة، ووسط حدوث أكبر مجزرة همجية ترتكب في غزة"، وختمت تغريدتها بالسؤال: "إن لم نقاطع الآن فمتى سنقاطع؟.

من ناحيتها أكدت المغردة شيماء على فكرة كريمة في أن التوقيت ليس مناسبا وقالت: "كفانا من نكران الواقع الذي نعيش فيه، والأموال الهائلة التي تصرف على المهرجان يمكن أن تساهم في بناء قطاعات كثيرة بالمغرب بدل صرفها على الغناء والرقص"، وختمت مستنكرة على من يؤيدون إقامة المهرجان: "كيف سيسمح لك ضميرك بالرقص وغزة تباد؟".

بينما توقع الناشط زكرياء أن يعود المهرجان بأسماء لنجوم من العيار الثقيل، ولكنه تفاجأ بأن "نسخة هذه السنة من موازين ضعيفة نسبيا مقارنة بسنوات 2016 و2017، وأن النجوم المستضافين ليسوا بالحجم الذي يستحقه هذا المهرجان العالمي الكبير"، وأكمل حديثه مؤكدا أن موازين "مهرجان ثقافي بامتياز له منفعة كبيرة على بلادنا".

ودعم صاحب الحساب رشيد فكرة زكرياء الإيجابية عن إقامة المهرجان وغرد: "موازين مهرجان ناجح عالميا، وبرزت فيه أسماء فنانين مغاربة نحو العالم، وكبرنا ونحن نحضره ونشجعه لما يقدمه من صورة جيدة عن المغرب للعالم".

ميزانية المهرجان

ودافعت "مؤسسة مغرب الثقافات" المنظمة لموازين عن قرارها بالقول إن دور المهرجان لا يقتصر على صناعة الترفيه، بل يساهم في توفير 3 آلاف فرصة عمل في قطاعات النقل، والمطاعم، والفنادق والمتاجر، ويستقطب أكثر من مليوني شخص كل عام.

وأضافت أن معدل النمو في قطاع الفنادق يصل خلال فترة المهرجان إلى 22%، وتمتلئ فنادق 5 و4 نجوم بنسبة 100%.

وتقول المؤسسة إن موازين يروج للمطربين والموسيقيين المغاربة، وهو المهرجان الوحيد في البلاد الذي يمنح هذه الفرصة المهمة للفنانين المغاربة.

وفيما يتعلق بمصادر تمويل المهرجان تقول الجهة المنظمة إن التمويل العمومي للمهرجان انتهى عام 2012، وأصبح يعتمد بنسبة 32% على تمويل خاص و68% من عائدات أخرى كالتذاكر والبطاقات والمساحات الإعلانية.

19/5/2024المزيد من نفس البرنامجبنحو مليون دولار.. بيع منديل ورقي به عقد ميسي الأول والمنصات ترد "يستاهل الأسطورة"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20"هل دفع ثمن موقفه من حرب أوكرانيا؟.. المنصات تتفاعل مع محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 39 seconds 04:39لبنان يرحل مئات السوريين "طوعا".. هل نال الإجراء رضا النشطاء على المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12المنصات تطالب بالعقاب الرادع بعد إحباط أكبر محاولة لتهريب الذهب من ليبياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 58 seconds 03:58عمليات القسام النوعية في رفح وجباليا تثير دهشة المغردين.. ماذا قالوا؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 19 seconds 05:19"توأم يشارك بدلا من شقيقه".. مغردون يتفاعلون مع واقعة كروية غير مسبوقةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03المنصات تحمل إسرائيل المسؤولية وتدعو مصر للرد على اقتحام معبر رفحplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • غزة من أهم الأسباب.. ضجة وغضب في المغرب تسبق انطلاق مهرجان الموازين
  • الضبيبي يتفقد سير أنشطة الدورات الصيفية بمحافظة ريمة
  • وكيل محافظة ريمة يتفقد سير أنشطة الدورات الصيفية بمديرية الجبين
  • 4.3 مليار ريال الناتج الوطني الإجمالي في محافظة شمال الباطنة
  • مسلحون يقتلون مدنيا شمال بغداد
  • استشهاد مدير مباحث المحافظة الوسطى إثر استهدافه من مسيرة إسرائيلية بدير البلح
  • تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة
  • طقس شديد الحرارة يضرب مدن ومراكز البحيرة اليوم السبت
  • إقامة أول صلاة جمعة بمسجد الدرب شمال قنا عقب تجديده
  • أزمة حكومة كركوك تتفاقم والحل في بغداد.. ما علاقة رئاسة البرلمان بصراع المحافظة؟- عاجل