6 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: حدد وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، أهمية مشروع الربط السككي (البصرة – شلامجة).

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ المسلة، إن الوزير ترأس وفدا وزاريا فنيا إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لبحث تفاصيل مشروع الربط السككي بصرة ـ شلامجة لنقل المسافرين والزائرين بين البلدين.

وأضاف البيان، أنّ الفريق الفني ضمّ كلا من مدير عام الدائرة الفنية سلمان البهادلي ومدير عام السكك الحديد يونس خالد جواد الكعبي، وبحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية، دشن جولة مباحثات تمهيدية مع وكيل وزارة النقل الإيرانية مدير عام السكك الحديد ميعاد صالحي، لبحث القضايا الفنية الخاصة بالمشروع.

وأكد البيان، أن السعداوي ترأس إلى جانب وزير الطرق والتنمية العمرانية الإيراني مهرداد بذرباش، اجتماعا موسعا بين الفريقين الفنيين العراقي والإيراني، اللذين بحثا المتعلقات الفنية للمشروع، بحضور السفير العراقي لدى طهران نصير عبد المحسن.

وقال الوزير في مستهل الاجتماع، إن المشروع يحظى باهتمام البلدين، كونه يشكل وسيلة نقل مهمة وآمنة للزائرين والمسافرين لا سيما في أيام الزيارات الدينية المليونية، مؤكدا، أن المشروع سيسهم بشكل كبير في تعزيز القطاع السياحي بين البلدين، وبشكل خاص السياحة الدينية، كما سيختصر مدة السفر وسيكون أكثر أمانا للمسافرين، فضلا عن انخفاض كلفة السفر من خلاله.

وتابع البيان، أن الاجتماع استعرض مستجدات المشروع والدراسات والتصاميم الخاصة بتنفيذ الخط، كما ناقش مواصفات الشركات التي ستتولى تنفيذ المشروع بما يخدم مصلحة البلدين.

وأشار البيان إلى أن مدير عام النقل البحري أحمد جاسم الأسدي، بحث خلال الاجتماع سبل تنشيط حركة نقل المسافرين والزائرين بين البلدين، عبر الممرات البحرية والنهرية.

وفي السياق، عقد مدير عام النقل البحري أحمد جاسم الأسدي، اجتماعا مع المدير التنفيذي لهيئة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية علي أكبر صفائي لبحث ملف نقل المسافرين والزوار عن طريق شط العرب من ميناءي (عبادان وخرمشهر) إلى ميناء الواصلية ومرسى كورنيش البصرة.

واتفق المجتمعين على عقد اجتماع للجنة المُشتركة الخاصة بشؤون الموانئ والنقل البحري والنهري بين البلدين بعد عطلة العيد مُباشرة، كما سيقوم وفد من الشركة العامة للنقل البحري بإجراء زيارة الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية لغرض الاطلاع على الأكاديميات والجامعات الخاصة بالتدريب والدورات البحرية لتأهيل الطواقم لغرض الإستفادة من الخبرات المُتوفرة في هذا القطاع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: بین البلدین مدیر عام

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يعد بتنظيم ناجح لمباراة العراق وفيتنام

بغداد اليوم- بغداد

وعد الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأحد، (9 حزيران 2024)، بتنظيم "ناجح" لمباراة المنتخب الوطني، وضيفه الفيتنامي في ملعب البصرة الدولي المقررة بعد غد الثلاثاء، ضمن الجولة الأخيرة للمرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المشتركة، المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وكأس آسيا 2027.

ونقل بيان للمكتب الاعلامي لاتحاد الكرة، تلقته "بغداد اليوم"، عن النائبُ الأول لرئيسِ الاتحاد العراقيّ لكرة القدم علي جبار، رئيس اللجنة التنظيميّة للمباراة قوله، إن "الاتحادَ أصبح يمتلك القدرةَ والقابلية لقيادةِ المباريات إلى بر الأمان بعد الخبرةِ المُكتسبة من احتضانه البطولات والمباريات الدولية السابقة".

وأضاف "نعملُ في كل مباراة على أن تظهرَ بأفضل صورةٍ من جميع النواحي الإدارية والتنظيمية واللوجستية، وهذا يتحقق من خلال التعاون والعمل بتخطيطٍ منظمٍ لجميع الأمور المتعلقة في المباراة".

وأشار جبار إلى، إن "النجاحَ سيكون حليفَ المباراة كسابقاتها، فالبصرة أيقونةُ التنظيم الرائع لوجود جميع مقومات النجاح والبراعة فيها.

وكان مدونون عراقيون واعلاميون رياضيون، تداولوا أمس السبت، صورا من مطار البصرة الدولي تظهر عملية نقل امتعة المنتخب الفيتنامي بواسطة عجلة نوع "كيا حمل".

وانتقد المدونون والناشطون، هذا التصرف وعدوه بـ"المشهد المخزي" وانه لا يليق بسمعة البلد ويشير الى ضعف التنظيم المسبق للقائمين على الشأن الرياضي.

ولفتوا الى، ان "كثير من الدول التي تمتلك فنادق خمس نجوم، تخصص سيارات نقل خاصة بها، مغلقة خاصة لنقل أمتعة الوفود الجماعية التي تسكن بالفندق حفاظا على امتعتهم من التلف والسرقة، وكذلك احتراما لهم كونهم ضيوف.. لكن هذا لم يحصل في البصرة".

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يتفرج…أسعار ملتهبة للنقل البحري بين إسبانيا والموانئ المغربية مقارنة مع مينائي سبتة ومليلية
  • الكهرباء تحذر المواطنين من خطورة الاقتراب من خط النقل الطاقة ذمار – إب
  • إطلاق مبادرة جديدة لتمكين اللاجئين تعليميا بأكاديمية النقل البحري
  • الصمت التجنبي: وسيلة للهروب أم استراتيجية للبقاء؟
  • هل صار نفط البصرة من حصة الأردن !؟!
  • اتحاد الكرة يعد بتنظيم ناجح لمباراة العراق وفيتنام
  • من البصرة كلنا العراق
  • ما أهمية أنبوب البصرة – حديثة ؟؟
  • بعد يوم من زيارة السوداني.. بتال يوجه بالاستنفار لإكمال مصنع الصلب في البصرة
  • طريق التنمية وميناء الفاو في نادي العلوية