يحذر الأطباء من أن تراكم الكوليسترول الزائد في الشرايين يمكن أن يسبب تشنجات في خمس مناطق من الجسم، ويعد ارتفاع نسبة الكوليسترول أحد المشاكل الصحية التي يطلق عليها غالبًا "القتلة غير المرئية". 

 

ويتراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية والشرايين، وفي كثير من الحالات لا يسبب أعراضًا واضحة في الوقت نفسه، يرتبط ارتفاع نسبة الكوليسترول بشكل خطير بتطور عدد من المضاعفات التي تظهر في الواقع كأعراض خارجية - وقد أشار الجراح إيفجيني شيرييف إلى ذلك في مقابلة مع بوابة MedikForum.

ru.

 

ووفقا للطبيب، فإن أحد المضاعفات الشائعة لارتفاع نسبة الكوليسترول هو تطور مرض الشريان المحيطي (PAD)، حيث تتشكل لويحات الكوليسترول في الشرايين التي تحمل الدم إلى الرأس والأعضاء والأطراف.

 

العلامة المميزة التي تشير إلى وجود مرض الشريان المحيطي (وبالتالي ارتفاع نسبة الكوليسترول) هي تشنجات في خمس مناطق من الجسم - الأطراف والأرداف والفخذين والساقين والقدمين، ويمكن أن تحدث مثل هذه التشنجات وتتفاقم أثناء لحظات النشاط البدني والمشي - ولكن بمجرد أن يتوقف الشخص ويستريح قليلاً، تختفي الأحاسيس غير السارة.

 

في بعض الحالات، تسبب النوبات حالة تعرف باسم العرج المتقطع ويبدأ الشخص المصاب بمثل هذا الاضطراب في المشي مع توقفات، وهو ما يضطر إلى القيام به من أجل تخفيف الأحاسيس المؤلمة التي تنشأ في ساقيه.

 

ونصح شيرييف: "إذا كنت تعاني من آلام أو تشنجات متكررة في ساقيك أثناء ممارسة الرياضة أو الجري أو المشي، راجع طبيبك واخضع لاختبار الكوليسترول".

 

علامات محتملة أخرى لمرض الشريان المحيطي

ضعف أو غياب النبض في القدمين.
آفات الجلد سيئة الشفاء على الساقين.
لون بشرة شاحب أو مزرق في الأطراف.
انخفاض درجة الحرارة في إحدى الساقين مقارنة بالأخرى.
بطء نمو أظافر القدمين.
ضعف الانتصاب (خاصة عند الرجال المصابين بالسكري).

 

ما هو الكوليسترول ؟

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. يحتاج الجسم إلى مادة الكوليستيرول لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

 

فبسبب الكوليستيرول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض. وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوليسترول الشرايين تشنجات ارتفاع نسبة الكوليسترول مرض الشريان المحيطي ارتفاع نسبة الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

يبدأ في 20 يونيو.. توقعات الأرصاد لحالة طقس فصل الصيف 2024

طقس الصيف في مصر.. كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن الأحوال المتوقعة في طقس فصل الصيف لعام 2024، والذي تفصلنا أيام قليلة عن بدايته، حيث يبدأ يوم 20 يونيو الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر.

طقس الصيف في مصر

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصطقس الصيف في مصر، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا0.

الأرصاد الجويةالأرصاد تكشف عن سمات صيف 2024

أكدت الأرصاد الجوية، عبر الحساب الرسمي لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه سيكون هناك ارتفاع في نسبة الرطوبة في فصل الصيف.

وأشارت إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة سيعمل على الإحساس بالمزيد من ارتفاع درجات الحرارة، لترتفع عن التوقعات بقيم تتراوح بين 3 إلى 5 درجات مئوية خاصة على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

الهيئة العامة الأرصاد الجويةسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم في وقت الرطوبة

وعلّلت الأرصاد الجوية أن ارتفاع نسب الرطوبة يقلل من عملية تبخر العرق من جسم الإنسان مما يحدث خللا في تبريد الجسم، مضيفة أن جسم الإنسان عندما يشعر بـ ارتفاع درجة الحرارة يتعرق ويحمل هذا العرق حرارة الجسم إلى الهواء وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبع ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الانسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه.

وحذّرت الأرصاد الجوية المواطنين من التواجد خارج المنزل في هذه الأوقات كثيرا، مبينة أنه ربما يصل الجسم إلى حالة من الجفاف بسبب الرطوبة.

حالة الطقسنصائح الأرصاد للتعامل في وقت الرطوبة

وحثّت الأرصاد الجوية على فعل الآتي في هذه الأوقات:

- شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل

- عدم ترك مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات

- تجنب التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة

- ارتداء غطاء للرأس عند التعرض لأشعة الشمس

اقرأ أيضاًالأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الاثنين 3 يونيو 2024

حالة الطقس اليوم.. موجة شديدة الحرارة على البلاد والأرصاد تحذر المواطنين

مقالات مشابهة

  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. كيف تحمي طفلك من الإصابة بـ«حمو النيل»؟
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • ارتفاع مبيعات السيارات في المغرب وهذه العلامة الأكثر طلبا
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في أكل الملح؟.. تأثيره على العظام والمعدة
  • "رائحة كريهة" في أنفاسك تدل على مشاكل صحية خطيرة
  • ارتفاع ضغط الدم ونوبات قلبية.. تحذير من مكون غذائي يفتك الجسم
  • لماذا تُنصح النساء بتناول حبوب حمض الفوليك؟
  • مهم لمرضى السكري.. أفضل ٤ علاجات طبيعية للقاتل الصامت بديلة للأدوية
  • يبدأ في 20 يونيو.. توقعات الأرصاد لحالة طقس فصل الصيف 2024