حذر مشروع قانون المسنين الجديد والذي تمّ الموافقة عليه نهائيًا من مجلس النواب، وينتظر بدء تطبيقه،  من التلاعب في حقوق كبار السن أو تعريضهم للخطر بسبب افتقاد الرعاية الطبية والتأهيلية أو الغذائية أو الاتجار بهم في أعمال غير قانونية، ومنهم بينها استغلاله في أعمال التسول، ويعاقب مرتكب هذه الجرائم بعقوبة لا تقل عن 6 أشهر حبس، وغرامة تتراوح ما بين 5 آلاف جنيه وحتى 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة تزوير بطاقة المسن في قانون المسنين الجديد

وتضمن مشروع قانون المسنين عددا من العقوبات حال تعريض كبار السن إلي المخاطر، ويعاقب بالسجن المشدد أو السجن وبغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تجاوز 10 آلاف جنيه كل من زور بطاقة المسن الأولى بالرعاية، أو استخدامها في أعمال نصب أو تزوير.

عقوبة استغلال المسن وتجاهل رعايته

كما يعاقب الشخص المكلف برعاية شخص المسن وأهمل في القيام بواجباته أو في اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكذلك الحبس لكل مكلف برعاية المسن امتنع عمدا عن القيام بواجبات الرعاية أو استغل المسن بمدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين وتتضاعف العقوبة لتصل إلى 5 سنوات سجن، إذا ترتب على أي مما سبق جرح أو إيذاء شخص المسن.

عقوبة إنشاء مؤسسات للرعاية بدون ترخيص

ونص مشروع قانون المسنين الجديد على معاقبة الأشخاص الذين ينشئون المؤسسات الاجتماعية دون الحصول على ترخيص بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قانون المسنين الجديد مشروع قانون المسنين رعاية كبار السن رعاية المسن وزارة التضامن الاجتماعي مجلس النواب قانون المسنین لا تقل عن ألف جنیه جنیه ولا

إقرأ أيضاً:

المؤبد وغرامة 100 ألف جنيه لعامل لاتجاره بالمخدرات وحيازة سلاح بالخانكة

قضت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار عادل على ماهر، وعضوية المستشارين أحمد خلف محمد عبد اللطيف، مصطفي سعيد عبد الحميد الخدل، وسامح أحمد عبد الوهاب حليمة، وأمانة سر محمد الخضرى، ولطيف عبد الجواد، بالسجن المؤبد، وغرامة 100 ألف جنيه، لعامل بالأجر، لاتهامه بالإتجار بالمواد المخدرة وحيازة سلاح أبيض "كتر"، بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية.

تضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 35332 لسنة 2023 جنح مركز الخانكة، والمقيدة برقم 3325 لسنة 2023 كلي شمال بنها، أن المتهمين "صلاح س ج"، 36 سنة، عامل بالأجر، مقيم منطقة منشية الجبل الأصفر دائرة مركز شرطة الخانكة، لأنه في يوم 17 / 12 / 2023، بدائرة مركز شرطة الخانكة، أحرز جوهرا مخدرا "هيروين" بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم أحرز جوهر مخدر "ميثامفيتامين" بقصد الإتجار في غير الأحوال المصرح بها قانونا، كما أحرز أداة "كتر" مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

 







مقالات مشابهة

  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون
  • السجن المشدد 3 سنوات للمتهم بقضية أحداث شغب السلام
  • الحبس وغرامة 2 مليون جنيه.. تعرف على عقوبة مخالفة قانون حماية المستهلك
  • الحبس سنة وغرامة 5 ألاف جنيه لشخصين أحرزو سلاح في مشاجرة بالمنيا
  • كيف كفل قانون حقوق المسنين الجديد المشاركة السياسية والاجتماعية لكبار السن؟
  • ما عقوبة التحريض على الفسق والفجور بعد واقعة "أنوش"؟
  • الثانوية العامة 2024| حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة الغش أثناء الامتحانات
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  • صانع محتوى يواجه عقوبة السجن 10 سنوات بسبب مطاردة بين مروحية ولامبورغيني
  • المؤبد وغرامة 100 ألف جنيه لعامل لاتجاره بالمخدرات وحيازة سلاح بالخانكة