منذ 7 أكتوبر.. حصيلة الشهداء في غزة تصل إلى 33545

مجلس الأمن الدولي يدعو إسرائيل الى القيام "بالمزيد" لدخول المساعدات

نتانياهو: مستعدون لسيناريوهات في مناطق أخرى بعيدًا عن غزة

عواصم "وكالات": قالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان اليوم: إن ما لا يقل عن 33545 فلسطينيًا استشهدوا و76094 أصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

ورغم تحديد مهلة 48 ساعة، لم تكن حركة حماس وإسرائيل قد قدمت اليوم أي رد على اقتراح هدنة عرضه الوسطاء الأحد الماضي فيما يخضع الطرفان لضغوط كبيرة من دون أن يبدو أي منهما مستعدًا للمبادرة بالانسحاب من المفاوضات.

وينص المقترح الذي عرضه في القاهرة الوسطاء الأمريكي والمصري والقطري بداية، على هدنة من ستة أسابيع وعلى إطلاق سراح 42 رهينة إسرائيلية في مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميًا وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب مصدر من حماس.

وتطالب حماس بوقف نهائي لإطلاق النار وسحب إسرائيل قواتها من كل أنحاء قطاع غزة والسماح بعودة النازحين وزيادة تدفق المساعدات في وقت تقول الأمم المتحدة: إن جميع السكان وعددهم نحو 2.4 مليون شخص يتضورون جوعًا.

ومنذ الأحد الماضي تتوالى الإعلانات غير الرسمية المتناقضة في غالب الأحيان. ويرى حسني عبيدي من مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسطي في جنيف "المفاوضون وصلوا إلى الطريق المسدود. لكن أيًّا من الأطراف لم يعلن انسحابه بعد".

وقال ناطق باسم الحركة الفلسطينية أمس إن "حماس تدرس الاقتراح".

وتطالب حماس بوقف نهائي لإطلاق النار وهو أمر يرفضه في هذه المرحلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المصمم على "القضاء" على آخر مجموعات حماس المحتشدة برأيه في رفح في أقصى جنوب القطاع حيث لجأ 1.5 مليون فلسطيني هربًا من الحرب.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن استشهاد ثلاثة من أبنائه أمس في ضربة في غزة لن يغير شيئًا في شروط الحركة.

ويرى محللون أن الطرفين مضطران للتوصل إلى نتيجة رغم انعدام الثقة بينهما. فأنظار العالم شاخصة إليهما والسكان في الجانبين منهكون.

ومع مقتل أكثر من 260 جنديًّا وإصابة المئات والتعب الذي يصيب العسكريين الذين يجب استبدالهم بشكل متواصل، قد تصب هدنة تكتيكية أقله في مصلحة القوات الإسرائيلية، على ما يرى محللون.

ويرى دانييل بايمان من كلية الخدمة الخارجية في جامعة جورجتاون أن الانسحاب المعلن الأحد الماضي لكل القوات الإسرائيلية باستثناء لواء واحد في وسط غزة، يدفع إلى الظن أن إسرائيل تريح جنودها قبل الهجوم المعلن على رفح.

وتعاني إسرائيل من عزلة متنامية على الصعيد الدبلوماسي بسبب العدد المرتفع جدًا للشهداء المدنيين جراء حملتها العسكرية العنيفة في قطاع غزة مع 33545 غالبيتهم من النساء والأطفال وفق وزارة لصحة التابعة لحركة حماس، والأزمة الإنسانية الناجمة عن ذلك. ينبغي على إسرائيل تاليًا تسجيل نقاط في الخارج.

وقد يريح بذلك علاقتها مع حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة المستاءة جدًا "من فشلها في إقناعها" بتغيير استراتيجيتها على ما يرى حسني عبيدي.

وفيما تعكف واشنطن منذ البداية على تجنب تصعيد إضافي للوضع في لبنان وسوريا وإيران، قد تؤدي الضربات التي نسبت إلى إسرائيل ودمرت مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، إلى "نسف" هذه الاستراتيجية على ما يقول هذا المحلل.

وقد ضاق الرئيس الأمريكي ذرعًا وهدد بربط أي دعم لإسرائيل بضبط النفس عسكريًا وتحسين الظروف الإنسانية في قطاع غزة.

كذلك، تواجه حكومة نتانياهو خصوصًا غضب عائلات الرهائن التي تطالب بعودة 129 منهم لا يزالون محتجزين في غزة من أصل 250 خطفوا خلال هجوم حركة حماس غير المسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر ما أدى إلى مقتل 1170 إسرائيليًا غالبيتهم من المدنيين وفق تعداد وضعته وكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

من جانب آخر، قد يؤدي اتفاق الهدنة إلى "كسر" الائتلاف الحكومي الإسرائيلي بسبب معارضة اليمين المتطرف لأي تنازل إزاء حماس. ويشير دانييل بايمان إلى أن ذلك يشكل معضلة فعلية "لشخص مثل نتانياهو الذي لا يعرف عنه أنه يغلب مصلحة البلاد على طموحه السياسي".

ويضيف حسني عبيدي أن نتانياهو جعل من هذه الحرب "مسألة شخصية". وقال: "لا أرى كيف يمكن لنتانياهو أن يعلن الانتصار في حال عدم إلقاء القبض أو قتل أي مسؤول من القيادة العليا لحماس".

وعلى رأس هؤلاء يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر.

أما بالنسبة لحماس، فسيشكل التوصل إلى هدنة انتصارًا له دلالات رمزية. ويرى عومير دوستري الخبير في في معهد القدس للشؤون الاستراتيجية والأمنية أن الهدنة ستسمح للحركة أيضًا "بإعادة تنظيم صفوفها ونصب كمائن للجيش".

ويوضح أن "هدف حماس هو التقاط الأنفاس أملا بأن تفضي الضغوط الدولية إلى إنهاء الحرب".

ويرى حسني عبيدي أن الهدنة ستجعل حماس تظهر بصورة أفضل في صفوف سكان قطاع غزة المنكوبين والجياع، مشددًا على أن الحركة "تريد تلميع صورتها والتحضير لمرحلة ما بعد الحرب" مع أن نتانياهو وعد بمستقبل من دون حماس في القطاع واستهدف اليوم قصف إسرائيلي قطاع غزة، خصوصا جنوبه، بحسب شهود عيان، فيما ينتظر الوسطاء ردًا من المعسكرين على مقترحها الأخير للتهدئة الذي يشمل إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم إن إسرائيل تواصل حربها في قطاع غزة لكنها مستعدة أيضا لسيناريوهات في مناطق أخرى، وذلك وسط مخاوف من أن تكون إيران تجهز لضرب إسرائيل ردا على الهجوم الذي أودى بحياة مسؤولين عسكريين إيرانيين كبار.

وأضاف نتانياهو في تعليقات نشرها مكتبه بعد زيارة قام بها لقاعدة جوية في جنوب إسرائيل: "مستعدون للوفاء بالمتطلبات الأمنية لدولة إسرائيل دفاعًا وهجومًا".

وتتهيأ إسرائيل لهجوم إيراني محتمل ردًا على قتل جنرال كبير وستة ضباط إيرانيين في غارة جوية على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم لكن الزعيم الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي قال أمس إن إسرائيل "يجب أن تعاقب وستعاقب" على الهجوم.

وأدلى نتانياهو بتعليقاته في الوقت الذي بدأت فيه قوات وطائرات إسرائيلية عملية في وسط غزة الليلة الماضية قال عنها الجيش إنها تهدف إلى تدمير البنية التحتية للفصائل الفلسطينية المسلحة.

وانسحبت معظم القوات الإسرائيلية من قطاع غزة استعدادًا لهجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة التي لجأ لها أكثر من مليون نازح فلسطيني لكن القتال استمر في مناطق متفرقة بالقطاع.

وقال رؤوف عابد (20 عامًا) عبر تطبيق للدردشة من دير البلح جنوب مخيم النصيرات: "وكأن جيش الاحتلال بيشن حرب جديدة" وأضاف: "الانفجارات ما بتوقف، الأصوات بيتجي من اتجاهات مختلفة".

وتابع قائلا "كل مرة نتمنى يكون فيه وقف لإطلاق النار تزيد إسرائيل من هجومها، بيحاولوا يضغطوا على حماس بضربنا نحن، المدنيين".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ "عملية دقيقة في وسط غزة خلال الليل" استنادًا إلى معلومات استخباراتية جمعها الجيش، مشيرًا إلى أن قوات بحرية وجوية شاركت في العملية.

وأفادت منظمة يونيسف بأن إحدى مركباتها التي كانت تنتظر الدخول إلى شمال غزة أصيبت بالذخيرة الحية أمس.

وفيما تستمر المفاوضات بشأن هدنة، تتزايد المخاوف الدولية من أن تتّسع رقعة الحرب في غزة إلى المنطقة.

وأكد الرئيس الأمريكي أمس جو بايدن مجددًا دعمه "الثابت" لإسرائيل في مواجهة تهديدات إيران بالرد على الهجوم على قنصليتها في دمشق.

وأكد آية الله علي خامنئي أمس أن إسرائيل سوف "تنال العقاب" بعد الهجوم الذي نسب إليها في الأول من أبريل في سوريا.

ودمر الهجوم القنصلية الإيرانية في دمشق وأدى إلى مقتل 16 شخصًا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

وصرح الرئيس الأمريكي "سنفعل كل ما في وسعنا لحماية أمن إسرائيل" وحضّ حماس على الرد على مقترح الهدنة.

وأمام هذا التوتر نصحت روسيا "بقوة" اليوم رعاياها بتجنب زيارة المنطقة "ولا سيما إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية".

وناقش وزيرا خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، وتركيا، هاكان فيدان، آخر مستجدات التطورات الفلسطينية وتداعيات الهجوم الصاروخي لإسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) اليوم، بأن وزيري الخارجية تبادلا في اتصال هاتفي، وجهات النظر بشأن سبل توسيع العلاقات بين طهران وأنقرة، وكذلك أحدث تطورات المنطقة، ولا سيما الوضع في فلسطين، كما تبادلا التهاني بمناسبة عيد الفطر.

وذكرت "إرنا" أن الطرفين تناولا بالبحث والنقاش "أحدث مستجدات التطورات الفلسطينية واستمرار جرائم وفظائع الكيان الصهيوني في غزة وكذلك ردات فعل وتداعيات الهجوم الصاروخي للكيان الصهيوني على قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق".

ودعا الكرملين اليوم كافة البلدان في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس ومنع انزلاق المنطقة نحو الفوضى.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: إن بلاده لم تتلق أي طلبات بالتوسط بين إسرائيل وإيران لكنه وصف الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق بأنه انتهاك لكافة مبادئ القانون الدولي.

وتوعدت إيران بالثأر للضربة الجوية التي استهدفت مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل وأسفرت عن مقتل قائد إيراني كبير وستة من كبار الضباط الإيرانيين، الأمر الذي تسبب في تصاعد التوتر في المنطقة التي تعصف بها بالفعل الحرب في قطاع غزة.

وأكد مجلس الأمن الدولي اليوم أنه أخذ علما بتعهد إسرائيل فتح منافذ إضافية لدخول المساعدات الإنسانية الى غزة، داعيا إياها للقيام "بالمزيد" في ظل الأوضاع الكارثية في القطاع المحاصر.

وقال أعضاء المجلس في بيان إنهم "أخذوا علماً بإعلان إسرائيل فتح معبر إيريز والسماح باستخدام ميناء مدينة أسدود للمساعدات في غزة، الا أنهم شددوا على الحاجة الى القيام بالمزيد لإيصال المساعدة الانسانية الضرورية في مواجهة مستوى الاحتياجات في غزة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القنصلیة الإیرانیة فی دمشق فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

هل تلجأ إسرائيل لوقف استعراض القوة الإيرانية بدلا من الحرب معها؟

تنفق إيران مليارات الدولارات لدعم حلفائها في المنطقة بهدف تنفيذ رؤية مدونة في الدستور الإيراني متعلقة باستعراض قوتها في الشرق الأوسط على حساب "إسرائيل" والولايات المتحدة، وهي الرؤية الموضوعة منذ سنوات وبدأت تظهر حاليا بشكل واضح.

وجاء ذلك في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" المحلل الإستراتيجي الإسرائيلي، أفيغدور هاسيلكورن، بعنوان "الكشف عن إستراتيجية إيران للسيطرة على الشرق الأوسط".

ويستهل أفيغدور، المتخصص في قضايا الأمن القومي، مقاله بالقول إن "إيران تنفق مليارات الدولارات لدعم حلفائها في المنطقة وذلك لتنفيذ رؤية مثمرة للغاية، حول استعراض القوة في الشرق الأوسط، وهي رؤية وضعت منذ سنوات للسيطرة على الشرق الأوسط".


وأضاف أن "الهدف من هذه الرؤية تشكيل منطقة نفوذ لحماية النظام الشيعي من الدول المحيطة التي يهيمن عليها السنة، وتصدير الثورة الإيرانية الإسلامية بما يتماشى مع أيديولوجية مؤسسها آية الله الخميني، وهي نشر الكفاح ضد المستكبرين في جميع أنحاء العالم"،  مضيفا أن الرؤية تتبع إستراتيجية من أربع عناصر:

"الحرب بالوكالة"
 على الرغم من الجذور التاريخية لهذه الفكرة إلا أن الابتكار الإيراني يتمثل إضافة إلى تطوير قوات متعددة بالوكالة (في غزة ولبنان وسوريا والعراق واليمن) منتشرة على مساحة جغرافية كبيرة، في بذل جهود مكثفة للتنسيق فيما بينها حتى تتمكن من التعاون عملياً أثناء الصراع، بحسب ما ذكر المقال.

الميزة الاستراتيجية
واعتبر الكاتب أن "استخدام الوكلاء ليس فقط لغرض حماية إيران من الانتقام المحتمل، بل يسمح لها بالتباهي بالالتزام بقواعد الحرب مع التنصل من المسؤولية لأن أولئك الذين يخوضون القتال الفعلي هم مجموعات مسلحة مستقلة وغير نظامية، والدول، وخاصة تلك الموقعة على اتفاقيات جنيف لعام 1949، تتبع قواعد الحرب حتى عند قتال الجيوش الإرهابية على الرغم من أن هذه الأخيرة ليست ملزمة بمثل هذا الالتزام".

الحرب البدائية
 بينما تنفق "إسرائيل" المليارات على اقتناء وتطوير أسلحة فائقة التقنية للحفاظ على "التفوق النوعي" للجيش الإسرائيلي، فإن إيران، التي تعمل في ظل عقوبات دولية صارمة، سلكت الاتجاه المعاكس، لقد اختارت الانخراط في حرب منخفضة التقنية من حيث التكتيكات والأسلحة. 

وفي واقع الأمر فإن ما يجري حاليا في الشرق الأوسط يشكل اختبارا حقيقيا للتنافس المألوف بين الكمية والجودة، بحسب ما جاء في المقال.

استعراض القوة
 تُظهر إستراتيجية استعراض القوة الإيرانية تقديرا عميقا للبعد النفسي للقتال سواء من حيث "القوات" الخاصة وقدرة العدو على التحمل، وبالتالي فإن الهجمات التي تشنها إيران بالوكالة تسعى إلى تحقيق أهداف مختلفة تماما عن الأهداف العسكرية التي تسعى إليها "إسرائيل".


وبينما يهدف الجيش الإسرائيلي والجيوش الحديثة بشكل عام إلى تدمير قدرة العدو على القتال، فإن "الإسلاميين" يقاتلون لتقويض إرادة الإسرائيليين في القتال.

ويخلص الكاتب إلى أنه لا بد من الاعتراف بأن إيران طورت إستراتيجية ناجحة لتقسيم منطقة نفوذ موسعة لنفسها في الشرق الأوسط بعد أن استولت على أربع دول ــ لبنان، وسوريا، والعراق، واليمن ــ ومع ذلك، ربما يواجه مخططها الإقليمي الآن، بحسب المقال، أول اختبار حقيقي له في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في المقال أن "إسرائيل" تهدد فعليا، من خلال حروبها ضد حماس وحزب الله، بعرقلة وربما دحر التصميم الجيوسياسي الإيراني برمته، وتعمل حاليا على تفكيك إستراتيجية استعراض القوة الإيرانية، وللفوز في الصراع، بدلا من الفوز في الحرب ضد إيران، لا بد من مواجهة البعد الديني الإيديولوجي للصراع أيضا.

مقالات مشابهة

  • العليا الإسرائيليّة تعلّق فحص مراقب الدولة بشأن إخفاقات 7 أكتوبر
  • هنية: ردنا على مقترح الهدنة متوافق مع أسس خطاب بايدن
  • معارك بجنوب غزة وارتفاع القتلى العسكريين الإسرائيليين إلى 306
  • حق انتقام.. الرئيس البرازيلي مهاجما الاحتلال خلال قمة مجموع السبع
  • هل تلجأ إسرائيل لوقف استعراض القوة الإيرانية بدلا من الحرب معها؟
  • إسرائيل تعتزم إنهاء القتال فى رفح استعداداً لحرب شاملة مع لبنان
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • نتنياهو أمام مفترق طرق يحدد موقف حماس نهايته!
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في قطاع غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية