لفت الطبيب الشهير ألكسندر مياسنيكوف إلى خطورة إجراء التصوير الشعاعي للغدة الدرقية، حيث أن الإشعاع بالأشعة السينية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وقال في برنامجه على قناة روسيا 1 التلفزيونية إن الغدة الدرقية حساسة للغاية.

 

وأضاف الأخصائي أنه بسبب خطر الأشعة السينية على وجه التحديد، يتم تزويد المرضى بمآزر واقية عند إجراء الأشعة السينية.

 

وأشار ألكسندر مياسنيكوف أيضًا إلى أنه في ظروف التهديد بحدوث انفجار نووي، يعد الوصول إلى اليود أمرًا مهمًا، وأكد الطبيب أن وجود كمية كافية من اليود هو عامل له تأثير خطير على حالة الغدة الدرقية.

 

أعراض سرطان الغدة الدرقية

من التغيرات الجسدية التي يجب عليك بالتأكيد مراجعة الطبيب بشأنها هو ظهور كتلة في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة وعادةً ما يكون الورم صلبًا، ويتضخم تدريجيًا مع مرور الوقت، ولا يسبب الألم.

 

ومع نمو الورم، قد تظهر علامات مثل تورم الرقبة وتغيرات الصوت وصعوبة البلع، وإذا أصبح التكوين في الغدة كبيرًا وبدأ في التأثير على القصبة الهوائية، يحدث ضيق في التنفس. من الأعراض التحذيرية الأخرى السعال الذي لا يمكن تفسيره بالبرد والذي لا يختفي لفترة طويلة.

 

مع تطور سرطان الغدة الدرقية، يحدث تغيير في التوازن الهرموني، مما قد يعطل العمليات الطبيعية للجسم ويؤثر على عمل الجهاز الهضمي ويصبح براز الشخص أكثر ليونة، ويظهر الإسهال المنتظم وإذا أصبح مستمرًا وتمت ملاحظته مع أعراض مزعجة أخرى وفقدان الوزن، فأنت بحاجة لزيارة الطبيب.

 

ما هو سرطان الغدة الدرقية 

سرطان الغدة الدرقية هو ورم خلايا يبدأ في الغدة الدرقية، والغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في قاعدة العنق، تحت تفاحة آدم مباشرة وتُفرِز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم سرعة القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

 

وقد لا يتسبب سرطان الغدة الدرقية في ظهور أي أعراض في البداية ولكن مع نموِّه، يتسبب في ظهور مؤشرات وأعراض، مثل حدوث تورم في العنق وتغيرات في الصوت وصعوبة في البلع.

 

توجد أنواع عديدة من سرطان الغدة الدرقية وتنمو معظم الأنواع ببطء، إلا أن بعض الأنواع قد يكون شرسًا للغاية. ويمكن التعافي من معظم سرطانات الغدة الدرقية بالعلاج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدة الدرقية سرطان الغدة الدرقية الأشعة السينية اليود أعراض سرطان الغدة الدرقية الورم السعال سرطان الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور لورانس كانينغهام وهو طبيب عام في دليل الرعاية في المملكة المتحدة، إن إذا كان لسانك به الكثير من الشقوق مع طبقة صفراء سميكة فربما لا ينبغي لك شرب القهوة وفقا لما نشرته مجلة Nature Aging الطبية.

وأضاف أن هذا غالبا ما يرجع إلى اختلال التوازن في الجسم والذي يمكن أن يؤدي تناول مشروب يحتوي على الكافيين إلى تفاقمه، ورغم أنه لم يقدم الكثير من التفاصيل حول السبب إلا أنه أشار إلى شيء يعرف باسم "نقص الين".

أوضح أن نقص الين هو خلل في الجسم حيث يتم استنفاد "الجوانب المغذية" مما يؤدي إلى الأرق والتعب، ونظرا لأن القهوة منبهة فإنها يمكن أن تعزز هذه الأعراض بالتأكيد ومع ذلك هذا ليس دائما سبب اصفرار اللسان، في تجربتي، تشير الطبقة الصفراء السميكة على اللسان عموما إلى خلل في الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يعزى وجود هذه الطبقة إلى مجموعة من العوامل مثل سوء نظافة الفم، أو الجفاف، أو وجود البكتيريا والخميرة، وفي حين أن القهوة نفسها لا تكون عادة السبب المباشر، إلا أنها قد تؤدي إلى تفاقم الظروف التي تؤدي إلى مثل هذه النتيجة.

كما أن القهوة حمضية ويمكن أن تغير توازن درجة الحموضة في الفم، مما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة، ويؤدي إلى ظهور طبقة صفراء وبصرف النظر عن أعراض اللسان، هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن شرب القهوة يؤثر سلبا على جسمك.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • رئيس الجمهورية يتطلع للوصول إلى حلول لأزمة غزة
  • فوائد وأضرار أشعة الشمس: الحفاظ على التوازن المثالي
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • 5 خطوات تساهم في الوقاية من الإصابة بضربة الشمس
  • أعراض مرض الإعلامية لميس الحديدي
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم
  • طرق علاج سرطان البروستاتا
  • رضا حجازي: الثورة التكنولوجية المتسارعة تساهم في تعليم الطلاب بطرق مختلفة