قال السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات المصرية مع مختلف دول العالم حققت قفزة كبيرة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم، مؤكداً أن مصر عملت على أكثر من محور، كان أبرزها تحسين العلاقات مع المحيط الأفريقى والحصول على مقعد عضو غير دائم فى مجلس الأمن.

كيف ترى تطورات العلاقات المصرية - الأفريقية خلال 10 سنوات؟

- الرئيس عبدالفتاح السيسى كان حريصاً على ضخ دماء جديدة لتشبيك العلاقات المصرية - الأفريقية بعد أن شهدت فتوراً فى سنوات ماضية قبل توليه الرئاسة، ونجح بالفعل فى هذا الأمر بسرعة غير مسبوقة، وبدأ الأمر بفك تجميد عضوية مصر فى الاتحاد الأفريقى وعمل على زيادة الروابط الاقتصادية بين مصر والدول الأفريقية، من خلال التقارب عبر منظمة الكوميسا، وكذلك زيادة التبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية، وكذلك تولى مصر منصب رئاسة الاتحاد الأفريقى، وتعد مصر أكثر دولة أفريقية مثلت القارة السمراء فى مقعد وعضوية مجلس الأمن غير الدائم، والجميع فى القارة السمراء يعرف قدر مصر.

ما الدوائر التى تحركت فيها مصر خلال الـ10 سنوات الأخيرة؟

- تحركت مصر فى الدوائر الآسيوية والأفريقية والأوروبية والإسلامية والعربية ومحيط الدول النامية ودول أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، وهذا يعنى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى لإدراكه الجيد بمكانة مصر على مستوى العالم، حرص على مد جسور التواصل مع مختلف الدول، لأن مصر منفتحة على العالم وتحترم الإرادة السياسية والشعبية لكل الدول، وتعمل على تحقيق التقارب الاقتصادى مع مختلف الدول فى ظل قدرات مصر الكبيرة فى مختلف المجالات والثقل الثقافى للحضارة المصرية.

كيف ترى العلاقات العربية - المصرية؟

- العلاقات العربية - المصرية هى الأقوى من أى وقت مضى، ونرى أن أول زيارة خارجية للرئيس السيسى كانت للجزائر، وتم تعظيم الوجود المصرى العربى، ونرى الزيارات المتبادلة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولى العهد الأمير محمد بن سلمان وكذلك الرئيس الإماراتى محمد بن زايد، الذى زار مصر قبل أيام وسط استثمارات إماراتية هى الأكبر فى مصر، وكذلك تزايد الاستثمارات السعودية والقطرية والكويتية والعمانية، فى شكل يعكس التقارب المصرى العربى، وقد أطلقت مصر اسم ملك البحرين على ممشى فى مدينة شرم الشيخ، فى شكل يعكس التقارب الثقافى والسياسى والاقتصادى بين الدول العربية.

وما تقييمك لعلاقات مصر مع العالم الإسلامى؟

- العلاقات المصرية - الإسلامية وكذلك الدول النامية تطورت كثيراً، فبعد عقود كان يقتصر الأمر على البيانات الرسمية، ولكن أصبح الرئيس السيسى يستقبل قادة العالم النامى والدول الإسلامية المختلفة، وقد رأينا حضور رئيس وزراء ماليزيا إلى مصر، وكذلك رئيس وزراء الهند فى شكل يبرز متانة العلاقات المصرية بالدول الآسيوية والإسلامية والنامية.

التعاون «المصرى - العربى» فى أقوى حالاته.. و«واشنطن» لا تستطيع تجاهل مكانة مصر بالمنطقة

ما تعليقك على مسار العلاقات المصرية - الأوروبية بخاصة فى ظل التوافق الأخير فى الرؤى؟

- يقدم الاتحاد الأوروبى لأول مرة هدية غير مسبوقة قدرها 7.8 مليار يورو إلى مصر، لأنها رمانة الاستقرار فى المنطقة والسلام العالمى، وستعمل الدول الأوروبية على زيادة الشراكة الاقتصادية مع مصر، فى ظل عمل الدولة على التوسع فى استخدام الطاقة النظيفة، وكذلك العلاقات بين مصر وأمريكا قوية، ولا تستطيع واشنطن تجاهل مكانة مصر فى المنطقة والإقليم، وكل هذا جاء تتويجاً للدبلوماسية المصرية التى تركت بصمة واضحة فى العلاقات المصرية مع دول العالم.

تطوير السفارات بالخارج

كنت سفيراً فى الكاميرون فترة طويلة، وسفيراً غير مقيم فى غينيا الاستوائية، ولم يكن هناك سفارة لمصر فيها ولكن مع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم حرص على بناء سفارة لجمهورية مصر العربية فى غينيا الاستوائية، وحرص على استضافة مصر للقمة الأفريقية وكذلك القمة العربية - الأفريقية مع تولى مصر قيادة الاتحاد الأفريقى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدبلوماسية المصرية الأشقاء العرب الأفارقة الشرق الأوسط الرئیس عبدالفتاح السیسى العلاقات المصریة مع مختلف

إقرأ أيضاً:

رئيس “الأعلى للإعلام": "القاهرة الاخبارية" أصبحت صوت مصر الذي ينقل رسالتها للعالم

قدّم الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام التهنئة للشركة المتحدة  ولقناة القاهرة الإخبارية على فوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي لعام 2024، وللاستاذ احمد الطاهري رئيس قطاع القنوات الاخبارية، الذي تسلم الجائزة خلال الاحتفالية الخاصة بتوزيع الجوائز التي عقدت على هامش أعمال الدورة (54) لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وتقدّم بالتهنئة لجميع العاملين الذين استطاعوا فى وقت وجيز ان يحتلوا مكان الصدارة والتميز بين كبريات القنوات الاخبارية، ومنذ  انطلقت في 31 أكتوبر 2022 استطاعت أن تفرض تواجدها الإعلامي وسط كبريات القنوات العربية والدولية، واصبحت مصدرا موثوقا ينقل عنها الجميع،،واعتمدت الدقة والمصداقية والموضوعية واعلى درجات المهنية.

وتقدّم بالتهنئة للقناة التى اضفت على الاعلام الوطنى شبابا وحيوية وعمقا وخبرة، بإعتمادها على نخبة من أبرز الإعلاميين مصريًا وعربيًا ودوليًا، بجانب كوكبة من شباب الإعلاميين الذين جرى تدريبهم وإعدادهم وفقًا لأحدث النظم في العالم.

وهنّأ القناة لإلتزامها بثوابت السياسة المصرية وعدم التدخل في شئون الغير واحترام الدول والشعوب وإعلاء شأن المصالح الوطنية العليا للدولة المصرية، والالتزام بالحقائق الموضوعية وفقًا لأعلى المعايير الدولية، فأصبحت صوت مصر الذى ينقل رسالتها الاعلامية لسائر انحاء العالم.

وقال إن القاهرة الإخبارية، تجسّد نقلة نوعية مهمة فى صناعة الاعلام،وتعتمد أحدث التقنيات الحديثة في مجال نقل وصناعة المحتوى  بشكل احترافي، والاعتماد على كفاءات في مختلف مجالات الإدارة والإعداد والتحليل والتصوير والتنفيذ والإخراج.

وهنّأ القاهرة الاخبارية التى اصبحت أحد أهم ركائز وأدوات القوة الناعمة المصرية، وتقدم صورة ذهنية حقيقية عن الدولة المصرية على مختلف الأصعدة، وتعكس تفاعل وتأثير النظام السياسي والدبلوماسي المصري في مختلف القضايا والأحداث فى محيطه العربي والإفريقي والإقليمي والدولي، والعلاقات الاستراتيجية المصرية الفاعلة مع مختلف دول العالم في إطار مبدأ التوازن والحفاظ على المصالح الاستراتيجية المتبادلة.

مقالات مشابهة

  • المصري للشئون الخارجية: العلاقات العربية الصينية في مرحلة إيجابية
  • «القاهرة الإخبارية»: منتدى التعاون العربي الصيني سيشهد اتساعا في تناول كل القضايا
  • نائب وزير الكهرباء يشهد احتفالية تخريج 40 متدربا من 5 دول أفريقية
  • الرئيس الصيني:بلادي ترغب في تعزيز علاقاتها مع الدول العربية
  • رئيس الأعلى للاعلام: "القاهرة الاخبارية" اصبحت صوت مصر الذى ينقل رسالتها للعالم
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: «القاهرة الإخبارية» نقلة نوعية مهمة في صناعة الإعلام
  • «الأعلى للإعلام»: القاهرة الإخبارية أصبحت صوت مصر الناقل رسالتها للعالم
  • رئيس “الأعلى للإعلام": "القاهرة الاخبارية" أصبحت صوت مصر الذي ينقل رسالتها للعالم
  • وزير السياحة يكشف أسباب ارتفاع معدلات السياحة الوافدة لمصر خلال السنوات الأخيرة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: التعامل مع دولة الصين يعكس بعدًا استراتيجيًا مهمًا لمصر