قتل الجيش الإسرائيلي 5 نازحين فلسطنيين على الأقل بينهم سيدة وأصيب العشرات أثناء محاولتهم العودة إلى شمال القطاع، الأحد في شارع الرشيد وفقا لوكالة وفا الرسمية.

اعلان

وقالت مصادر محلية نقلا عن شهود عيان، انتشار خبر على وسائل التواصل الاجتماعي يفيد بسماح الجيش الإسرائيلي لبعض النازحين بالعودة إلى الشمال (للرجال فوق الخمسين والأطفال الذكور تحت الـ14 والنساء من كافة الأعمار).

فيما نفى الجيش الإسرائيلي السماح بالعودة إلى شمال القطاع قائلا أن "المنطقة لا تزال منطقة حرب". 

ويظهر الفيديو الذي صورته وكالة أسوشيتد برس صباح الأحد، مئات العائلات النازحة أثناء إتجاهها شمالا عبر طريق الرشيد الساحلي، وهو أحد الطريقين الرئيسيين اللذين يربطان جنوب غزة بشمالها.

وتقول هناء أبو حميدان، وهي نازحة في مخيم جباليا: "أحاول العودة مثلهم إلى الشمال، لأن الحياة هنا بائسة للغاية كل ضروريات الحياة معدومة في هذه المنطقة، وطبعاً نحن محرومون من أطفالنا وأزواجنا وأهلنا. نحن محرومون من الحياة، ونخاطر بأنفسنا حتى نعود إلى مناطقنا ونلتقي بأهلنا وأطفالنا الذين بقوا هناك، نصفنا في الشمال ونصفنا في الجنوب، لذلك نحاول العودة إلى أحبائنا بأي شكل من الأشكال، حتى لو كان ذلك مخاطرة".

ووفقا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين "الأونروا" نزح حوالى 1.7 مليون شخص أي أكثر من 75 بالمئة من سكان القطاع هم من النازحين، كما اضطر العديد للنزوح أكثر من مرة.

وتقول أم نضال خطاب، نازحة من شمال غزة، نريد العودة، سواء بهدنة أو من دون هدنة. نريد العودة. هذا يكفى. لقد سئمنا وتعبنا".

تقرير أممي: المجاعة متوقعة ووشيكة في شمال غزة "نكبتنا بالألوان والبث المباشر".. شهادات كُتاب ومثقفين عرب ليورونيوز عن حرب غزةكيف أنقذت نبتة الخبيزة الغزيين في الشمال من المجاعة؟

وتحذر منظمة الأمم المتحدة باستمرار من ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال في شمال غزة بسبب شح المواد الغذائية وقلة وصول المساعدات الإنسانية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "يونيسف": فريق إغاثة من المنظمة الأممية في غزة في مرمى النيران و"المشاهد مفجعة" أمريكا تعلن بدء المجاعة في شمال غزة: المدنيون يموتون بالعشرات طواقم الإسعاف تستخرج مزيدا من الجثث من تحت أنقاض مستشفى الشفاء في غزة الشرق الأوسط ضحايا أزمة إنسانية غزة نزوح حقوق الإنسان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. التغطية مستمرة| القوات الإسرائيلية تستهدف النازحين الفلسطينيين خلال محاولتهم العودة إلى شمال القطاع يعرض الآن Next إيران تضرب إسرائيل بمئات الصواريخ والمسيرات والأردن يؤكد إسقاط العشرات منها يعرض الآن Next شاهد: روسيا تطلق عملياتها العسكرية في دونتسك وتستخدم نظامي أوراغان وتوت الصاروخيين يعرض الآن Next شاهد: مطار بن غوريون في إسرائيل يستأنف نشاطه إثر إغلاق المجال الجوي بسبب عملية "الوعد الصادق" يعرض الآن Next المستوطنون يطلقون النار على أهالي قرى فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة ويحرقون الممتلكات اعلانالاكثر قراءة مصادر إسرائيلية: الرد الإيراني بدأ عبر اطلاق عشرات المسيرات باتجاه إسرائيل وتوتر في الضفة الغربية أكثر من 40 شخصاً لا يزالون عالقين داخل عربات التلفريك في تركيا بعد يوم من حادث مميت حرب غزة: غارات مكثفة وسط القطاع وواشنطن ترسل تعزيزات إلى الشرق الأوسط تحسباً لهجوم إيراني تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة" مقتل 6 أشخاص جراء عملية طعن عشوائي استهدفت تسعة أشخاص في مدينة سيدني الأسترالية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة إيران طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط هجوم فولوديمير زيلينسكي مجاعة داعش السنة الجديدة- احتفالات فلاديمير بوتين Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة إيران طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الشرق الأوسط ضحايا أزمة إنسانية غزة نزوح حقوق الإنسان إسرائيل غزة إيران طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط هجوم فولوديمير زيلينسكي مجاعة داعش السنة الجديدة احتفالات فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية إسرائيل غزة إيران طوفان الأقصى فلسطين الشرق الأوسط السياسة الأوروبية العودة إلى شمال الشرق الأوسط یعرض الآن Next شمال غزة

إقرأ أيضاً:

المجاعة تخيم على شمال غزة والاحتلال يواصل غاراته

يواجه شمال قطاع غزة كارثة إنسانية نتيجة شح المواد الغذائية، مما أدى لاستشهاد طفل بسبب التجويع، في حين يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه وتوغله جنوب ووسط قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة -اليوم الجمعة- باستشهاد الطفل مصطفى حجازي نتيجة سوء التغذية والجفاف شمالي قطاع غزة، مع استمرار إغلاق المعابر.

وبذلك يرتفع عدد الأطفال الذين استشهدوا بسبب التجويع إلى 40 منذ بدء الحرب في غزة.

من جهته قال مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية إنه تم تسجيل أعراض سوء التغذية لدى أكثر من 200 طفل في قطاع غزة، مضيفا أن شبح المجاعة يلوح في الأفق.

وأوضح أن شمال قطاع غزة لا تتوفر فيه مواد غذائية غير الطحين، ووجه نداء استغاثة لكل المؤسسات الدولية بأن تأخذ خطر المجاعة على محمل الجد.

مستوى كارثي

والأربعاء، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الكثيرين من سكان القطاع يتعرضون إلى "مستوى كارثي من الجوع وظروف شبيهة بالمجاعة".

وفي سياق متصل، حذر مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني من أن الأطفال الناجين في غزة يعانون صدمة عميقة، وأن الحرب سرقت منهم طفولتهم.

وأضاف لازاريني، في منشور على حسابه عبر منصة إكس، أن ، مشيرا إلى أن الكثير من أطفال غزة قتلوا، أو أصيبوا، وسيظل لديهم ندوب مدى الحياة.

وقال أنه "دون وقف لإطلاق النار في قطاع غزة سيصبح لدينا جيل ضائع".

قصف وتوغل

ومن جانب آخر، أفادت مصادر طبية باستشهاد طفل في قصف مدفعي من آليات إسرائيلية متوغلة في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

من جهته، أفاد مراسل الجزيرة بوقوع إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي مواصلة توغله وعملياته في منطقة رفح جنوب القطاع، ومناطق أخرى في وسطه، مدعيا أنه قام خلال الـ24 ساعة الماضية بتصفية عدد من المسلحين واكتشاف العديد من قطع الأسلحة وفتحات أنفاق تحت الأرض.

وبالتزامن مع العملية العسكرية في رفح، واصل مئات الفلسطينيين الخميس النزوح من منطقة مواصي رفح (غرب)، إلى غرب مدينة خان يونس والمحافظة الوسطى.

وفي شمال القطاع، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد مساء الخميس، عدة عمليات إطلاق قذائف صاروخية باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع، حيث اعترضت القبة الحديدية بعضها بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات.

وأضاف أنه تم مهاجمة وتدمير مواقع الإطلاق التي تم استخدامها لتنفيذ الهجمات بقصف جوي ومدفعي، كما تمت مهاجمة مستودع أسلحة كان يقع في المنطقة.

وفي 6 مايو/أيار الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح، متجاهلا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، فيما سيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • مباشر. تغطية مستمرة: تواصل القصف الإسرائيلي والأمم المتحدة تحذر من مستويات كارثية للجوع في القطاع
  • رئيس بلدة المطلة: إسرائيل لا تكترث بمنطقة الشمال وقد أضاعتها
  • تغطية مستمرة: تواصل القصف الإسرائيلي والأمم المتحدة تحذر من مستويات كارثية للجوع في القطاع
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل
  • عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو
  • المجاعة تخيم على شمال غزة والاحتلال يواصل غاراته
  • شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان
  • مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا
  • شاهد: عراك عنيف في البرلمان الإيطالي بعد التصويت على قانون الحكم الذاتي