قال يوسف البسومي، نقيب الجزارين، إن استيراد الرؤوس الحية من الخارج للتسمين، يعد أحد أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في مصر.‏

حسام موافي: قلة تناول اللحوم والأسماك له تأثير خطير على الجهاز الهضمي (فيديو) غش اللحوم والدواجن.. بوابة للكسب السريع

وأوضح البسومي خلال تصريحات لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر شاشة "الحياة"، أنه من المتوقع انخفاض أسعار اللحوم في غضون شهر من الآن ليصل سعر كيلو ‏اللحوم البلدي إلى 350 جنيهًا‎، موضحا أن هذا الانخفاض المتوقع ‏يأتي نتيجة انخفاض أسعار الأعلاف بنسبة تزيد عن 30%.

.

‏وأكد نقيب الجزارين، أن النسبة العادلة لانخفاض أسعار اللحوم تتراوح بين 15% و20%، مشيرا إلى أن بعض محال الجزارة تبيع كيلو ‏اللحوم البلدي حاليًا بسعر 450 جنيهًا في الأحياء الراقية، بينما يبلغ السعر 400 جنيه في الأحياء الشعبية‎.‎

السعر العادل للحوم  

وتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم لتصل إلى 350 جنيهًا قبل عيد الأضحى، معتبرا هذا السعر عادلاً، لا سيما في ظل الركود ‏في البيع والشراء داخل محال الجزارة‎.


أكد هيثم عبد الباسط، عضو شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، أن إنتاج المحلي من اللحوم يمثل 40% فقط من حاجة الاستهلاك المحلي، منوهًا إلى أن الدولة تدخلت لسد العجز المتمثل في 60% من خلال استيراد عجول من البرازيل أو إسبانيا أو السودان، بالإضافة إلى استيراد لحوم مجمدة من البرازيل أو الهند.
وقال هيثم عبد الباسط خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الشركة القابضة «النيل للأهرام»، طرحت لحوم سودانية وجيبوتية في المجمعات الاستهلاكية قبل بداية شهر رمضان سعر الكيلو بـ 250 جنيه.


اللحوم البلدي الحر في المنافذ الخاصة يبدأ سعر الكيلو بـ400 
وتابع: أسعار اللحوم البلدي الحر في المنافذ الخاصة يبدأ سعر الكيلو بـ400 جنيه ويصل لـ450 جنيه، وهذه الأسعار تتفاوت من منطقة إلى أخرى.

وأوضح هيثم عبد الباسط أن هناك تراجع في القوة الشرائية للحوم بنسبة 70% خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، مشيرًا إلى أنه يجب وضع مجموعة من القيود لضبط أسعار اللحوم داخل السوق، موضحًا أن سياسة العرض والطلب لا تتناسب مع مصر كوننا نستورد نحو 80% من الأمن الغذائي.

جدير يالذكر أن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعا اليوم بسبب استمرار ارتفاع الأسعار، موضحا أن الاجتماع جاء لمتابعة الأسواق وسط ارتفاع الأسعار غير المبرر.

وأضاف المتحدث باسم  الحكومة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن هناك انخفاضا في بعض أسعار السلع لكنه لا يرقى لمستوى الانخفاض المأمول، مضيفا أن الانخفاض ما زال ليس كافيا.

لا توجد حجة لدى المنتجين والتجار في استمرار ارتفاع الأسعار
وشدد المتحدث باسم  الحكومة على أن الدولة المصرية تتخذ كل الإجراءات التي من شأنها توفير السلع والمنتجات في الأسواق، مردفا أنه لا توجد حجة لدى المنتجين والتجار في استمرار ارتفاع الأسعار.

ولفت المتحدث باسم  الحكومة، إلى أن رئيس الوزراء طلب عقد اجتماع عاجل مع مسؤولي الغرف التجارية والمصنعين بسبب الأسعار، كاشفا أنه سيتم الإعلان عن خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة من خلال خطة عملية.

وأضاف المتحدث باسم  الحكومة أن استمرار الارتفاع في مستوى الأسعار يؤدي لاستمرار التضخم وزيادة أسعار الفائدة، وهذا يضر  بالجميع، مشيرا إلى أن أحد الحضور في الاجتماع قال إن أسعار بعض السلع الأساسية شهدت انخفاضا مثل الزيت والمكرونة والعدس لدى تجار الجملة، و رئيس الوزراء عقب قائلا إن المواطن ما زال لم يلمس أي انخفاض في الأسعار لا سيما أن جميع العوامل التي من شأنها تؤدي لانخفاض الأسعار متوفرة.

وأردف أن الدولة لديها آليات للتدخل لضبط الأسعار، أبرزها أنه سيتم ضخ 300 ألف طن سكر خلال الفترة المقبلة بالأسواق، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن خفض أسعار السلع الأسبوع المقبل على الأكثر. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللحوم سعر اللحوم الجزارين عيد الأضحي بوابة الوفد ارتفاع الأسعار اللحوم البلدی أسعار اللحوم المتحدث باسم اللحوم ا ا إلى أن جنیه ا

إقرأ أيضاً:

وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)

قال الدكتور محمود شاهين مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن  ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون من يوم الخميس وحتى يوم السبت الموافق وقفة عيد الأضحى المبارك.

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو) أمطار ورياح خفيفة.. حالة الطقس في الإمارات اليوم الأحد الموجات الحارة التي تتعرض لها البلاد اعلى من المعدلات الطبيعية

وأضاف مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " الحياة اليوم"، والمذاع على فضائية " الحياة"، الموجات الحارة التي تتعرض لها البلاد اعلى من المعدلات الطبيعية لها في هذة الفترة من العام، مشيرا الي أن مصر تعرضت لمثل هذه الموجات من قبل في عام 2006 .

 وأشار مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن التطرف المناخي أصبح يأخذ فترات أطول من قبل، لافتا الي أنه في المعتاد تلك الموجات تستمر 15 يوما على الأكثر، مردفا:" عودة لارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى بدأ من يوم الثلاثاء".

 

وتابع : "درجات الحرارة من يوم الخميس وحتى السبت المقبل تتراوح ما بين 41 وحتى 42 درجة مئوية في الظل، والاحساس بالحرارة يصل ل 45 مئوية في الشمس والاماكن الصحراوية.

وحذر مدير الإدارة المركزية للتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات النهار، وفي حالة الضرورة نصح بضرورة تغطية الرأس.

أكد الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 5 درجات اليوم الأحد عن الأمس، بعدما سجلت القاهرة الكبرى 38 درجة.\


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفصائية المصرية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن تكون العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة، وتبدأ تنخفض قيم الحرارة على مدار الـ48 ساعة الحاليين لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.


وأوضح أنه خلال ساعات الليل، بدأت تنخفض قيم الحرارة عن الفترة الماضية، وستبدأ الصغرى خلال ساعات الليل في تسجيل قيم حرارة ما بين 23 إلى 25 درجة بالقاهرة الكبرى.

وذكر أن الطقس يكون حارا على شمال الجمهورية، وشديد الحرارة على المحافظات الجنوبية خلال ساعات النهار، وفي الليل، تكون الأجواء معتدلة في الجزء الشمالي من البلاد من السواحل الشمالية حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ومائل للحرارة على المحافظات الجنوبية مثل جنوبي سيناء والصعيد.

حالة الطقس خلال العيد


كشف تفاصيل حالة الطقس خلال عيد الأضحى، محذرا من ارتفاع تدريجي في الحرارة من الثلاثاء المقبل وحتى نهاية الأسبوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مع خيري"، المذاع على قناة "المحور"، السبت، أنه من المتوقع أن أيام عيد الأضحى المبارك ستشهد ارتفاعا أيضا على الأقل في الأيام الأولى طبقا للتوقعات والمؤشرات الأولية.

وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد فصل الصيف سيكون 20 يونيو المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر أي ما يقرب من 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة، على أن تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالًا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيًا في نصف الكرة الشمالي.

وسيكون فصل الصيف أطول نهارًا وأقصر ليلًا هذا العام، علمًا بأن هذا اليوم أيضًا هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن واللحوم اليوم الثلاثاء 11 يونيو بالفيوم
  • اتحاد الصناعات يكشف المحرك الرئيسي في أسعار الحديد بالأسواق.. فيديو
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • انخفاض أسعار الأضاحي عن العام الماضي.. وارتفاع طفيف بالخضار والفاكهة
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟
  • ارتفاع الأسعار يزيد العزوف عن شراء الأضاحي
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • وقفة عرفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)
  • استقرار أسعار اللحوم وتفاصيل الأسعار للأحد 9 يونيو 2024