قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزارعي، إن القمح يمثل سلعة الغذاء الأولى في مصر، ومن هنا تكمن أهمية عملية توريد القمح من المزارعين للشون والصوامع التابعة للدولة.
 

أستاذ علاقات دولية: مصر تكثف جهودها لخفض التصعيد في المنطقة| شاهد تقرير دولي يشيد بصمود الاقتصاد المصري أمام الصدمات الكبرى.. خبير يوضح رفع السعر لـ 2000 جنيه

وأضاف “صيام” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، أن الغرفة المركزية في وزراة التموين تشرف على عملية توريد القمح وذلك من خلال تحديد نقاط الاستلام وجعلها قريبة من المزارعين.


 

وتابع الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزارعي أنه تم رفع سعر أردب القمح من 1600 جنيه لـ 2000 جنيه وهذا يعتبر إجراء إيجابي للغاية في صالح المزارع ويسهم في زيادة عملية التوريد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمح توريد القمح التموين المزارعين

إقرأ أيضاً:

ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 404 آلاف طن منذ بداية الموسم

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، إذ جرى توريد 404 آلاف و384 كيلوجراما، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً جرى تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب كل المحصول، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

تسهيل عملية التوريد على المزارعين

وشدد محافظ المنيا في بيان، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن بالتعاون مع مديرية التموين وكل الأجهزة المعنية، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كل العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

حملات رقابية على الشون والصوامع

وجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كل الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، لافتاً إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة.

مقالات مشابهة

  • يا مشوية يا مسلوقة.. خبير يوضح طريقة تناول لحوم عيد الأضحى
  • مخزون القمح يكفي قرابة الـ 6 أشهر.. توريد 85 ألف طن دقيق لـ 30 ألف مخبز بالمحافظات
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • محافظ المنيا:توريد 404 ألف طن من القمح منذ بدء الموسم
  • توريد 404 آلاف طن قمح في المنيا منذ بدء الحصاد
  • ارتفاع توريد القمح في المنيا إلى 404 آلاف طن منذ بداية الموسم
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد كميات القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%
  • محافظ المنيا: توريد 397 ألف طن قمح لـ42 صومعة منذ بدء الموسم
  • توريد 397 ألف طن قمح لشون وصوامع المنيا