كتب- نشأت علي:

قال الدكتور نبيل دعبس، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة ورئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إنه لا بد من مراجعة ملف عودة الدورة الزراعية؛ خصوصًا في الأراضي الجديدة المستحدثة وإعلام جميع مشتري ومالكي تلك الأراضي بتطبيق نظام الدورة الزراعية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والتي تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، عن دراسة بشأن زراعة القطن المصري التحديات والمحفزات؛ لتحسين المناخ الاستثماري. .

وطالب دعبس بالعمل على دراسة السوق الخارجية التصديرية لمحصول القطن، والتعرف على خريطته بكل ما فيها، والتي بناء عليها يتم وضع خطة واستراتيجية زراعة القطن المصري، وأنواعه وفئاته؛ بحيث نبحث التصدير لأية سوق، من حيث النوع والصنف والجودة، ونبحث كل مكان يحتاج ماذا من نوعية القطن، وبناء عليه يتم وضع استراتيجية الزراعة وكذلك نوع القطن.

وطالب دعبس بالعمل على دراسة ملف بيع الأراضي الجديدة بطرح وبيع الأراضي وتحديد أسعار الأراضي، وذلك بطريقة شفافة ومتكافئة، وطالب برد قيمة التأمين الخاص بشراء الأراضي، وقال أنا خضت تجربة في هذا الأمر، ولم يتم رد مبالغ التأمين، ولذلك لا بد من الشفافية في هذا الأمر، وطالب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بدراسة ملف عدم زراعة الفلاح المصري زراعة القطن المصري.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسته، والتي تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن زراعة القطن المصري والتحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري.

وأضاف: لا بد من دراسة هذه المشكلة بكل جوانبها؛ لأن هناك العديد من الأمور التي تحيط بهذا الملف؛ ومنها لا بد من العمل ووجود تسعير عادل لسعر القطن المصري في ضوء التكلفة العالية للزراعة بكل مشتملاتها، وكذلك ارتفاع أسعار جني محصول القطن لدرجة أن هناك مزارعين يتركون المحصول في المرحلة الثانية من الجني، وهو ما يسبب خسائر كبيرة لهم.

وطالب رئيس المجلس الجميعَ بالتكاتف لدراسة مشكلة عزوف الفلاح عن زراعة القطن، على الرغم من أنه كان أحد أهم المصادر للفلاح المصري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس الشيوخ عودة الدورة الزراعية حزب مصر الحديثة طوفان الأقصى المزيد زراعة القطن المصری لا بد من

إقرأ أيضاً:

إزالة 16 حالة تعد على الأراضي الزراعية بالبحيرة

نظمت نفذتها الوحدات المحلية بمراكز الدلنجات - المحمودية - أبو حمص - إيتاي البارود - كوم حماده - الرحمانية- شبراخيت  - حوش عيسى - وادي النطرون، حملات مكثفة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية، ومنع إستغلال بعد المواطنين إجازة العيد في التعدي بالبناء علي الرقعة الزراعية ، والتي أسفرت عن  عن إزالة 16 حالة تعد على مساحة 2354 متر مربع عبارة عن 3 حالات تعد بمساحة 950 م2 عبارة عن أسوار طولية وعرضية بالطوب الابيض والمون الأسمنتية وردم حفر بالدلنجات.

وتمكنت الحملة من إزالة حالة تعد بمساحة 300 م 2 عبارة عن مبانى بالطوب الاحمر والأسمنت بنطاق قرية سرنباى بالمحمودية، 3 حالات تعد بمساحة 210 م 2 عبارة عن مباني بالطوب الأبيض والأسمنت بأبو حمص،حالتي تعد بمساحة 170 م2 عبارة عن مباني عشوائية بالطوب الأبيض بقريتي عزب حوش عيسى والكوم الأخضر بحوش عيسى.

ونجحت الحملة من إزالة حالة تعد على الأرض الزراعية بمساحة 170 م2 عبارة عن أسوار خارج الحيز العمراني بناحية قرية مستناد شبراخيت، حالة تعد بمساحة 144 م2 عبارة عن سمل مبني من الطوب الأبيض بقرية كفر داود بوادي النطرون، حالة تعد بمساحة 240 م عبارة عن شدة خشبية في المهد بنطاق قريتي معنيا وقليشان بإيتاي البارود،

ونفذت الحملة إزالة حالتي تعد بمساحة 135 م2 عبارة عن اسوار بالطوب الأبيض والأسمنت خارج الحيز العمراني بكوم حماده، حالة تعد بمساحة 35 م2 عبارة عن مبني بالطوب الابيض والأسمنت خارج الحيز العمراني بالرحمانية.

ومن جانبها وجهت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، برفع درجة الإستعداد وإزالة كافة التعديات على الفور، وخاصةً خلال فترة العطلات والأجازات الرسمية والإلتزام بالقانون، وعدم البناء المخالف نهائياً وخاصةً على الأراضي الزراعية ، والضرب بيد من حديد والتصدي بمنتهى القوة لأي مخالفة بناء وإزالتها على الفور وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف وذلك حفاظاً على الرقعة الزراعية وحق الدولة والشعب.

يذكر أن فرق المتغيرات المكانية تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع  كافة الجهات المعنية ،لرصد كافة أعمال البناء المخالف ومحاولات إستغلال البعض فترة أجازة عيد الأضحى ،حيث سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف والتى قد تصل عقوبتها إلى الحبس.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا
  • إزالة 53 حالة بناء مخالف وتعديات على الأراضي الزراعية
  • البحوث الزراعية: زراعة حقل تجربة من نبات الجوجوبا غرب المنيا
  • القصير يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا ويوجه بقياس نتائجها باستمرار
  • بعد ارتفاع حالات وفاة الحجاج.. برلماني مصري يطالب بتشكيل لجنة «تقصي حقائق»
  • برلماني مصري يطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق بعد ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين
  • زراعة الإسكندرية تواصل حملاتها لحماية محصول الذرة الشامية
  • رئيس البحوث الزراعية يتفقد محطة سخا البحثية
  • إزالة 16 حالة تعد على الأراضي الزراعية بالبحيرة
  • بعد الأخطاء المتكررة.. عودة الحكام الأجانب من جديد إلى الدوري