قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أخبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عبر الهاتف أن ضربات طهران على إسرائيل كانت اضطرارية ومحدودة.

كما أكد رئيسي لنظيره الروسي أن الجمهورية الإسلامية  لا تريد مزيدا من التصعيد في الشرق الأوسط.

وأشار الكرملين إلى أن بوتين أعرب عن أمله في أن تظهر جميع الأطراف ضبط النفس المعقول وبالتالي تمنع السقوط نحو مواجهة يمكن أن يكون لها "عواقب كارثية على المنطقة بأكملها".

وناقش بوتين الوضع المتدهور في الشرق الأوسط مع الرئيس الإيراني، لا سيما بعد الضربة الجوية الإسرائيلية على البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، وإجراءات رد الفعل الإيرانية بالتفصيل.

واتفق الرئيسان على أن السبب الجذري للأحداث الجارية في المنطقة هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي لم يتم حله؛ بحسب روسيا اليوم".

وأكد الكرملين بهذا الصدد على "النهج المبدئي لروسيا وإيران لصالح الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتخفيف الوضع الإنساني الصعب، وتهيئة الظروف لحل سياسي ودبلوماسي للأزمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إبراهيم رئيسي البعثة الدبلوماسية التصعيد في الشرق الأوسط الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي الرئيس الروسى الصراع الفلسطيني الشرق الاوسط فلاديمير بوتين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، إنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن استخدام أرباح أموال روسيا المجمدة لمساعدة أوكرانيا.
وعقب الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال النورماندي لتحرير فرنسا من الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية، استقبل الرئيس الفرنسي، أمس السبت، نظيره الأميركي جو بايدن الذي يقوم بزيارة رسمية إلى باريس. شملت محادثات الرئيسين التجارة وقضيتي الشرق الأوسط وأوكرانيا.
خلال القمة المقرر عقدها الأسبوع المقبل في إيطاليا، يأمل قادة دول مجموعة السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام أصول روسيا المجمدة من أجل مساعدة أوكرانيا على إعادة الإعمار.
ويجتمع قادة الدول السبع الثرية، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان، في جنوب إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو الجاري.
يشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة لمطالبة الحلفاء الغربيين بزيادة مساعدتهم لبلاده، قبل التوجه إلى قمة حول السلام في أوكرانيا تعقد في سويسرا.

أخبار ذات صلة جولة جديدة لبلينكن في المنطقة لبحث مبادرة بايدن بشأن غزة ماكرون: تكثيف الجهود لتجنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • تعليق من الكرملين عن طائرة بوتين بعد مقتل زعيمين بتحطم مروحيتيهما
  • ملك البحرين يهنئ بوتين
  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • منذ 7 أكتوبر.. بلينكن يبدأ من مصر جولته الثامنة في الشرق الأوسط
  • بلينكن في الشرق الأوسط للمرة الثامنة.. هل ينجح في وقف إطلاق النار
  • الرئيس الروسي يستعد لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام
  • ماكرون وبايدن: نعمل لتحنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • بايدن يتوصل لاتفاق مع ماكرون بشأن أموال روسيا المجمدة