الأربعاء, 17 أبريل 2024 9:27 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎أكد المتحدث بأسم الحكومة باسم العوادي، توقيع العراق على صفقة لشراء اكثر من 40 طائرة حربية، منوهاً الا انه سيتم استلام تلك الطائرات خلال اشهر.

‎وقال العوادي إن ” الحكومة بصدد وضع خطة لتسديد ثمن قسم من هذه الطائرات، مشيراً الى ان البعض منها  هو هدية قدمتها الولايات المتحدة الأميركية، بعد لقاء رئيس الحكومة محمد شيّاع السوداني مع الرئيس الأميركي الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض.

‎وأكد المتحدث باسم حكومة العراق أنه سيتم تسلّم الطائرات خلال أشهر قليلة كما سيتم فتح خط انتاج خاص للعراق.

‎من جانب آخر، أشار العوادي إلى أنه تمّ الاتفاق على إنهاء العمل بالمنصة الإلكترونية للتحويلات الخارجية في نهاية عام 2024 ليتم الاعتماد على المصارف العراقية المرخصة وترتيب علاقتها مع البنوك الخارجية.

وبين أنه خلال اجتماع رئيس الحكومة العراقية مع الرئيس الأميركي تم التطرق لمسألة رفع العقوبات الأميركية على بعض المصارف العراقية وخروج قوات التحالف الدولي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

ضربة أوكرانية على قاعدة جوية بالقرم تدمر 3 طائرات حربية روسية

قالت شركة ماكسار الأميركية للأقمار الاصطناعية التجارية إن ضربة أوكرانية بعيدة المدى على قاعدة "بيلبك" الجوية التي تسيطر عليها روسيا في شبه جزيرة القرم دمرت ثلاث طائرات حربية روسية ومنشأة للوقود قرب مدرجها الرئيسي.

واستندت الشركة إلى صور أقمار اصطناعية التقطت، الخميس، وأظهرت تدمير طائرتين مقاتلتين من طراز ميغ-31 ومقاتلة من طراز سو-27. وأضافت أن الهجوم أسفر أيضا فيما يبدو عن إلحاق أضرار بمقاتلة من طراز ميغ-29.

ولم تعلن أوكرانيا صراحة مسؤوليتها عن ضرب القاعدة الجوية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إن أوكرانيا شنت هجوما خلال الليل على القرم وإن دفاعاتها الجوية اعترضت خمسة صواريخ بعيدة المدى تعرف باسم أتاكمز.

وقالت، الأربعاء، إن روسيا اعترضت 10 صواريخ أتاكمز بعيدة المدى تم إطلاقها أيضا على القرم. ولم تفصح الوزارة عما إذا لحقت أضرار بالمنشآت العسكرية في أي من الهجومين.

وزاد اعتماد أوكرانيا على الطائرات المسيرة طويلة المدى والصواريخ لضرب أهداف بعيدا عن جبهة القتال بما في ذلك في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي استولت عليها القوات الروسية وضمتها في 2014.

مقالات مشابهة

  • هل تُلغي الهند صفقة شراء طائرات “إم كيو 9” الأمريكية بعد إثبات الحوثيين قدرتهم على إسقاطها؟
  • القاهرة الإخبارية: الحكومة العراقية أول المبادرين لتقديم مساعدة البحث عن مروحية الرئيس الإيراني
  • رويترز: برنيق الليبية تتعاقد لشراء 6 طائرات جديدة من إيرباص
  • تراجع صادرات نفط العراق إلى أمريكا خلال أسبوع
  • طائرات حربية مصرية في سماء سيناء.. ما حقيقة الفيديو؟
  • تدمير ثلاث طائرات حربية روسية بضربة اوكراني في القرم
  • اتفاق بين برنيق للطيران وإيرباص الفرنسية لشراء 6 طائرات
  • بريطانيا قد تنشر حاملة طائرات في البحر الأحمر
  • هيئة بريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر
  • ضربة أوكرانية على قاعدة جوية بالقرم تدمر 3 طائرات حربية روسية