يتعجب البعض من أن هناك موقفا نبويا للرسول عليه الصلاة والسلام من النوم وحيدا، إذ لم تترك السُنة النبوية أمرا يخص الناس في الدنيا والأخرة إلا وتناولته باستفاضته وتوضيح لا غٌبار عليه، وخلال السطور التالية نستعرض تفاصيل هذا النهي النبوي.

سبب نهي الرسول عن النوم وحيدا

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه قد ورد في صحيح البخاري وأحمد بشأن نهي الرسول عن النوم وحيدا، أن عبد الله بن عمر قال، إن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نهى عن الوِحدةِ أنْ يبيتَ الرجلُ وحده أو يسافرَ وحده، كما حذَّر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من الوَحدةِ والانفرادِ، وخاصَّةً حيثُ يُظنُّ الخَطَرُ على المُنفرِدِ، وفي هذا الحديثِ يروي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ رضِيَ اللهُ عنهما أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَهى عن الوَحدةِ، وهي الانفِرادُ دون وُجودِ أحَدٍ مع الشَّخصِ، أنْ يَبيتَ الرَّجُلُ وحدَه في بيتٍ أو غيرِه.

لماذا نهى الرسول عن النوم وحيدا؟

وفي شرح الحديث الشريف بشأن نهي الرسول عن النوم وحيدا نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الوحدة والانفراد، وفي الحديث الشريف نجد أن النهي جاء لما يتولد للفرد من الوحشة؛ ولأنه قد يحتاج في الليل إلى غيره؛ لطارق يطرقه من مرض أو لص أو استيحاش، والمرأة في ذلك مثل الرجل، وهو أيضا إشفاق على الواحد من الشياطين؛ لأنه وقت انتشارهم وأذاهم للبشر بالتمثيل لهم، وما يفزعهم ويدخل في قلوبهم الوساوس.

أدعية التحصين قبل النوم

يمكننا ترديد الأدعية المستحبة للتحصين من مس الشياطين قبل النوم، ومنها مايلي: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ».

«اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ».

«اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الافتاء النوم أدعية النوم أدعية قبل النوم

إقرأ أيضاً:

أحمد عبد الله محمود يكشف أسباب نجاح "حق عرب" و"المعلم" في برنامج واحد من الناس

قال الفنان أحمد عبدالله محمود، انه سعيد بالمشاركة في مسلسلي حق عرب والمعلم ومدي النجاح الكبير ، لافتا إلى أنه تابع ردود فعل الجمهور من خلال اراء المواطنين في الشارع المصري.

واضاف عبدالله محمود، خلال حلوله ضيفا ببرنامج واحد من الناس مع الإعلامي د. عمرو الليثي بقناة الحياة، مسلسل المعلم كان هناك تعليقات وتواصل من المشاهدين والناس في الشارع يجعلك تشعر ان هناك معايشة وتأثر كبير.

وتابع، من اصعب المشاهد لي بمسلسل حق عرب كان مشهد الموت ، واصرار المخرج علي ان يتم خنقي وراسي داخل الكيس وكدت ان اختنق فعلا ، وتم اعادة المشهد لأكثر من مرة


وعلي جانب آخر كشف الفنان أحمد عبد الله محمود، عن العديد من المواقف مع والده الفنان الكبير عبد الله محمود ومنها انه قال له أن مقابلته للناس في الشارع سوف تجعلك تجد الكثير ومن الأفكار والشخصيات ولابد أن يكون الفنان ملم بجميع الشخصيات وان يكون مرأة لكل إنسان.

واشار، الي ان والده فنان كبير جدا وكنت  اخشي في بداياتي ان يتم مقارنتي به ولذلك قدمت ادوار الشر عكس والدي واعتقد اني نجحت فيها ولكني احب تقديم الأدوار المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • "الشياطين الحمر" يتوهج برفقة دي بروين ولوكاكو
  • قصة عائلة تتوارث مفتاح الكعبة منذ قرون.. بماذا أوصاهم الرسول؟
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • أحمد عبد الله محمود يكشف أسباب نجاح "حق عرب" و"المعلم" في برنامج واحد من الناس
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • معدن الشعب المصرى
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • بعد واقعة عمرو دياب.. ما حكم الصفع على الوجه؟