«تصرفاتها جنونية وعصبيتها فظيعة وطامعة في فلوسي».. هذه الكلمات جاءت في دعوى تقدم بها زوج أمام محكمة الأسرة بأكتوبر يطالب فيها بتخفيض مبلغ النفقة المقررة عليه والمقدرة بـ 20 ألف جنيه شهريًا.

اقرأ ايضًا : 

تقرير المعمل الكيماوي يكشف مفاجأة في حيثيات المشدد 6 سنوات لتجار الاستروكس محاكمة 13 متهمًا بـ«خلية داعش كرداسة».

. بعد غد استئناف نسرين طافش على حبسها 3 سنوات في شيك بدون رصيد.. بعد غد محاكمة جمال اللبان فى الاستيلاء على 73 مليون جنيه.. بعد غد

قال الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة إن زوجته كتنت تفتعل الخلافات بينهما خاصة بعد إنجابها الطفل الأول والوحيد وكانت في كل مرة ترفض الحلول الودية وتختلف المشكلات حتى يراضيها بمبلغ من المال حتى تعود إلى المنول بطفلها ولكن في المرة الأخيرة قامت بطرده من مسكن الزوجية ولاحقته بدعوى حبس.

اقرأ ايضًا : 

النيابة الإدارية تنجح في تمكين الهيئة العامة للتنمية السياحية من تحصيل 160 مليون دولار صور خاصة.. حكاية غريبة لـ زوجين داخل محكمة الأسرة زوجة تستغيث بمحكمة الأسرة: أخذ متعته وطردني من المنزل بعد شهر زواج استئناف غادة والي على حبسها 6 أشهر في سرقة رسومات فنان روسي.. الأربعاء الحكم على سيدة وعاطل أنهيا حياة زوج الأولى في البدرشين.. الأربعاء محاكمة عصابة التنقيب عن الآثار.. الأربعاء المقبل

وأضاف الزوج أنها قامت بالتشهير به بين الجيران والأصدقاء وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وتمكنت من الشقة لأنها حاضنة ورفضت عودته إلى مسكنه وتقدمت بدعوى تبديد منقولات ومصوغات وتقدم بطلب لتخفيض النفقات وقدم من المستندات ما يفيد دخله الصحيح على عكس ما أدعت زوجته، وقررت المحكمة التأجيل لشهر مايو المقبل، للاستعلام عن دخل الزوج.

هناك العديد من التساؤلات بين المطلقين بعد وقوع الطلاق، عن الحلول لمنعهم من الوقوف أمام المحاكم، فهناك مايسمى بعقد الاتفاق الخاص بالنفقات، للوصول إلى حل دون نزاع يوصل إلى ساحات محكمة الأسرة.

وتأتي شروط عقد الاتفاق كالتالي :

1- تحرير عقد اتفاق يتم لتنظيم العلاقة بين الزوجين أو المنفصلين، بشكل ودي حال الرغبة فى إيقاع الطلاق والاتفاق على عدم اللجوء إلى إجراءات التقاضى، وما يتبع ذللك من ترتيب كافة المستحقات المالية للزوجة من نفقة العدة، ونفقة المتعة، ومؤخر الصداق، وأجر الحضانة.

2- عقد الاتفاق يتضمن قيمة نفقة الزوجة الشهرية وقيمة نفقة الأطفال وموقف مسكن الزوجية وقائمة المنقولات ومصاريف المدارس، والولاية التعليمية على الصغار.

3- ينظم عقد الاتفاق أماكن ومواعيد الرؤية بين الزوجين للأطفال. 

4- حالة امتناع الزوج عن تنفيذ ما تم الاتفاق عليه تلجأ الزوجة إلى المحكمة للمطالبة بحقوقها وحقوق الصغار. 

5- يجوز اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة المختصة وفقًا لما تم استحدثه قانون إنشاء محاكم الأسرة رقم 10 لسنة 2004 لحسم مرحلة للتسوية الودية فى المنازعات الأسرية تسبق مرحلة التقاضى.

6- عقب اللجوء لمكتب تسوية المنازعات الأسرية يتم تفريغ ما تم الاتفاق عليه بين الزوجين فى صورة عقد اتفاق رسمى محرر بمعرفة موظف مكتب التسوية، ثم توقيع الطرفين على هذا العقد، ويعقب ذلك رفع عقد الاتفاق إلى المستشار رئيس المحكمة للتصديق عليه وتزيله بالصيغة التنفيذية.

7- لا يجوز للزوج التراجع عن ما تم الاتفاق عليه أو حتى إنكاره.

8- يجوز الزيادة أو النقصان في عقد الاتفاق المتفق عليه ودياً حسب حالة الزوج المادية يسرها أو عسرها وذلك بشرط موافقة جميع الأطراف.

على جانب آخر، وبعد سنوات من الحب والزواج انفصلا وبينهما 3 أطفال، نشبت الخلافات بينهما، ولجأ كل منهما إلى محكمة الأسرة  ليحصل كل منهما على حقوقه التي أقرّها لهما القانون، لتحدث مفاجأة تُغيّر مجرى تلك القضايا المرفوعة بينهما وتعيدهما إلى مسكن الزوجية كما كانا من قبل.

حصلت الزوجة الأم على حضانة أطفالها وحصل الأب على حكم بالرؤية لأطفاله وبعد انتظام الزوجة في تنفيذ حكم الرؤية أصاب الزوجة مرض لعين لم تستطع بعد علمها به ومعاناتها منه أن تتواصل مع طليقها وأن تلتزم بحكم الرؤية، ظن الزوج أن الأم ترغب في الحنث بوعودها والسماح له برؤية أطفاله، فلاحقها زوجها بالعديد من الدعاوى القضائية إلى أن اكتشف مفاجأة غيرت حياته.

علم الزوج بمرض زوجته اللعين وأنه السبب في تخلفها عن تنفيذ حكم الرؤية، فقرر بشهامة أن يعود إلى زوجته وأن يتنازل كليهما عن الدعاوى القضائية المرفوعة من كل منهما وأن يلتزم بمصاريف علاجها كونها عادت إليه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محكمة الأسرة محكمة الأسرة محكمة الأسرة زوج زوجة محكمة الاسرة اغرب قضايا محكمة الاسرة محکمة الأسرة عقد الاتفاق

إقرأ أيضاً:

حبيبة تطلب حلا من محكمة الأسرة وتعويض بالملايين.. ما القصة؟

حياة وردية، وزوج وعائلة وأب وأم مثاليين، حياة تتمناها أي فتاة، كانت تلك الكلمات تسمعها «حبيبة» طوال حياتها، والجميع يسترق النظر إليها، لكن لا أحد يعيش ما عاشته، فمنذ أن كانت في الـ 12 من عمرها، انقلبت حياتها رأسًا على عقب، لكنها أُرغمت على تقبل الوضع، وعاشت تضيء جانب وحيد من حياتها وهو أنها تعيش في راحة يحسدها الجميع عليها، لكن عندما وصلت إلى محكمة الأسرة ووضعت قدمها داخل قاعة المداولة قررت أن ترفع الستار عن حقيقة ما تعانيه، وفقًا لحديثها مع «الوطن».. فما قصتها؟.

قاعة محكمة الأسرة

«اسمي حبيبة. فـ، 26 سنة متزوجة من محمد. ضـ، وجيت النهار ده عشان أطلب من المحكمة حقي، لأنه رفض يرده ليا بالود»، سؤال مُعتاد وجهه قاضي محكمة الأسرة للشابة التي تمسك بطفليها أمام المنصة، لكن كان وجهها كان يقول كل شيء بسبب ملامح الغضب والحزن والإرهاق، على الرغم من أناقة ثيابها، لكن التعب كان يسيطر عليها، بصوت خافت به نبرة بكاء حسرة، بررت للقاضي سبب دعوى التعويض التي طلبتها، على الرغم من أنها ترغب في الطلاق لأنها لا تريد أطفالها يعيشوا نفس مصيرها.

مشهد من 14 عاما حاضر في ذهن حبيبة

خارج قاعة المحكمة وقبل الدخول للجلسة، ربت طفل في عمر الـ 5 سنوات على رأس والدته، وهو يحاول أن يواسيها بكفه الصغير وقلبه الكبير، ويهدأ شقيقة الأصغر الذي بكائه يملأ الساحة، روت لـ «الوطن» سبب انتظارها في الساحة، قائلة «طلبت منه يرد حقوقي كزوجة وأم لأولاده لكنه رفض، فطلبته من المحكمة بـ6 ملايين جنيه نفقة وتعويض عشان ده حقي وحق ولادي مش كفاية كسر قلبي».

جرح ينزف منذ 14 عامًا، حاولت حبيبة أن تتناساه، بعد أن سمعت وهي طفلة من والدها أن تزوج على والدتها.. صوت بكاء والدتها لم يفارقها حتي اليوم، وعلى الرغم من ذلك لم تجد والدتها طريق تذهب إليه سوى أن تعيش من أجل بناتها الـ 6، عانت كثيرًا، لكنها كانت تصدر أفضل صورة للمنزل، وتوهم الجميع بحياتهم الوردية، «قررت اتجوز عشان أهرب من جحيم البيت وطبع والدي لكني وقعت في راجل من غير ضمير، على الأقل والدي بيصرف عليا»، وفقًا لحديثها.

3 دعاوى نفقة.. وتعويض نفسي

كلمات يظهر عليها الندم، بعد أن الجمتها الصدمة بمعرفة زواجه من أخرى، مبررًا فعلته بأن والدها فعلها قبله، طالبًا منها ترك المنزل لأنه لم يتحمل شراء منزل آخر، فرفضت، فاستيقظت فالصباح التالي اكتشفت أنه سرق مجوهراتها، وبعد أيام فوجئت بوجود زوجته الثانية تعيش معها في نفس المنزل، فتركت المنزل، وبعناد عائلتها معها في أمر الطلاق، قررت أن تقيم منزل الزوجية ونفقتها وأطفالها بـ6 ملايين جنيه.

توجهت لمحكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة، بعد أن أقامت ضده 3 دعاوى نفقة، ودعوى تعويض نفسي برقم 810 قدرته بـ 10 ملايين جنيه، وأرفقت المستندات التي تدل على يسار حاله، لكنه تخلف عن جميع جلسات التسوية، أو حتى رد حقوقها بالود، رافضًا رؤية أطفاله، فحولت الدعوى للقاضي.

مقالات مشابهة

  • شخص يتهم زوجته بالنشوز بعد ملاحقتها له بدعوى حبس بسبب مصروفات المرافق
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببت لى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتلى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • قرار جديد ضد المتهمين بقتل صديقهما
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل صديقهما لسرقته شقة أحدهما بحدائق القبة لـ11 يونيو
  • «أحمد» في محكمة الأسرة بسبب «العفش والقايمة»: «سابتلى الشقة على البلاط»
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس وطلاق للضرر بعد استيلائه على مصوغاتها.. تفاصيل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • حبيبة تطلب حلا من محكمة الأسرة وتعويض بالملايين.. ما القصة؟