تشهد أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم حتى الخميس المقبل، تتنوع موضوعاتها بين احتفالات اليوم العالمي للتراث، وعيد تحرير سيناء، وعروض الموسم المسرحي، وأنشطة الهيئة بمبادرة حياة كريمة بكفر الشيخ، والحفلات الفنية المتنوعة، وغيرها.

ملتقيات بمطروح والوادي الجديد.. واستمرار «حياة كريمة» بكفر الشيخ

تقدم الهيئة عددا كبيرا من الفعاليات، بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتراث، من أبرزالفعاليات انطلاق الملتقى الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة الحدودية، ضمن مشروع «أهل مصر»، الذي تنظمه الهيئة بمحافظة مطروح، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، بدءا من مساء اليوم الجمعة، حتى 28 أبريل الحالي.

ويأتي ذلك باستضافة 139 فتاة وسيدة من 6 محافظات حدودية، وهي شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر «الشلاتين وحلايب وأبو رماد»، مطروح، القاهرة «حي الأسمرات».

ويتضمن مجموعة متنوعة من اللقاءات وورش العمل والورش الحرفية والتراثية، بمشاركة نخبة من المدربين والأكاديميين المتخصصين في مختلف المجالات، بهدف تمكين ودعم المرأة الحدودية، وتطوير مهاراتها الحياتية والمهنية.

وتعقد الهيئة بعد غد الأحد، الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية بعنوان «النخيل في التراث والمأثور الشعبي»، بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد.

وتستمر فعالياته حتى الثلاثاء المقبل، ويشهد عددا من الجلسات البحثية واللقاءات حول العادات والتقاليد والممارسات الشعبية، بمشاركة نخبة من الباحثين، بجانب الورش والمعارض الفنية وعروض الفنون الشعبية المستوحاة من الفلكلور الشعبي.

وفي محافظة كفر الشيخ، تتواصل فعاليات البرنامج المنفذ ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرى مركز كفر الشيخ، الذي انطلق أمس الخميس، ويشهد عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الحرفية والعروض الفنية ومعارض الكتب.

انطلاق احتفالات عيد تحرير سيناء

تنظم هيئة قصور الثقافة طوال الأسبوع، مجموعة كبيرة من الفعاليات بمناسبة عيد «تحرير سيناء» في مختلف المحافظات، أبرزها احتفالية فنية بقصر ثقافة العريش بشمال سيناء، وقصر ثقافة شرم الشيخ بجنوب سيناء، الخميس المقبل 25 أبريل، بمشاركة فرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية.

عودة حفلات الخميس الأخير

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السابعة مساء الخميس المقبل، استئناف برنامج حفلات الخميس الأخير من كل شهر، تقدم خلاله الفرقة المصرية للموسيقى والغناء، أغاني العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، واستعراض «قاضي البلاج» بمشاركة فرقتي بورسعيد والحرية للفنون الشعبية، وتقدم فقرة فنية للموسيقار الكبير مجدي الحسيني.

وكانت قصور الثقافة، أطلقت مشروعا فنيا جديدا بعنوان «حفلات الخميس الأخير من كل شهر»، وخصص أول حفل لأغنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم، نهاية فبراير الماضي، وأحيا الحفل المطرب الفنان أحمد إبراهيم، والفرقة المصرية للموسيقى والغناء.

استمرار عروض الموسم المسرحي وقوافل متنوعة بالمحافظات

في مجال المسرح تستمر قصور الثقافة تقديم عروضها المسرحية مجانا للجمهور ضمن عروض الموسم الحالي، وذلك بمحافظات الإسكندرية، البحيرة، المنيا، أسيوط، وسوهاج، بورسعيد.

وتشهد محافظة البحيرة بدءا من الثلاثاء المقبل عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، ضمن مشروع القوافل الثقافية بقرية المعدية بإدكو، بهدف الوصول بالخدمة الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا داخل المحافظة.

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الأدبية والشعرية لنخبة من الأدباء والمفكرين، إلى جانب الورش الفنية والحرفية، واللقاءات التي تتناول موضوعات ونقاشات حول عدد من القضايا المتنوعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة الثقافة جنوب سيناء تحرير سيناء قصور الثقافة تحریر سیناء

إقرأ أيضاً:

في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا

ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بعروض فرقها الفنية بمهرجان "فيفا فنزويلا"، المقام بكاراكاس عاصمة دولة فنزويلا، وسط أجواء كرنفالية مبهجة، وتأتي المشاركة في إطار حرص وزارة الثقافة على تحقيق التبادل الثقافي الخارجي، والترويج للفنون المصرية كونها أحد أهم عناصر القوة الناعمة.

عروض مهرجان فيفا فنزويلا

 

وضمن البرنامج المعد بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، قدمت فرقتا التنورة التراثية، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، عروضهما الفنية المبهرة، بحضور السفير المصري ووزير الثقافة الفنزويلي، وسط تفاعل جماهيري كبير.

فرقة التنورة التراثية 

 

وقدمت فرقة التنورة التراثية خلال المهرجان مجموعة من فقراتها المتميزة على نغمات المزمار الصعيدي، بجانب العروض الفنية المقدمة بالتعاون مع فرقة الإيقاعات الشرقية.

فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية

 

بينما قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية فقرات عزف إيقاعي صولو وجماعي، بجانب الأغنيات الطربية التي تعتمد ألحانها على الإيقاع.

نبذة عن فرقة التنورة التراثية

 

وتعد فرقة التنورة التراثية إحدى أهم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تكونت في فبراير 1988 لإحياء الأشكال التراثية بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية، وشاركت في عدد من المهرجانات بدول العالم منها "اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، المجر، إيطاليا، السويد، النرويج، فنلندا، فرنس، الصين، وغيرها.

نبذة عن فرقة الانفوشي

 

أما فرقة الأنفوشي فتأسست عام 2019، وأصبحت فرقة معتمدة بهيئة قصور الثقافة عام 2021، وشاركت الفرقة بعدد من المهرجانات منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي"، وغيرها.

نبذة عن مهرجان فيفا فنزويلا 

 

ويشار إلى أن المهرجان يشهد طوال فترة إقامته أكثر من 300 عرض تقديمي بالعاصمة كراكاس وفي ولايتي ميراندا ولاغويرا، بمشاركة عدد من الفنانين الفنزويليين، ووفود الدول الصديقة، ومن المقرر أن يمتد المهرجان عقب اختتام العروض في الولايات الثلاث الأولى، لتشهده جميع البلدات والأحياء والساحات، لإلقاء الضوء على قيمة الهوية وتعزيز جميع مظاهر الحياة الثقافية في فنزويلا.

 

مقالات مشابهة

  • معرض زايد لكتب الأطفال .. ورش وعروض عرائس ضمن فعاليات قصور الثقافة
  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • «مشروعات مصر القومية» ضمن أجندة فعاليات قصور الثقافة بالغربية
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالجيزة باليوم العالمي للمتاحف
  • في أجواء كرنفالية.. فرق قصور الثقافة تتألق بمهرجان فيفا فنزويلا
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر
  • وزيرة الثقافة: تنظيم عدة فعاليات تبادلية مع كوريا الجنوبية خلال أكتوبر المقبل
  • للانضمام لمركز الموهوبين.. لجنة متخصصة لاكتشاف المواهب في ثقافة الغربية
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • زمن الفن الجميل.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية