أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الجمعة أن البلاد سجلت أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور H9N2.

وتم تأكيد 136 حالة إصابة بشرية فقط بالمرض منذ عام 1998، منها 122 حالة في الصين.

وأدت حالتان منها إلى وفاة المصابين، وفقا لتقرير صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC).

المريض الذي تم اكتشافه في فيتنام “تم إدخاله إلى العناية المركزة” في “حالة خطيرة”0 في 21 مارس وكان يعاني من أمراض مصاحبة موجودة مسبقًا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه يعيش عادة مقابل سوق للدواجن. حيث يتم تبادل الطيور يوميا، في بلدة تان لي دونغ، في منطقة مدينة هوشي منه (جنوبي البلاد).

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي: “تم أخذ عينة من الجهاز التنفسي في 21 مارس. وكانت نتيجة اختبارها إيجابية للأنفلونزا. وبعد ذلك، أكد اختبار الفيروس الفرعي وجود فيروس أنفلونزا الطيور A (H9N2) في 8 أفريل”.

وحتى 15 أفريل، لم يتم تحديد إصابات مماثلة في المنطقة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن التحقيقات مستمرة.

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “طلبت وزارة الصحة تعزيز المراقبة على البشر على الفور. وتعزيز الاتصال على المستوى المحلي من أجل منع المزيد من الحالات”.

ووفقا للمنظمة، فإن خطر انتشار هذا الفيروس إلى عامة السكان يعتبر “منخفضا”.

وإلى جانب الصين وفيتنام، تم تسجيل حالات إصابة أخرى بأنفلونزا الطيور .H9N2 في مصر وبنغلاديش وكمبوديا وعمان وباكستان والهند والسنغال.

وأعربت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس عن “قلقها البالغ” إزاء الانتشار المتزايد لسلالة H5N1. من أنفلونزا الطيور إلى الحيوانات الجديدة، بما في ذلك البشر. في حين أن معدل وفيات العينات المصابة “كبير بشكل غير عادي”. ولم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة انتقال لفيروس H5N1 من إنسان إلى آخر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

تسجيل 950 مركزا تدريبا على المنصة الإلكترونية لمشروع مهني 2030

أعلن حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الجمعة، أن 950 مركز تدريب مهني خاص سجلت بياناتها على المنصة الإلكترونية لمشروع مهني 2030، منها 224 تقدموا بأوراقهم الجاري فحصها بالفعل لإصدار تراخيص عمل لها.

وذكر الوزير - في تصريح اليوم - أن اللجنة المختصة بتنفيذ "المشروع"، قامت بتنظيم زيارات معاينة لعدد 100 مركز خاص على مستوى الجمهورية للوقوف على الاشتراطات اللازمة للعمل مع "الوزارة"، بأعلى القياسات وبجودة عالية، وأنها منحت رخص دائمة لعدد منها.

وأوضح الوزير أن بعض هذه المركز أكدت جاهزيتها لاختبارات عملية للمتدربين لديها مع بداية شهر يونيو 2024 المقبل، مشيرا إلى أن اللجنة التنفيذية تواصل تنظيم الاجتماعات مع اللجان المتخصصة، وممثلي الوزارات والجهات المعنية، لمراجعة معايير بعض المهن المتخصصة ووضع المناهج والبرامج وآليات تقييم للمتدربين.

جدير بالذكر أن" مهني 2030"، مشروع أطلقه الوزير شحاتة منتصف يناير 2024 الماضي، بالتعاون مع القطاع الخاص، لتدريب مليون مُتدرب سنويًا على المِهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر الإفراط في تناول الملح
  • مستشار موارد بشرية: 70 إلى 80% من سوق العمل السعودية تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية
  • الصحة العالمية تحذر من الملح: يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب
  • الصحة العالمية: لا إمدادات طبية في غزة منذ 10 أيام
  • منظمة الصحة العالمية: لم نتلق أي إمدادات طبية في غزة منذ 10 أيام
  • الصحة العالمية: لم نتلق أي إمدادات طبية في غزة منذ 10 أيام
  • سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تجتاح مدينة نيويورك
  • تسجيل 338 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا في مأرب منذ مطلع العام الجاري
  • «أبو جناح» يبحث مع الصحة العالمية القضايا المتعلقة بتطوير القطاع
  • تسجيل 950 مركزا تدريبا على المنصة الإلكترونية لمشروع مهني 2030