شارك الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة، ومقرر لجنة الصحة النفسية ومكافحة الإدمان بالمجمع المقدس، في المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية الذي نظمته وزارة الصحة والسكان، في مكتبة الإسكندرية بمشاركة الجمعية المصرية للتوحد، ومنظمة أوتيزم سبيكس، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية، وافتتحه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس الأول.

وأشادت الدكتورة مِنَن عبد المقصود الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، بوزارة الصحة، بالشراكة بين الوزارة والكنيسة القبطية في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع الكنيسة القبطية الارثوذكسية من خلال اللجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان.

حضر المؤتمر إلى جانب نيافة الأنبا ميخائيل، الأب القس موسى فتحي سكرتير اللجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان، والمهندسة إيزيس أمين عضو اللجنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأنبا ميخائيل نيافة الأنبا ميخائيل المؤتمر الدولي الثامن للصحة النفسية الصحة والسكان الكنيسة القبطية الارثوذكسية الكنيسة القبطية للصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره في الفيوم

صلى البابا تواضروس الثاني، مساء أمس الأحد، صلوات عشية عيد القديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة «1881 - 1914» وذلك بديره «دير السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا أبرآم» بمنطقة العزب بالفيوم.

كان قداسة البابا قد وصل الدير عقب زيارته لديري رئيس الملائكة غبريال والقديس الأنبا أور بجبل النقلون، في إطار زيارته الرعوية لإيبارشية وأديرة الفيوم.

واستقبلت فرق الكشافة موكب قداسته لدى وصوله حيث عزفت موسيقاها ترحيبًا بمجيئه.

وعقب فترة راحة قصيرة توجه البابا إلى كنيسة الشهيد أبي سيفين بالدير لبدء صلوات العشية، التي طَيَّبَ خلالها الأنبوب الذي يحوي جسد القديس الأنبا أبرآم، والذي تم نقله عقب العشية إلى الكنيسة الجديدة والتي سيتم تدشينها بيد قداسة البابا.

شهدت العشية مشاركة 12 من أحبار الكنيسة إلى جانب نيافة الأنبا أبرآم مطران الفيوم ورئيس أديرتها، ومجمع كهنة الإيبارشية وبعض الآباء الكهنة والرهبان وخورس الشمامسة وأعداد كبيرة من شعب الفيوم.

وقدم كورال «آڤا أبرآم» التابع لإيبارشية الفيوم، مجموعة من الألحان والترانيم الكنيسة، قبل أن يلقي قداسة البابا العظة، والتي عبر في بدايتها عن سعادته بوجوده في إيبارشية الفيوم للاحتفال بالذكرى الـ 110 لنياحة القديس الأنبا أبرآم، والذكرى الـ60 سنة لاعتراف الكنيسة القبطية رسميًّا به قديسًا.

وهنأ قداسة البابا نيافة الأنبا أبرآم مطران الفيوم ورئيس أديرتها بالذكرى الـ 39 لسيامته أسقفًا.

وشكر قداسة البابا فريق الكورال على التسبيحات التي قدمها، كما شكر رجال الأمن ورجال المرور بالفيوم على جهدهم الكبير الذي بذلوه في تنظيم الزيارة.

عظة البابا

ثم تأمل قداسته في فضيلة العطاء من خلال عطايا الله لنا، والمذكورة في أوشية الإنجيل: «لأنك أنت هو حياتنا كلنا، وخلاصنا كلنا، ورجاؤنا كلنا، وشفاؤنا كلنا، وقيامتنا كلنا»، وهي: 

1- نعمة الحياة «التجسد والخلاص».

2- نعمة الصليب «الغفران والرحمة».

3- نعمة الرجاء «من خلال كلمة الله».

4- نعمة الصحة «الروحية والنفسية والجسدية من خلال الكنيسة».

5- نعمة الغلبة والنصرة «القيامة».

وفي لفتة أبوية خرج قداسة البابا إلى فناء الدير وكان في انتظاره جموع كثيرة من شعب الايبارشية فباركهم وسط أجواء مليئة بالفرحة والود بين الأب وأبنائه.

ثم توجه قداسته إلى مركز وسائل الإيضاح التابع لإيبارشية الفيوم وتفقده واستمع لشرح من المشرف على المركز، وشجعهم قداسة البابا مثنيًا على جهدهم والخدمات التي يقدمونها.

مقالات مشابهة

  • وفد الكنيسة القبطية يقدم التهنئة لمحافظ الدقهلية بحلول عيد الأضحى المبارك
  • القمص فام بشارة يترأس النهضة الروحية في كنيسة الملاك ميخائيل بأسوان
  • كنيسة الملاك ميخائيل تبدأ النهضة الروحية غدًا
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس قداس اليوم الثامن من تساعية القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر
  • الكنيسة القبطية تشارك في حفل السفارة البريطانية بعيد ميلاد الملك تشارلز
  • في ذكراه الـ ١١٠.. تدشين كنيسة القديس الأنبا أبرآم بالفيوم بيد البابا تواضروس
  • تجمع الرياض الصحي يوجه 5 طرق تعزز السعادة وتحسن الصحة النفسية
  • الكنيسة تختتم احتفالات عيد الأنبا إبرآم بديره في الفيوم
  • مصطفى : نحاول التركيز على ثلاث أولويات رئيسة لدعم غزة
  • البابا تواضروس يصلي عشية عيد القديس الأنبا أبرآم بديره في الفيوم