رحب وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن موافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95 مليار دولار.

وقال أوستن في بيان السبت إن إقرار هذه الحزمة سيساعد "وزارة الدفاع على دعم أوكرانيا وإسرائيل، ويعزز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والوقوف بحزم مع الحلفاء والشركاء حول العالم".

وأضاف أن هذه الحزمة تستمح بزيادة المساعدات "المنقذة للحياة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها من العدوان الروسي، ودعم دفاع إسرائيل عن نفسها في مواجهة إيران ووكلائها، وزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في غزة".

وأكد أوستن أن حزمة المساعدات هذه ستوفر استثمارا هاما في مستقل الولايات المتحدة، إذ أنها "ستوفر نحو 50 مليار دولار" لقاعدة الصناعات الدفاعية الأميركية، ما يعني إيجاد المزيد من الوظائف للأميركيين في 30 ولاية على الأقل.

ويشير وزير الدفاع الأميركي إلى أن هذه المساعدات "ستجعل الولايات المتحدة أكثر أمنا"، مضيفا أن الأزمات ستتفاقم "من دون قيادة أميركية قوية وثابتة لتعزيز المصالح الأمنية الأساسية".

ومرر مجلس النواب حزمة مساعدات تبلغ قيمتها 61 مليار دولار لدعم كييف في تصديها للغزو الروسي.

كذلك وافق مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات مع استمرار الحرب ضد حركة حماس، وذلك رغم قلق المجتمع الدولي حيال مصير المدنيين في غزة. 

وتهدف هذه الأموال خصوصا إلى تعزيز الدرع الإسرائيلية المضادة للصواريخ "القبة الحديدية". 

ويتطلب النص موافقة مجلس الشيوخ الذي يتوقع أن يجرى تصويت أول ثلاثاء.

وتعليقا على الخطوة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن "أعضاء مجلس النواب من الحزبين صوتوا اليوم لصالح مصالح أمننا القومي".

وحث بايدن مجلس الشيوخ على "التعجيل بإرسال حزمة المساعدات إلى مكتبي للتوقيع عليها والإسراع بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا لتلبية حاجياتها الميدانية العاجلة".

مجلس النواب الأميركي يوافق على حزمة مساعدات مالية ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل أقر مجلس النواب الأميركي، السبت، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين. 

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أن تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده هو بمثابة "دفاع عن الحضارة الغربية".

وكتب نتانياهو على منصة إكس أن "الكونغرس الأميركي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدرا جدا، يعكس دعما ثنائيا قويا لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكرا لأصدقائنا، شكرا لأميركا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مجلس النواب الأمیرکی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن عن  تقديم حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين، حسب ما ذكرته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وقال "بلينكن" في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة المنعقد في البحر الميت في الأردن،:"نحن هنا نعترف بضرورة اتخاذ إجراءات فورية للعمل الإنساني في غزة"

وأشار بلينكن إلى أن المقترح الذي قدمه الرئيس بايدن بشأن غزة هو الأفضل ويحظى بقبول إسرائيل، مشيرا إلى أن بيان حماس الذي يدعم قرار الأمم المتحدة بادرة تبعث على الأمل.

أضاف بلينكن، أثناء مظاهرة لأهالي المحتجزين ترفع لافتات بضرورة إنهاء العدوان الاسرائيلي وإعادة ذويهم، أن واشنطن تعمل على مقترح صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين وخطة اليوم التالي لغزة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأميركي: سنمنح الفلسطينيين مساعدات بأكثر من 400 مليون دولار
  • عاجل.. بلينكن يعلن عن حزمة مساعدات إنسانية بـ 440 مليون دولار للفلسطينيين
  • أكسيوس: تعثر محادثات فرض عقوبات على الجنائية الدولية بمجلس الشيوخ الأميركي
  • مهدي حسن لهآرتس: إذا لم تكن حرب غزة إبادة جماعية فماذا تكون؟
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • قيادي في حماس: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • الحكومة تقر زيادة لتقاعد العمال المضمونين ووزير العمل يشرح التفاصيل بالأرقام
  • العراق يخشى اتساع العجز إثر هبوط النفط لأقل من 80 دولارًا وترجيحات بخفض الإنفاق
  • بايدن يبحث مع ماكرون قضيتي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • الجيش الأميركي ينفي أي دور لرصيف غزة المؤقت في عملية تحرير الرهائن الإسرائيلية