قال الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية إنَّ قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023 حدد حالات ممنوع التصالح فيها وهي مخالفات «السلامة الإنشائية، وتعديات نهر النيل، وحرم الآثار، والجراجات، وكل ما يتعلق بالأمن القومي»، وبالتالي أي طلبات تصالح تقدم بشأن تلك الحالات يصعب  التصالح فيها.

تسهيلات يقدمها قانون التصالح

وأضاف «قاسم» لـ«الوطن» أنَّ قانون التصالح الجديد يقدم تيسيرات متعددة لخدمة المواطنين، وتسهيل إجراءات التصالح وتقنين الوضع، إذ فتح الباب لمخالفات جديدة لم تكن مدرجة في قانون التصالح السابق، لافتًا إلى أنَّ وزارة التنمية المحلية مع المحافظات والجهات المختصة بدأت التنسيق والتجهيز لتطبيق قانون التصالح الجديد، إذ يتمّ تلقي أوراق التصالح من الشهر المقبل، وإتاحة الفرصة للمواطنين  لتقنين الوضع والتعامل بشكل رسمي على المبنى أو الوحدة السكنية، مؤكّدًا أنَّ الدولة تسعى لإنهاء ملف مخالفات البناء نهائيًا.

إجراءات التصالح 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنَّ قانون التصالح واللائحة التنفيذية يشملان كل تفاصيل وخطوات التصالح في مخالفات البناء، والمدة المحددة لإنهاء إجراءات التصالح، إذ تتعاون المحليات مع اللجان الفنية المختصة للفحص والبت في طلبات التصالح في مخالفات البناء، ومن حقها استيفاء الأوراق لإنهاء التصالح.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية الشهر المقبل اللائحة التنفيذية اللجان الفنية الوحدة السكنية تعديات نهر النيل قانون التصالح مخالفات البناء قانون التصالح الجديد التنمیة المحلیة مخالفات البناء قانون التصالح التصالح فی

إقرأ أيضاً:

17 ألف طلب تصالح على مخالفات البناء بسوهاج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، عن تلقي 16 ألف و656 طلب تصالح على مخالفات البناء تقدم بها المواطنين بسوهاج منذ بدء تلقي طلبات التصالح والعمل بالقانون الجديد في 7 مايو الجاري وحتى الآن، بمختلف المراكز التكنولوجية بنطاق المحافظة.

استمرار تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء بسوهاج

وأكد محافظ سوهاج، على استمرار تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء، داعيا المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح، وتقنين أوضاعهم، وفقاً لأحكام القانون الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023، مؤكدا على تقديم كافة أوجه التعاون والتيسير عليهم .

ومن جانبه أوضح اللواء علاء عبد الجابر سكرتير عام محافظة سوهاج، ورئيس اللجنة الفنية العليا للتصالح، أن سوهاج جاءت في المركز الخامس على مستوى الجمهورية من حيث تلقي عدد طلبات التصالح، وجاءت الطلبات بواقع 14 ألف و 895 طلب تم تلقيها من خلال 14 مركز تكنولوجي بنطاق المحافظة، وعدد 904 طلب تم تلقيها عبر بوابة خدمات المحليات، بينما تم تلقي 857 طلب من خلال تطبيق الموبايل تصالح، بالتنسيق بين وزارة التخطيط، ووزارة التنمية المحلية للتيسير على المواطنين.

يذكر أن محافظة سوهاج تواصل استقبال طلبات التصالح على مخالفات البناء من المواطنين، وذلك تنفيذاً لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الذي يهدف إلى تنظيم البناء والقضاء على العشوائيات.

تمثل هذه المبادرة فرصة لأصحاب المباني المخالفة لتسوية أوضاعهم القانونية والحصول على تراخيص رسمية لمبانيهم. تضمن العملية فحص المخالفات والتأكد من مطابقتها للمعايير والشروط المحددة بالقانون، ويشمل نطاق التصالح مخالفات البناء التي ارتكبت قبل تاريخ معين حدده القانون، مع استثناء بعض الحالات التي تمثل تهديداً للأمن والسلامة العامة.

وتتضمن إجراءات التصالح تقديم طلب رسمي مرفق بالمستندات المطلوبة وسداد رسوم الفحص، يليها فحص المبنى من قبل لجان مختصة لتقييم المخالفات، وفي حال الموافقة، يتم تحديد قيمة الغرامة التي يجب دفعها لإتمام التصالح والحصول على شهادة رسمية بذلك.

تسعى الدولة، من خلال هذه الخطوة إلى تحسين الوضع العمراني في المدن والقرى، وتوفير بنية تحتية أكثر أماناً وتنظيماً، كما تسعى إلى توفير موارد مالية إضافية يمكن استثمارها في تحسين الخدمات العامة والبنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • سوهاج تتلقى 17 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء
  • 17 ألف طلب تصالح على مخالفات البناء بسوهاج
  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • «التنمية المحلية»: قانون التصالح في مخالفات البناء استثنائي ولفترة زمنية محددة
  • ندوات توعوية بمدينة البصيلية بإدفو عن قانون التصالح
  • شرح قانون التصالح.. «وحدة السكان» تنظم ندوات توعوية لأهالي البصيلة بإدفو
  • «التنمية المحلية» تحذر من مخالفات البناء الجديدة: لا تصالح فيها
  • التنمية المحلية: القانون 187 حل مشكلة تقنين وضع اليد بحالات محظور التصالح فيها