الكثيرون يعانون من الحساسية الموسمية في فصل الربيع، بسبب حبوب اللقاح والتقلبات الجوية المستمرة، ما يسبب متاعب مزعجة لأصحابها لوقت طويل، مع الشعور بآلام الأنف والحكة والسعال.

أسباب الإصابة بحساسية حبوب اللقاح

حساسية الربيع أو حبوب اللقاح تُعرف بالحساسية الموسمية، وتصاحبها أعراض فرط التحسس الأنفي، وتصيب كل الفئات بسبب فصل الربيع، فهو من أكثر شهور السنة الذى يتزايد فيه انتشار الأنواع المختلفة من أمراض الحساسية، ووفقَا لما قاله الدكتور محمد إسماعيل، أستاذ الأمراض الصدرية، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن أسبابها تتمثل في التالي:

حبوب اللقاح والغبار.

المواد المهيجة التي تسبب حساسية الأنف. الإصابة بأمراض الربو. ضعف جهاز المناعة. أعراض حساسية حبوب اللقاح 

وأوضح «إسماعيل»، أعراض حساسية الربيع فيما يلي:

سيلان الأنف. فرط الدموع. العطس. السعال. الإصابة بحكة العين والحلق والأنف. ظهور الهالات السوداء. ضيق التنفس. صفير الأذن. ضغط على الجيوب الأنفية. ضعف حاستي الشم والتذوق. وجود الإفرازات الأنفية. الشعور بالتعب الشديد. احمرار العين والأنف. تورم الجفن تحت العين. علاج الحساسية 

وأضاف أن علاج الحساسية خلال فصل الربيع يتم من خلال:

تناول دواء يحتوي على مادة الهيستامين. تناول أدوية تحتوي على الباراسيتامول والسودوفدرين. استخدام قطرات العيون التي تحتوي على مضادات الحساسية. استخدام غسول الأنف. استخدام المحلول الملحي لتهدئة الجيوب الأنفية. تناول حقنة الحساسية لكن تحت إشراف الطبيب، إذ تساعد على تخفيف العطاس والحكة وانسداد أو سيلان الأنف. الوقاية من حساسية حبوب اللقاح

وأكد أستاذ الأمراض الصدرية أن أفضل وقاية من الحساسية الموسمية والربيع تجنب أعراضها، والابتعاد عن مسبباتها، باتباع عدة خطوات هي:

عدم التعرض للعواصف الترابية. ارتداء الكمامات إذا اضطررت إلى الخروج. التنظيف المستمر للأسطح والمنزل والابتعاد عن الأتربة. تجنب القرب الزائد من مرضى الالتهابات الصدرية. تناول أدوية توسيع الشعب الهوائية، إذ تساعد في علاج حساسية الجهاز المناعى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حساسية حبوب اللقاح علاج الحساسية الجيوب الأنفية حساسیة حبوب اللقاح

إقرأ أيضاً:

تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية الأنف في المنام؟

تفسير حلم الأنف.. يعد الأنف واحدا من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ومن دونه لا يقدر الشخص على التنفس بصورة طبيعية، وتحمل رؤية الأنف بالحلم معاني عديدة، لذلك تقدم «الأسبوع» تفسير رؤية الأنف في المنام.

وقال عبد الغني النابلسي الدمشقي، إن الأنف هو مركز حاسة الشم يوصل إلى البدن الهواء والروائح، والأنف في المنام دال على ما يتحمل به الإنسان من مال أو والد أو ولد أو أخ أو زوج أو شريك أو عامل، فمن حسن أنفه في المنام كان ذلك دليلاً على حسن حال من دل عليه ممن ذكرنا، وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر، كما أن استنشاقه الرائحة الطيبة دليل على علو الشأن وطيب الخاطر، وكثرة الأنوف في المنام في الوجه دليل على الراحة والأولاد والأتباع.

تفسير رؤية الشخص أنفه صارت من حديد أو من ذهب

وأوضح النابلسي، أن من رأى أن أنفه صار من حديد أو من ذهب دل ذلك على آفة تلحقه بسبب جريمة يرتكبها لأن أرباب الجرائم تقطع أنوفهم، وإن كان الرائي تاجراً ورأى أنفه قد صار من ذهب أو من فضة دل ذلك على حظوته وكثرة أرباحه.

وأضاف مفسر الأحلام، أنه ربما دل الأنف على ما يصل الإنسان من الأخبار على لسان رسول. وربما دل الأنف على الجاسوس الذي يأتي بالأخبار التي لا يطلع عليها أحد.وربما دل على الفرج، أو الدبر لما ينزل منه من الأقذار. وربما دل على الكير، أو المنفاخ الذي يقوم منه عيشه، فمن رأى منفاخه قد تخرب ربما أصيب أنفه بمرض، ومن كان قارئاً أو مطرباً أو مؤذناً ورأى أنفه قد استؤصل، أو أنه مسدود لا يشم أية رائحة دل ذلك على تعذر راحته من صنعته، لأن الأنف معين على إخراج النفس.

الأنف

وتابع، أنه ربما دل الأنف والأذن على التلال والجروف ذات العشب والطين. وربما دل الأنف على الفرج للمريض. وربما دل على الحمق والتكبر والثناء الرديء، فمن تقلص أنفه في المنام تكبراً أو أعوج دل على الحق والذل.

تفسير رؤية الشخص أنه مجذوم الأنف

ومن رأى أنه مجذوم الأنف فهو دليل موته أو إصابته بمصيبة يكون فيها فضيحة، وإن كانت إمرأة حبلى فهو موتها أو موت ولدها. ومن رأى أنه رعف من أنفه فأصاب الدم ثوبه، فإن ذلك مال حرام يصيبه، وان كان الدم غليظاً، فإن ذلك ولد يصيبه، وقيل خزم الأنف موت صاحبه.

وقيل من رأى أن له أنفين فإنه يرزق بولدين أو تلغي شهادته شهادة رجلين أو يقع بينه وبين أهله خلاف. ومن رأى أن أنفه قطع، فإن كان مريضاً مات، وإن كان صحيحاً دل على تغير حاله وإفلاسه، وقيل الأنف قرابة الإنسان، فمن رأى كأنه لا أنف له فلا رحم له، فإن شم رائحة طيبة دلت رؤيته على فرح يصيبه، وان كانت إمرأته حبلى فإنها تلد ولداً.

اقرأ أيضاًتفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية شخص في المنام؟

تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية الأمير في المنام؟

تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية الله تعالى في المنام؟

مقالات مشابهة

  • تحذيرات صحية من شرب المياه المثلجة في فصل الصيف
  • ما هي طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية؟
  • المناهج المحذوفة لطلاب قطاع المعاهد الأزهرية.. اعرف التفاصيل
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤية الأنف في المنام؟
  • أدوية خطيرة على الصحة أثناء الموجة الحارة.. ما البدائل؟
  • اكتشاف علاج جديد للسكري من النوع الثاني: ثورة محتملة في عالم الطب!
  • النمر يُحذر من هذا العلاج لمرضى الضغط
  • بمشاركة 1500 طبيب.. انطلاق مؤتمر الجمعية المصرية للشعب الهوائية 30 مايو
  • لمرضى حساسية البطيخ.. أطعمة بديلة يمكن تناولها في درجات الحرارة المرتفعة
  • نوع من الدهون يساهم فى تخفيف الوزن.. اعرف التفاصيل