عقدت لجنة التواصل الليبية الروسية المشتركة بالمجلس الليبي الاثنين، اجتماعا ثنائيا لاستعراض آليات تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع روسيا.

إقرأ المزيد خلال مؤتمر صحفي عقب استقالته.. المبعوث الأممي يكشف عن عاملين وراء تدهور الوضع في ليبيا

وبحسب بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة عقد الاجتماع برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس مسعود عبيد مع مدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات بوزارة الخارجية والتعاون الدولي مفتاح التيح.

RT

وذكر المكتب أن اجتماع لجنة التواصل الليبية الروسية الذي عقد بمقر المجلس في طرابلس "تطرق إلى العلاقات الليبية الروسية والمعاهدات المبرمة بين البلدين، واستعراض آليات تفعيلها وسبل توحيد الجهود من أجل العمل على تعزيز العلاقات وتطويرها مع الجانب الروسي".

RT

وعقدت لجنة التواصل الليبية - الروسية في المجلس الأعلى للدولة، اجتماعها الأول برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس مسعود عبيد في 19 ديسمبر 2023، وجرى خلاله تقديم إحاطة عن زيارة وفد المجلس روسيا ووضع بنود نظام العمل الداخلي للجنة وآليات التواصل مع الجهات المختصة وفقا للمهام المناطة باللجنة.

RT

وجاء تشكيل اللجنة بناء على اقتراح عرضه رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة على رئيس مجلس الدوما الروسي في موسكو فياتشيسلاف فولودين الذي وافق عليه، مؤكدا الحاجة إلى البحث عن أشكال جديدة وأكثر فعالية للتعاون، وفق مجلس الدوما.

RT

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تويتر طرابلس عبد الحميد الدبيبة غوغل Google فيسبوك facebook معمر القذافي منصة إكس موسكو وزارة الخارجية الروسية الأعلى للدولة

إقرأ أيضاً:

برعاية أممية.. اتفاق ليبي لإعداد مدونة سلوك أمنية

أعلنت البعثة الأممية في ليبيا يوم الجمعة توصلها لاتفاق مع أبرز الفاعلين في الساحة الليبية لإعداد وتطوير مدونة سلوك تنظم التعاون والتفاعل بين المؤسسات الأمنية والعسكرية.

ووفق بيان البعثة اجتمع في تونس يوم 30 و31 مايو ممثلون عن القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ووزارتا الدفاع والداخلية، والمشروع الوطني لإعادة التأهيل والإدماج، بالإضافة إلى ممثلين عن 15 مؤسسة وجهة عسكرية وأمنية لمناقشة مدونة سلوك مشتركة.

وترأست ستيفاني خوري القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ونائبة الممثل الخاص للأمين العام، كافة جلسات الورشة.

وخلال الاجتماع، ناقشت خوري والمشاركون مسودة مدونة السلوك المقترحة والتي تهدف إلى إرساء قواعد واضحة للتعاون بين الأطراف المختلفة لضمان أمن واستقرار الدولة.

وأعربت خوري عن تفاؤلها بأن هذا الاتفاق سيفتح آفاقا جديدة للحوار والتعاون.

وصرحت بأن "الحكم الرشيد يستلزم وجود مؤسسات أمنية تعمل بشكل منظم وفعال لدعم سيادة القانون وتحقيق الرفاهية للمواطنين".

وعبرت البعثة الأممية عن عزمها مواصلة العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف الليبية لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وتقديم الدعم اللازم لضمان تحقيق تقدم ملموس نحو تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

من جانبهم، أكد الممثلون عن الأطراف الليبية أهمية المدونة في بناء الثقة ودعم الجهود المبذولة للوصول إلى تسوية سياسية شاملة تضمن الأمن والاستقرار الدائمين في البلاد.

وعلى هامش ورشة العمل، التقت القائمة بأعمال رئيس البعثة بأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" التي تفاوضت تحت رعاية الأمم المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2020 الذي وضع حدا للحرب الأخيرة في البلاد.

وشددت ستيفاني خوري على الأهمية البالغة لمواصلة اللجنة لعملها المهم والاستمرار في احترام وقف إطلاق النار والبناء عليه.

كما أثنت على جهود أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة في تعزيز الأمن في ليبيا من خلال الحوار المستمر، بما في ذلك مساهمتهم في إغناء النقاش بشأن مدونة قواعد السلوك المقترحة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • برئاسة أحمد بن سعيد.. الأعلى للطاقة يستعرض استراتيجية التنقل الأخضر في دبي
  • عبدالله: التدخل الدولي في الأزمة الليبية هو أحد الأسباب الرئيسة المغذية لها
  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • رئيس خطة البرلمان يستعرض التقرير العام بشأن الموازنة العامة للدولة
  • المجلس الأعلى للطاقة في دبي يستعرض استراتيجية التنقل الأخضر في قطاع المواصلات العامة في دبي
  • الأهلي يستعرض ملف البنية التحتية بفرع الشيخ زايد
  • السياسي الأعلى يستعرض التصعيد الأمريكي على المستويين العسكري والاقتصادي
  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • الدبيبة يعرض أمام الجالية نتائج زيارته إلى الصين
  • برعاية أممية.. اتفاق ليبي لإعداد مدونة سلوك أمنية