أعلنت هيئة الدواء المصرية حصول مصر على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الأفريقية ممثلة عن إقليم الساحل والصحراء، حيث تم الإعلان عن ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الثالث لمؤتمر الدول الأطراف بالوكالة، الذي بدأ انعقاده اليوم ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 24 إبريل، وأكدت أن هذا النجاح جاء نتيجة للتعاون المثمر بين هيئة الدواء المصرية ووزارتي الصحة والسكان والخارجية المصرية.

حيث انضم لعضوية المجلس الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، عن مقعد Bioethics ممثلًا عن إقليم الساحل والصحراء (سين صاد) بناءً على التنسيق بين هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة.

وأعربت الهيئة عن سعادتها بالثقة التي يتمتع بها النظام الدوائي المصري داخل القارة الأفريقية، وأن ذلك يأتي نتيجة للجهود التي بذلتها الهيئة منذ إنشائها لدعم الشفافية والرقابة بسوق الدواء المصري، والحصول على اعتمادات دولية متميزة، والعمل وفق أحدث النظم المرجعية الدولية.

كما أكدت الهيئة التزامها نحو تطوير النظام الرقابي الأفريقي، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الأشقاء داخل القارة؛ وذلك بهدف حماية المواطن الأفريقي من الأوبئة والجوائح المحتملة، كذلك تعزيز الصحة العامة من خلال توفير دواء آمن وبجودة وفاعلية عالية داخل القارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن وكالة الدواء الأفريقية تهدف إلى تحسين الوصول إلى منتجات طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة في إفريقيا.

جاء ذلك في إطار سعي الدولة المصرية إلى تحقيق التكامل الأفريقي في القطاع الدوائي، وتنفيذ التكليفات الرئاسية بدعم التواصل ونفاذ الأدوية المصرية داخل القارة السمراء، والعمل على توطين احتياجات القارة من المستحضرات والمستلزمات الطبية، وكذلك المستحضرات الحيوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: داخل القارة

إقرأ أيضاً:

الوحدة الأفريقية على رأس أجندة منتدى الأمن العالمي بالدوحة

الدوحة- تعضيد الوحدة الأفريقية كان على رأس أولويات نقاشات اليوم الثاني من منتدى الأمن العالمي المنعقد حاليا في العاصمة القطرية، وذلك على طريق تشجيع الاستثمار في رأس المال البشري داخل هذه القارة.

وخلال الجلسة الحوارية الأولى ضمن فعاليات المنتدى في يومه الثاني، تحدث الرئيس الرواندي بول كاغامي عن ضرورة تفعيل الاستثمار في رأس المال البشري بوصفه عاملا يحفز جهود الوحدة ويؤسس للاعتماد على الذات الأفريقية.

وأضاف كاغامي أن "حجر الأساس بالنسبة لنا هو الوحدة، ونحن نضطلع بالبناء منطلقين من هذا الأساس عن طريق الاستثمار في البشر" ومشيرا إلى التعافي الملحوظ الذي حققته بلاده من تبعات الإبادة الجماعية، وخارطة طريق التنمية التي رسمتها، والنهج الذي اتبعته في استضافة اللاجئين وطالبي اللجوء.

فكي عبّر عن خيبة أمله لنزوح الشباب الأفريقي إلى أماكن خارج القارة (منتدى الأمن العالمي) تحديات القارة

أما رئيس مفوضيّة الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، فقد أكد حاجة القارة للوحدة والتماسك وتعزيز مكانة أفريقيا على الساحة الدولية، مشددا على أن ذلك يعد تحديا كبيرا لكافة دول القارة.

وأعرب فكي محمد عن خيبة أمل تعتريه جراء نزوح شباب أفريقيا إلى خارج القارة بحثا عن فرص أفضل، لافتا إلى أن قادة بعض الدول لا يلتزمون بالقرارات المأخوذة على مستوى القارة.

ويتناول منتدى هذا العام، الذي تنظمه أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية (قياس) ومركز صوفان، موضوع المنافسة الإستراتيجية في ظل التعقيدات التي يفرضها الاعتماد المتبادل بين الدول، وقد احتضن المنتدى عددا من القادة الدوليين والخبراء الأمنيين وصانعي السياسات، لاستكشاف الديناميكيات المتشابكة للأمن العالمي ومعالجة التحديات المتعددة الأوجه لعالم شديد الترابط.

وخلال جلسة نقاشية أخرى بعنوان "الخريطة الحالية للجغرافيا السياسية في أفريقيا" أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والتكامل الأفريقي في توغو روبرت دوسي، على أهمية مشاركة بلدان القارة في الحوار الداخلي من أجل إيجاد حلول مستدامة.

فعاليات #منتدى_الأمن_العالمي 2024 تتواصل في الدوحة تحت شعار "المنافسة الاستراتيجية: التعقيدات الناتجة عن الاعتماد المتبادل"، بمشاركة مسؤولين حكوميين وخبراء أمنيين وأكاديميين ودبلوماسيين، لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تتصدر أولويات الأمن العالمي، وتعزيز التعاون لتحقيق الأمن… pic.twitter.com/9YjKazE6CC

— مكتب الاتصال الحكومي (@GCOQatar) May 21, 2024

قيادة جديدة

وأضاف الوزير دوسي أن "القارة الأفريقية يجتاحها تغيير، فعندما نتحدث عن القضايا الجيوسياسية في العالم، وخاصة تلك التي ترتبط بأفريقيا، فعلينا أن نقول إن لدينا الآن قيادة جديدة في قارتنا".

وألقت الجلسة الضوء على الخريطة الجيوسياسية لأفريقيا حيث تظهر على الساحة جهات فاعلة جديدة، حكومية وغير حكوميّة، وتبرز عدة خيارات جديدة أمام الأنظمة السياسية ومعارضيها على حد سواء. 

وقد توالت الكلمات وحلقات النقاش على مدار اليوم الثاني للمنتدى، متناولة عددا من القضايا الحاسمة بما في ذلك مكافحة "الإرهاب" وتعاظم شأن الجهات الفاعلة غير الحكومية.

ويختتم منتدى الأمن العالمي 2024 أعمالَه اليوم الأربعاء، مستهلا نقاشات اليوم الثالث بالاستماع إلى كلمة وزير الأمن الداخلي والتكنولوجيا بجمهورية المالديف علي إحسان، كما سيتضمن حوارات حول التداعيات الجيوسياسية للحرب في غزة، والتهديدات التي يتعرض لها الأمن البشري في الجنوب العالمي، والتأثير الأمني للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة.

يذكر أن منتدى الأمن العالمي تجمع سنوي ساهم على مدار سنوات في التقاء شبكة من كبار المسؤولين والخبراء، ويضم باستمرار وزراء ورؤساء أجهزة أمنية وخبراء بارزين وأكاديميين.

ويقدم هذا الحدث، القائم على الدعوات الخاصة، منصة أكاديمية فريدة من نوعها لصانعي القرار والمهتمين، تسهم في اجتماعهم ومعالجتهم للتحديات الأمنية الرئيسية التي تواجه المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء المصرية تبحث سبل التعاون مع الجانب السوداني
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد المجلس القومي للأدوية والسموم بالسودان
  • هيئة الدواء تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية
  • هيئة الدواء المصرية تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية
  • توقيع اتفاقية تعاون بين التصديري الهندسي والبنك الأفريقي لزيادة الصادرات
  • مغشوشة وغير مطابقة.. تفاصيل 4 أدوية حذرت منها هيئة الدواء خلال مايو
  • الوحدة الأفريقية على رأس أجندة منتدى الأمن العالمي بالدوحة
  • الزمالك: تأمين نهائي الكونفدرالية مهمة الاتحاد الأفريقي
  • رئيس الوزراء يُتابع مع ممثلي قطاع الدواء سُبل توطين الصناعة
  • مصر.. لجنة جديدة لتسعير الأدوية على غرار البنزين