ليبيا – قال عضو مجلس النواب عبد الوهاب زولية إن قرار مصرف ليبيا المركزي بسحب الإصدار الأول والثاني من العملة الورقية فئة الـ 50 دينار قديم جديد ومن بداية فرض ضريبة على سعر الصرف كان الموضوع أساس النقاش وأحد السبل  هو سحب القيمة واللجنة المالية في اجتماعها مع محافظ مصرف ليبيا وسحب العملة مباشره وتحديد قيمة الاعتمادات المستندية التي تحد من استنزاف العملة الصعبة.

زولية أشار في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا السبت وتابعته صحيفة المرصد إلى أن مصرف ليبيا تأخر في هذه الخطوة ولأسباب غير مقنعة وغير التي تم الاتفاق عليها نهائياً وحتى المدة التي فرضها على  اساس أن تكون الفترة لسحب العملة مدة طويلة جداً واستنزاف ما تبقى من عملة للفئة المزورة.

وتابع “هناك بعض الأمور التي يلام عليها من جهة فنية ومالية، مصرف ليبيا يقيم سعر الصرف على أساس مختلف العملات في حين واردات ليبيا وصادراتها تقييم بالدولار! سحب العملة في هذا الوقت مهم جداً”.

ولفت إلى أن مصرف ليبيا المركزي استنزف الكثير من العملة الاجنبية في فتح اعتمادات في السعر السابق في حين كان يتحجج بعدم فتح اعتمادات مستندية من بداية العام نهائياً.

كما استطرد خلال حديثة “اللجنة المالية عندما محافظ مصرف ليبيا المركزي وجه مراسلته رئيس مجلس النواب اجتمع مع اللجنة والمسببات التي كانت موجودة في ذلك الوقت رأى رئيس مجلس النواب أن هذا أمر مالي واقتصادي يجب أن يكون هناك مجموعة من الاقتصاديين ويحاول أن يوضح الأمر، وكيف أن ليبيا لا تدخل في انهيار مالي واقتصادي لكن عندما وجدنا أنه لابد من فرض هذه العملة طلبنا منه أن نجلس مع محافظ مصرف ليبيا المركزي نسأله عن بعض الأمور”.

وبيّن أنه كان الشرط الأول سحب ورقة الخمسين المزورة وتحديد حد لفتح الاعتمادات المستندية إلا في الامور الاساسية وعدة اشتراطات اخرى، مشيراً إلى أن المحافظ لم يكون موفق في هذه الشروط ولم يأخذها بعين الاعتبار وهدفه أن يرفع سعر الضريبة على العملة.

ورأى أن شح العرض في العملات الأجنبية في السوق الموازي نتيجة بأن هناك طلب كثيف والعملة تتداول من هذه الفئة المزورة وأحدثت شح في السوق وارتفاع أسعار العملة الصعبة في السوق بحسب تعبيره.

وفي الختام أوضح أن الفترة الماضية سيصبح هناك ارتفاع في سعر العملة لأن الفترة التي أعطاها الصديق الكبير لسحب هذه العملة فترة طويلة جداً.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مصرف لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

بنك السودان يوقف نظام الصادر الورقي ويفعل الإلكتروني

 

أصدر المركزي قرارا بالعودة للإجراءات الإلكترونية للصادر والوارد مع إلغاء الإجراءات الورقية على ان يسري القرار من تاريخه (30) مايو

التغيير: بورتسودان

عمم بنك السودان المركزي منشورا لكافة المصارف والجهات ذات الصلة ألغى بموجبه نظام الصادر الورقي المؤقت الصادر بتاريخ الثاني والعشرين من مايو العام2023 وإعادة إطلاق نظام الصادر الإلكتروني.

ووفقا لوكالة السودان للأنباء أصدر المركزي قرارا بالعودة للإجراءات الإلكترونية للصادر والوارد مع إلغاء الإجراءات الورقية على ان يسري القرار من تاريخه (30) مايو، ووجه الجهات المختصة بمراجعة كل التصديقات الورقية التي صدرت في فترة توقف العمل الإلكتروني.

ودعا المنشور الذى صدر من إدارة النقد الأجنبي بالبنك كافة المصارف الالتزام بتطبيق الاجراءات والضوابط على عمليات الصادر عن طريق اكمال اﻻجراءات المصرفية لعمليات الصادر عن طريق اصدار استمارات الكترونية وفقا لمنشور ادارة السياسات (2022/17) ضوابط واجراءات الصادروكذلك  حصراستمارات الصادر الورقية التى تم اصدارها ولم يتم الشحن عليها واعادة اصدارها بشكل الكتروني مع اﻻحتفاظ باصل وصور اﻻستمارات الورقية المعاد اصدارها الكترونيا وذلك ﻻغراض المراجعة والتفتيش مع حصر حصائل الصادرالمستغلة جزئيا وافادة البنك المركزى. وفقا للمنشور يتم تسليم دفاتر استمارات الصادر التي لم يتم استخدامها لفروع المركزي وارسال رواجع استمارات الصادر الورقية التى  يتم تنفيذها خلال فترة توقف النظام الالكتروني الى ادارة النقد اﻻجنبي فى شكل ملف اكسل بها.

وجاء فى المنشور ان اجراءات اعادة اطلاق نظام الصادر والوارد الالكتروني تأتي في اطار اعادة تشغيل اﻻنظمة المصرفية ومساعيه لتعافي الجهاز المصرفي واستقرار العمل فيه.

ووجه المنشور سلطات الجمارك بعدم قبول أي استمارات صادر ورقي واكمال اجراءات الصادروفقا لمنشور ادارة السياسات وايقاف اصدار عقودات ورخص الصادر الورقية  من وزارة التجارة والاستعاضة عنها الكترونيا وادخال الاسعار الجديدة للسلع فى نظام الصادر والوارد الالكتروني في حالة تحديث اﻻسعار.   وطالبت المصارف التجارية بانشاء استمار استيراد الكترونية مناظرة أي استمارة ورقية واستلام استمارة اﻻستيراد الورقية الصادرة من المصرف إلى عملائه التي لم يتم تقديمها إلى سلطات الجمارك واستخراج الكترونية بدﻻ عنها.

وأكد المنشور على ضرورة التزام سلطات الجمارك بعدم قبول، أي استمارة استيراد ورقية بعد اطلاق النظام اﻻلكتروني.

 

الوسوماستمارة استيراد ورقية النظام الإلكتروني لورق الصادر بنك السودان

مقالات مشابهة

  • دولة عربية.. طلق مشروع العملة الرقمية مع البنوك المحلية والدولية
  • بعد تجميد المركزي مئات الحسابات.. مصرف الوحدة يطمئن عملاءه ويؤكد سلامة مركزه المالي
  • مصرف قطر المركزي يطلق مشروع العملة الرقمية
  • مصرف قطر المركزي يعلن عن إطلاق مشروع العملة الرقمية
  • بنك السودان يوقف نظام الصادر الورقي ويفعل الإلكتروني
  • أسباب تأخر تطبيع العرب مع دمشق
  • بعد “موني جرام”.. مصرف الراجحي السعودي يوقف تعاملاته مع البنوك اليمنية الموقوفة
  • مخالفات في عقد بقرابة 30 مليار دينار في المثنى
  • المثنى.. ضبطٍ مُخالفاتٍ بمبلغ يصل إلى (30) مليار دينارٍ
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يوضح مصير الودائع في صنعاء واتلاف العملة ويطرح عملة جديدة