تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتشارها في أنحاء البلدة القديمة والقدس المحتلة، بينما يواصل عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، اقتحام المسجد الأقصى، في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعا.

ونصبت الشرطة الإسرائيلية حواجز داخل الأحياء وقرب أبواب المسجد الأقصى، وقام ضابط لواء منطقة القدس التابع للاحتلال بجولة لتقييم الوضع على المستوى الأمني لتأمين الاحتفالات والاقتحامات لباحات الحرم القدسي.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فإن عدد المقتحمين خلال الفترة الصباحية تجاوز 500 مستوطن.

وأفادت مراسلة الجزيرة بأن عملية الاقتحام تتم على فترتين صباحية ومسائية، كما تستمر دعوات الجماعات الاستيطانية عبر رصد منح ومبالغ مالية لتشجيع المستوطنين على تقديم القرابين داخل المسجد الأقصى.

ويواصل عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى بحراسة شرطية مشددة، وقالت دائرة الأوقاف إن الشرطة الإسرائيلية تقوم بالتضييق على المصلين.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن عناصر الشرطة انتشروا في ساحات المسجد الأقصى لتأمين حماية المستوطنين الذين يزداد عددهم تدريجيا أثناء اقتحاماتهم.

واقتحم المستوطنون من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وفق الشهود.

وقالت مراسلة الجزيرة إن شرطة الاحتلال اعتقلت شابا من باحات الأقصى وأبعدت الطواقم الصحفية من باب السلسلة خلال تغطيتهم لاقتحامات المستوطنين.

وتسود حالة من التوتر الشديد أنحاء البلدة القديمة في مدينة القدس، وسط دعوات جماعات يمينية إسرائيلية لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

في ذكرى احتلال القدس: جماعات الهيكل تدعو لاقتحام الأقصى وتحضر لمسيرة أعلام

#سواليف

دعت #جماعات_الهيكل المتطرفة أنصارها إلى #اقتحام_المسجد_الأقصى بالآلاف يوم الأربعاء القادم 5-6-2024 في الذكرى العبرية لاحتلال الشطر الشرقي من #القدس المحتلة، وهي الذكرى التي تسميها الأدبيات الصهيونية “يوم القدس”، مشددة على اصطحاب #الأعلام_الصهيونية لرفعها داخل الأقصى أثناء الاقتحام.

وحملت الدعوة هذا العام محاولة فرض ” #التقسيم_الزماني_التام” والذي تحلم بموجبه تلك الجماعات بأن يخصص المسجد الأقصى لها ولأنصارها حصراً في أيام الأعياد التوراتية والمناسبات القومية الصهيونية دون أي حضور إسلامي.

وجاء في الدعوة التي نشرتها منظمة “جبل الهيكل في أيدينا” المتطرفة نداء إلى جمهور جماعات الهيكل المختلفة إلى اقتحام جماعي منسق يبدأ بالتجمع عند باب الخليل غرب البلدة القديمة في الساعة 11:15 صباحاً قبل ربع ساعة من نهاية فترة الاقتحامات الصباحية التي تفرضها شرطة الاحتلال، ثم التوجه عبر البلدة القديمة نحو المسجد الأقصى، في خطوة تهدف إلى محاولة تمديد أوقات الاقتحام المفروضة حالياً ما بين 7:00-11:30 صباحاً لتؤكد عدم رضى جماعات الهيكل عنها وتحيي المطالبة بتخصيص الأقصى لها في هذه المناسبات.

مقالات ذات صلة  فتح باب استيراد الدواجن على مصراعيه 2024/05/30

يُذكر أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد سبق له أن تبنى هذا المطلب عملياً وحاولت حكومته فرضه خلال موسم الأعياد الطويل في شهري 9-10 من عام 2015 لتنطلق على أثر ذلك هبة

القدس التي اضطرت نتنياهو للتراجع عن هذه المحاولة فيما عرف بـ “تفاهمات كيري” التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في عمان في 24-10-2015.

وتُولي جماعات الهيكل المتطرفة وتيار الصهيونية الدينية عموماً أهمية كبرى للعدوان على المسجد الأقصى وتعزيز حضورها في
القدس المحتلة بجميع الأشكال منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى واندلاع الحرب الحالية في

غزة من بوابة القدس.

وبحسب “مؤسسة تراث الحائط الغربي” فمن المقرر أن تنطلق مسيرة الأعلام الصهيونية هذا العام في تمام الساعة 6:00 من مساء الأربعاء 5-6-2024 من “وسط المدينة” لتجري مسيرة الأعلام حول أبواب البلدة القديمة وصولاً إلى نقطة التجمع المركزية في ساحة البراق، دون أن تفصح عن تفاصيل المسار.

مقالات مشابهة

  • الكنيست يعقد يوماً نقاشياً بالشراكة مع اتحاد منظمات الهيكل لمناقشة سبل تغيير هوية المسجد الأقصى
  • الكنيست الصهيوني يعقد يوماً نقاشياً لمناقشة سبل تغيير هوية المسجد الأقصى
  • 40 ألف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • صلاة الجمعة من المسجد الأقصى في القدس المحتلة (بث مباشر)
  • في ذكرى احتلال القدس: جماعات الهيكل تدعو لاقتحام الأقصى وتحضر لمسيرة أعلام
  • مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال
  • 82 مستوطنا و96 طالبا يهوديا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
  • مُستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • قوات الاحتلال تعتقل 23 فلسطينياً في الضفة الغربية