أبرزت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية الزيارة التي يقوم بها وفد من كوريا الشمالية إلى إيران، اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تثير المخاوف بشأن زيادة التعاون الثنائي بين البلدين كما أنها تظهر نية بيونج يانج، بحسب خبراء في تزويد إيران بالأسلحة التي يمكن أن تساعدها في مواجهتها مع إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية في إعلان مقتضب، أن وزيرالعلاقات الاقتصادية الخارجية الكوري الشمالي يون جونج يترأس وفد بلاده إلى إيران غير أنها لم تشر إلى أي تفاصيل حول أهداف الزيارة.

وقال هونج مين المحلل في المعهد الكوري للتوحيد الوطني: إن الرحلة تظهر نية بيونج يانج توسيع علاقاتها مع طهران وتعزيزها ربما من خلال تزويد إيران بأسلحة يمكن أن تساعدها في مواجهتها مع إسرائيل، مضيفًا: إن هذه الزيارة تستحق اهتماما كبيرا نظرا للوضع المستمر بين طهران وتل أبيب، مشيرًا إلى أن إيران وكوريا الشمالية حليفتان منذ زمن طويل وقد تعاونتا بالفعل في برامج الأسلحة في الثمانينات.

وأضاف المحلل أنه بنفس الطريقة التي قدمت بها بيونج يانج الأسلحة إلى روسيا يمكنها أن تفعل الشيء نفسه مع طهران مقابل تعويضات مثل النفط والمساعدات المالية، وتأتي الزيارة بعد أن عززت كوريا الشمالية علاقاتها العسكرية مع موسكو في الأشهر الأخيرة على حد قوله.

ووفقا لسول، أرسلت كوريا الشمالية حوالي 7000 حاوية من الأسلحة إلى روسيا لاستخدامها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا ربما مقابل المساعدة الفنية في برنامجها للتجسس عبر الأقمار الصناعية، كما استخدمت روسيا حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يمدد لمدة عام ولاية لجنة الخبراء المسئولة عن مراقبة تطبيق عقوبات الأمم المتحدة على بيونج يانج، كما أن إيران وروسيا حليفتان عسكريتان وسياسيتان وثيقتان.

ووفقا للصحيفة، تأتي هذه الزيارة الكورية الشمالية لإيران بعد أول هجوم بطائرة بدون طيار وصواريخ لطهران على أراضي إسرائيل، عدوتها اللدود، ليلة 13 و14 أبريل، وجاء الهجوم في أعقاب غارة جوية نُسبت إلى إسرائيل في الأول من أبريل دمرت الملحق القنصلي لطهران في دمشق وقتلت سبعة أعضاء من الحرس الثوري، الجيش الأيديولوجي للجمهورية الإسلامية من بينهم جنرالان.

اقرأ أيضاًشقيقة زعيم كوريا الشمالية توجه رسالة «نارية» إلى الغرب

كيم يتأهب للحرب.. كوريا الشمالية تجري أول تدريبات لتوجيه ضربة نووية مضادة

يفوق سرعة الصوت.. كوريا الشمالية تعلن نجاح إطلاق صاروخ برأس حربي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إيران الفيتو روسيا طهران كوريا الشمالية مجلس الأمن الدولي کوریا الشمالیة بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية

قالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، إن "بالونات القمامة والفضلات" التي أرسلتها كوريا الشمالية إلى الجنوب، هي مسألة تتعلق بـ"حرية التعبير للشعب الكوري الشمالي".

مصدر كوري جنوبي: كوريا الشمالية أطلقت بالونات محملة بالنفايات على أراضينا (صورة)

وأصدرت كيم بيانا تطلب فيه "تفهم سيئول" مشيرة إلى "القيود المفروضة على السيطرة على المواطنين الكوريين الشماليين من إرسال البالونات إلى الجنوب".

وقالت متسائلة: "هل الاتجاه الذي تطير فيه البالونات، هو الذي يحدد ما إذا كان الأمر يتعلق بحرية التعبير أم القانون الدولي؟". 

وشددت كيم يو جونغ على أن بلادها كانت ببساطة "تمارس حريتها في التعبير".

وقالت في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن البالونات هي "هدايا صادقة للكوريين الجنوبيين الذين يبكون من أجل حرية التعبير وسيتعين عليهم الاستمرار في التقاطها".

وحذرت من أن "كوريا الشمالية سترسل عشرات أضعاف العدد الذي ترسله كوريا الجنوبية إلى أراضيها".

وأفادت وكالة "يونهاب" أمس بأن كوريا الشمالية أرسلت "مئات البالونات التي تحمل القمامة والفضلات إلى الجنوب يومي الثلاثاء والأربعاء بعد أن تعهدت بنثر أكوام من النفايات والقاذورات فوق المناطق الحدودية بين الكوريتين ردا على المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها نشطاء في كوريا الجنوبية".

وكانت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية أفادت بأن بعض بالونات القمامة التي أطلقتها كوريا الشمالية، هبطت على سطوح مبان حكومية في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.

ووفقا لهيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية، تم "اكتشاف حوالي 260 بالونا في كل أرجاء البلاد حتى الساعة الرابعة بعد ظهر الأربعاء".

وانتقدت هيئة الأركان إرسال البالونات، قائلة إن "هذه الأفعال التي تقوم بها كوريا الشمالية تنتهك بوضوح القانون الدولي وتهدد بشكل خطير سلامة شعبنا".

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدين إطلاق بيونج يانج صواريخ باليستية
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تعلق على إرسال بلادها "بالونات قمامة" إلى جارتها الجنوبية
  • سول وواشنطن وطوكيو تنسق مواقفها بعد إطلاق بيونج يانج صواريخ باليستية
  • ما قصة بالونات القمامة التي أسقطتها كوريا الشمالية على جارتها الجنوبية؟
  • سيناريوهات صادمة.. 4 نقاط دولية مشتعلة تثير المخاوف قبل الانتخابات الأمريكية
  • كوريا الشمالية تلقى القمامة على اسطح حكومة كوريا الجنوبية بالبلونات
  • طلاب مركز الامام علي الصيفي بمدينة المحويت ينفذون زيارة لإدارة مرور المحافظة
  • كوريا الشمالية تلقي قمامة وقاذورات على جارتها الجنوبية بـ البالونات.. صور
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس الكوري في ختام زيارته إلى كوريا
  • كوريا الشمالية تلقي على جارتها الجنوبية بالونات من القمامة (فيديو)