يتهم تجار اللحوم الحمراء بالجملة مديرية سلاسل الإنتاج التابعة لوزارة الفلاحة، بإعطاء الضوء الأخضر للوسطاء والشركات الخاصة لتكريس مزيد من غلاء أسعار اللحوم في الأسواق المغربية؛ وذلك عقب منحهم الحق في رخص استيراد العجول معفاة من الضرائب دون غيرهم.

ويشدد هشام الجوابري، الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء سطات، ضمن تصريحه لـ »اليوم 24″، على أن القرار الأخير الصادر من مديرية سلاسل الإنتاج، القاضي بمنع تجار اللحوم بالجملة استيراد العجول الموجهة للذبح من الأسواق الخارجية، والسماح في الوقت نفسه للشركات الخاصة إلى جانب الوسطاء باستيراد هذه العجول، سيكرس مزيدا من ارتفاع أسعار هذه المادة الحيوية بالأسواق الوطنية والثمن سيدفعه، بالتأكيد، المواطن البسيط.

ولم يستسغ تجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء على غرار باقي جهات المملكة هذا القرار واصفين إياه بـ »غير المنطقي »، ويطالبون بتمكينهم من الحصول على اللحوم الحمراء دون مضاربة ولا وسيط مثل باقي السنوات الماضية، ويؤكدون أنهم يتوفرون على كافة الشروط اللازمة من أجل الاستيراد.

ويدعو الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء سطات، في هذا الصدد، جمعيات حماية المستهلك للدخول على الخط بغية حماية المستهلك المغربي من تداعيات هذا القرار، ويقول « نعتبر أننا الأقرب إلى المواطنين، وذلك بحكم احتكاكنا بهم، نلمس يوميا حاجاتهم الماسة لهذه المادة الحيوية، غير أن غلاء سعرها يحول دون اقتنائهم لها ».

ويشكو المواطنون من غلاء سعر اللحوم بصفة عامة، ويصل سعر لحم العجل إلى 85 درهما، وأما بالنسبة للحم الخروف يبلغ سعره إلى 110 دراهم بالنسبة لسعر الجملة، أما في الأسواق يتراوح سعر لحم الخروف ما بين 120 و160 درهما، وبالنسبة للحم البقر يتراوح ما بين 100 إلى 120 درهما.

غير أنه مع هذا القرار، بحسب المهنيين، سيرتفع بالتأكيد سعر اللحوم الحمراء. يفسر الجوابري هذه النقطة بالقول، « الوسيط الذي منحته الوزارة الحق في استيراد العجول سيبيع اللحم لفائدة تجار الجملة مع ضمان هامش ربحه، ونحن بدورنا علينا ضمان هامش ربحنا وهكذا سيصل سعر اللحم للمواطنين مرتفعا ».

ويعتبر الكاتب العام لتجار اللحوم الحمراء بالجملة بجهة الدار البيضاء سطات، أن القرار سالف الذكر يحمل ما بين طياته حسابات سياسية حزبية ضيقة، بعدما أصبحت المجازر الخاصة المعتمدة تحتكر عمليات الاستيراد، ناهيك عن منح الضوء الأخضر للشركات الخاصة والوسطاء في هذه العملية.

كلمات دلالية الدار البيضاء اللحوم الحمراء غلاء الأسعار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الدار البيضاء اللحوم الحمراء غلاء الأسعار

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري ينفعل على الهواء بسبب معاناة المواطنين من الغلاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن هناك مؤامرة تحاك ضد مصر من كافة الاتجاهات، مردفًا: « في أبواق بتهاجم الجيش والرئيس السيسي، تعال ورينا نفسك وامسك الحكم هتعمل إيه، تعال ورينا هتعمل إيه في ظل التحديات الراهنة، هو في حاكم عاوز يكون شعبه ناقم عليه، لا والله مفيش رئيس عاوز يكون شعبه ناقم».

وقال بكري خلال تقديم برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الجمعة، : «أوعى تنسى اللي عمله الرئيس السيسي علشان البلد دي، أوعى تفتكر اللي بيتعمل دا للرئيس السيسي لا دا للشعب المصري، الرئيس السيسي بيعمل للشعب والمواطن قد يكون الوضع صعب ولا بد من الوقوف مع الرئيس السيسي».

وأضاف بكري: «كلنا عارفين الظروف الاقتصادية وعارفين الغلابة وعارفين الطبقة المتوسطة واللي بتعاني منه، بطلب من الحكومة تدير الملفات بشكل صح، انت عاوز تغلي كل حاجة عاوز ترفع أسعار الكهرباء في وقت واحد، بالراحة بالراحة يا عم، الشعب دا متحمل كتير، انتوا بتعملوا ربكة في البلد».

وأكمل : «الشعب دا صابر ومتحمل ولولا ثقته في القائد ما كانت الدنيا هتبقى حلوة ولا مستمرة، الرئيس السيسي عارف البلد مستهدفة واللي عايزين الدنيا تولع قاعدين في لندن بجوازات سفر أجنبية، أنا بتكلم كلام من قلبي، ولازم يكون في وعي وإدارة مختلفة لإدارة الأمور، ومعاقبة المخطئ».

وأشار بكري إلى أن مصر تحتاج خطة شاملة لحل الأزمات، معقبًا: «الواقع صعب اللي إحنا عايشينه مخلي الأمور كدا، سوء الإدارة وعدم حل الأزمات بيخلي الناس تضايق، مصر ترفض نهائيا تهجير الفلسطينيين، مصر من الدول القليلة في العالم التي لم تدين المقاومة الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى».

وأردف : «مصر بتقوم بدورها الوطني والقومي تجاه كافة القضايا العربية، هناك مؤتمرا عالميا سيتم عقده في دولة الأردن يوم 11 يونيو تحت رعاية الرئيس السيسي وعاهل الأردن لبحث ملف الأزمة الفلسطينية». 
 

مقالات مشابهة

  • ضبط 4 أطنان من الحشيش في مدخل الدار البيضاء
  • 3 مغاربة كانوا مختطفين في ميانمار يصلون إلى مطار الدار البيضاء
  • منها الإجهاد وقلة النوم.. 6 أسباب للصداع
  • مصطفى بكري ينفعل على الهواء بسبب معاناة المواطنين من الغلاء
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • مستجدات حادثة انفجار باخرة بميناء الجرف الأصفر
  • القبض على 4 تجار مخدرات في مطروح بتهمة غسل 140 مليون جنيه
  • سعراللحوم اليوم الجمعة 31 مايو 2024 في الأسواق ومحلات الجزارة
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • مقتل شخص وإصابة ثمانية بجروح في هجوم مسلح في الدار البيضاء