#سواليف

أكدت #طواقم_الإسعاف والإنقاذ التي شاركت في #انتشال #جثامين #الشهداء من #المقابر_الجماعية المكتشفة في #مجمع_ناصر_الطبي في #خان_يونس جنوب قطاع #غزة، أن هناك أدلة على شبهات بسرقة الاحتلال أعضاء لشهداء المقابر الجماعية.

وقالت الطواقم في تصريحات نقلتها وكالة لأنباء الفلسطينية وفا، إنه “وجدت بعض الجثث مربوطة الأيدي، والبطن مفتوح ومخيط بطريقة تخالف الطرق الاعتيادية لخياطة الجروح في قطاع غزة، ما يثير شبهات حول سرقة بعض الأعضاء البشرية”.

وبحسب البيانات التي أعلنتها وزارة الصحة في القطاع فقد جرى انتشال 392 جثمانا على الأقل من ثلاث مقابر جماعية تم اكتشافها في مجمع ناصر الطبي، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خان يونس.

مقالات ذات صلة إصابة فتاة بحادث تدهور مركبة على طريق عمان السلط 2024/04/26

ومن بين الجثامين التي تم العثور عليها 165 مجهولي الهوية ولم يتم التعرف عليهم بسبب تغيير الاحتلال مظاهر العلامات الخاصة للتعرف على الجثث وتشويهها.

من جهتها رصدت طواقم الإسعاف والإنقاذ تكبيل أيدي بعض الشهداء بمرابط بلاستيكية، وارتدائها رداء أبيض استخدمه الاحتلال كملابس للمعتقلين في مجمع ناصر الطبي، وتوجد علامات إصابة بطلق ناري بالرأس؛ ما يثير الشكوك على إعدامهم وتصفيتهم ميدانيًا.

وأشارت إلى أنه تم رصد العديد من الجثث تم تغيير أكفانها ووضعها في أكفان جديدة لونها أسود وأزرق، وهي عبارة عن أكياس نايلون بلاستيكية تخالف الألوان المستخدمة في غزة؛ ما يثير الشكوك حول أن هدف الاحتلال من ذلك كان رفع حرارة الجثث من أجل تسريع عملية تحللها وإخفاء الأدلة. وتمت ملاحظة عمليات دفن لأعماق تزيد عن 3 أمتار، إضافة إلى تكدس الجثث فوق بعضها البعض.

وأضافت: “تم أيضًا رصد جثة لأحد المواطنين يرتدي ملابس عمليات ما يثير الشكوك حول دفنه حيًا”.

واعتبرت الطواقم أن كل هذه الأدلة السابقة تشير إلى أن الاحتلال ارتكب جرائم ضد الإنسانية وقام بالإعدامات الميدانية في حرم مجمع ناصر الطبي، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على شعبنا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف طواقم الإسعاف انتشال جثامين الشهداء المقابر الجماعية مجمع ناصر الطبي خان يونس غزة مجمع ناصر الطبی ما یثیر

إقرأ أيضاً:

يساري شجاع يقف في مواجهة الإبادة الجماعية (بورتريه)

خبير اقتصادي، وسياسي، ومقاتل سابق في ميليشيا عسكرية.

يصف نفسه بأنه يساري، تعرض لتهديدات عديدة في مسيرته السياسية كانت تستهدف حياته وحياة أسرته ورفاقه.

أول رئيس يساري لبلاده ذات التوجه اليميني المتحالفة أزليا مع الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة.

نقل العلاقة مع دولة الاحتلال من التحالف إلى العداء المطلق.

ولد تحت اسم، غوستافو فرانسيسكو بيترو أوريغو، في مدينة واقعة في إدارة قرطبة بكولومبيا عام 1960. وكان والديه مزارعين ينحدران من أصل إيطالي. نشأ نشأة دينية مسيحية وفق المذهب الكاثوليكي، لكنه بدأ تدريجيا في اعتناق أفكار حركة لاهوت التحرير، ولاحقا تطورت لديه شكوك دينية.
درس غوستافو بيترو في كلية "هيرمانوس دي لا سالي"، حيث بدأت تتكون لديه اهتمامات سياسية بعد أن أنشأ صحيفة طلابية باسم "رسالة إلى الشعب".

وفي سن 17 انضم إلى حركة " 19 أبريل" المسلحة وشارك في أنشطتها، وهي منظمة ثورية ظهرت في عام 1974 ضد تحالف "الجبهة الوطنية" بعد مزاعم تزويرها انتخابات عام 1970.

وفي عام 1985، اعتقل بيترو بتهمة حيازة أسلحة بشكل غير قانوني، وحوكم محاكمة عسكرية وأدين وحكم عليه بالسجن 18 شهرا.

وخلال الفترة التي قضاها في الحركة تدرج بيترو في سلم القيادة، وأصبح في عام 1984 في المجلس الاستشاري للحركة.

درس بيترو الاقتصاد في جامعة "إكسترنادو دي كولومبيا"، وبدأ دراساته العليا في المعهد العالي للإدارة العامة.

وفي وقت لاحق، حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة "خافيريانا". ثم سافر إلى بلجيكا وتابع دراساته العليا في الاقتصاد وحقوق الإنسان في جامعة "لوفان الكاثوليكية". وتسجل للحصول على درجة الدكتوراه في الإدارة العامة من جامعة "سالامانكا" في إسبانيا.

وبعد تفكيك "حركة إم 19"، شكل أعضاء سابقون في الحركة ومنهم بيترو حزبا سياسيا باسم "التحالف الديمقراطي إم 19" الذي فاز بعدد كبير من المقاعد في مجلس النواب في عام 1991، وانتخب بيترو عضوا فيه.


وفي عام 2002، انتخب بيترو في مجلس النواب ممثلا عن منطقة بوغوتا، بعدما أسس حركة سياسية جديدة هي حركة "فيا ألترنا". وبرز واشتهر في تلك الفترة بنشاطه في البرلمان الكولومبي.

وأنشأ بيترو ائتلافا انتخابيا في عام 2005 تحت اسم حزب "القطب الديمقراطي البديل"، والذي انضم إليه عدد كبير من الشخصيات السياسية اليسارية.

وفي عام 2006، انتخب بيترو لعضوية مجلس الشيوخ الكولومبي، وخلال هذا العام، اتهم بيترو أعضاء وأتباع الحكومة بالتعاون مع الجماعات شبه العسكرية من أجل إعادة النظام الديكتاتوري إلى البلاد، والقضاء على النظام الديمقراطي.

وعلى ضوء ذلك أعلن بيترو عدة مرات تلقى تهديدات بالقتل ضده وضد أفراد أسرته، فضلا عن تعرضه للاضطهاد من قبل المنظمات الأمنية التي تديرها الحكومة.

 واقترح بيترو "اتفاقا وطنيا لإنهاء الحرب الأهلية في كولومبيا"، يقوم على إزالة الجريمة المنظمة من السلطة، وتطهير النظام القضائي، والإصلاح الزراعي، والاشتراكية الديمقراطية.

وتحقيقا لذلك خاض في عام 2010 تجربة الترشيح للانتخابات الرئاسية عن حزب "القطب الديمقراطي البديل" التي حل فيها في المركز الرابع في إجمالي الأصوات.

ولاحقا ترأس في عام 2012 منصب عمدة مدينة بوغوتا، وقام بالعديد من الإجراءات مثل حظر حمل الأسلحة النارية، مما أدى إلى خفض معدل جرائم القتل، وقامت الشرطة بتطهير المناطق المعروفة بالجريمة في المدينة.

وخلال فترة توليه لمنصب العمدة، واجه بيترو عملية عزل بدأتها أحزاب المعارضة بجمع توقيعات يفوق عدد التوقيعات المطلوبة لبدء عملية العزل.

وفي عام 2013 أصدر المفتش العام قرارا بعزله من منصبه وحظره من العمل السياسي لمدة 15 عاما. وأدى هذا القرار إلى الاحتجاج في الشارع الكولومبي، ووصف بأنه قرار منحاز سياسيا وبدوافع سياسية وغير ديمقراطية.

وعلى الرغم من صدور أمر قضائي من قبل لجنة الدول الأمريكية لحقوق الإنسان التي علقت العقوبة التي فرضها المفتش العام، فقد أيد الرئيس الكولومبي الإبعاد وعزل بيترو من منصبه، وما لبث أن أصدر أحد قضاة المحكمة العليا في بوغوتا في عام 2014، أمرا قضائيا للرئيس بالامتثال للتوصيات التي وضعتها لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، وأعيد بيترو إلى منصبه كعمدة وظل به حتى نهاية فترته القانونية.


وفي عام 2018 ترشح بيترو مرة أخرى للانتخابات الرئاسية الكولومبية، وتقدم بنجاح إلى الجولة الثانية. وفي الجولة الثانية، فاز منافسه في الانتخابات بحصوله على أكثر من 10 ملايين صوت، فيما احتل بيترو المركز الثاني بنحو 8 ملايين صوت.

وأعلن في 2021، بأنه سيعتزل العمل السياسي نهائيا إذا لم يفز في الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أنه لا ينوي أن يكون "مرشحا أبديا".

وأعلن بيترو أيضا أنه سيعمل على محاكمة الرئيس إيفان دوكي بتهمة التصرفات الوحشية للشرطة التي ارتكبت خلال الاحتجاجات في ذلك العام، واختار الناشطة في مجال حقوق الإنسان والحقوق البيئية، فرانسيا ماركيز، لتكون نائبته في الانتخابات.

وأسفرت الجولة الأولى من انتخابات عام 2022 عن فوز بيترو وحصوله على أكبر عدد من الأصوات لكنه لم يصل إلى نسبة 50٪ المطلوبة لتجنب جولة الإعادة. وفي الجولة الثانية حقق نسبة 50.44٪ من الأصوات.

برز بيترو بشكل لافت على الساحة الدولية في موقفه الاستثنائي والشجاع من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ورغم أن كولومبيا افتتحت سفارتها في تل أبيب وأقامت علاقات تجارية مع دولة الاحتلال منذ ثمانينيات القرن الماضي، وأصبحت أحد أهم موردي الطائرات الحربية ومعدات المراقبة والبنادق لكولومبيا في التسعينيات.

غير أن بيترو عرف بمساندته نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال، كما سبق له أن أدان هجمات دولة الاحتلال على مسيرات العودة، بل ووضع سابقا صورة العلم الفلسطيني على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك، وعبر عن سخطه على فكرة الخلط بين الدين والدولة، مؤكدا أن "إسرائيل لا تمثل اليهودية مثلما أن كولومبيا لا تمثل المسيحية".

والواقع أن بيترو حافظ على مستوى معين من العلاقة مع دولة الاحتلال حتى كان السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، حيث سار بيترو عكس التيار الغربي الداعم لدولة الاحتلال، فرفض إدانة هجمات المقاومة على الاحتلال، بل وقارن انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين "بالجرائم التي ارتكبها هتلر والنازيون ضد اليهود" على حد وصفه، وقارن أيضا بين وضع فلسطين ووضع أوكرانيا.

وندد بما سماه "جهود النازيين الجدد في تدمير الشعب الفلسطيني وحريته"، وهو ما فتح عليه سيلا من الانتقادات المؤيدة لدولة الاحتلال، التي رأت أنه تجاهل إدانة هجمات المقاومة. وبعد ذلك بيوم علق على خطاب وزير الدفاع الإسرائيلي الذي قال فيه إن دولته "تقاتل حيوانات بشرية"، قائلا: "هذا ما كان يقوله أيضا النازيون عن اليهود".

واصل بيترو مواقفه ضد دولة الاحتلال بشكل متصاعد فأعلن بداية أيار/ مايو الحالي قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال بسبب غزة. وانتقد بيترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بشدة، وطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا لدى محكمة العدل الدولية التي تتهم فيها دولة الاحتلال بارتكاب "إبادة جماعية".


ويبرر بيترو موقفه بقوله "إذا ماتت فلسطين تموت الإنسانية".

وشهدت منصة إكس حربا كلامية بين الرئيس بيترو ونتنياهو حول الحرب الإسرائيلية على غزة، التي اعتبرها بيترو "حرب إبادة"، ووجه حديثه لنتنياهو قائلا "سيد نتنياهو، سوف يسجلك التاريخ على أنك ترتكب إبادة جماعية، إن إلقاء القنابل على آلاف الأطفال والنساء وكبار السن الأبرياء لا يجعل منك بطلا.. أنتم تقفون إلى جانب أولئك الذين قتلوا ملايين اليهود في أوروبا".

كولومبيا التي تقع في منطقة حيوية للولايات المتحدة الأمريكية تجد نفسها في طليعة دول العالم الحر، ويعي رئيسها تماما بأن واشنطن لن تتسامح مع موقفه، لكنه لا يتوقف عن الإدانة وعن الإشارة بوضوح لهوية القاتل : نتنياهو، دون أن تخيفه التهديدات التي تمس حياته وحياة أسرته.

مقالات مشابهة

  • الكشف الطبي على 1531 مواطن بالمنيا
  • توقيع الكشف الطبي على 1531 حالة بالمجان في قافلة طبية بمركز ملوي
  • العثور على رفات 30 ضحية في مقبرة جماعية بابل قبل يوم الوطني للمقابر الجماعية
  • توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ 1627 مريضا من أبناء قرية أبو عمران بالشرقية
  • 6 حالات لطلب كشف بطاقة الخدمات المتكاملة.. «الصحة» توضحها
  • الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ1627 مريض بأبو عمران في الشرقية
  • يساري شجاع يقف في مواجهة الإبادة الجماعية (بورتريه)
  • فوز فريق قسطرة القلب بـ "مجمع الإسماعيلية الطبي" بالمركز الأول خلال مؤتمر بألمانيا
  • فريق مجمع الإسماعيلية الطبي يفوز بالمركز الأول بمؤتمر قسطرة القلب في ألمانيا
  • الكشف الطبي بالمجان على 1797 مواطنًا خلال قافلة طبية بدمياط